ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 18/10/2012 Issue 14630 14630 الخميس 02 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

د.السويلم يرحب بعقد مؤتمر عن الطفولة المبكرة في جامعة الأميرة نورة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قال الدكتور بندر السويلم رئيس اللجنة الوطنية للطفولة في تصريح له بمناسبة قيام جامعة الأميرة نورة بعقد مؤتمر «الطفولة المبكرة.. بناء أسس المستقبل» إن أهمية المؤتمر تتركز من موضوعه ذاته كون الاعتناء بالطفل السعودي رعايةً وتعليماً، هو حجر الأساس الذي يمكن البناء عليه بثقة لتحقيق التنمية الشاملة للإنسان السعودي والذي تصرف عليه الدولة الكثير من المال وتعلق عليه الكثير من الآمال. فالتوجهات الحديثة للتنمية البشرية ومستجدات أبحاث الدماغ والنمو تؤكد أنه لا يمكن الحديث عن تنمية بشرية حقيقية وذات جدوى في أي بلد دون البدء مبكراً أثناء الطفولة.

وأضاف أنه أثناء الطفولة المبكرة يكتسب الطفل من المهارات وينمي من المفاهيم والقدرات ما يشكل أساس شخصيته وهويته في المستقبل، فينمي قدرات النطق والتعبير عن أفكاره ومشاعره، وينمي المفاهيم الأساسية التي تمهد للتفكير الرياضي وتعلم القراءة والكتابة، ويتعلم مهارات المشاركة وأساليب التعامل والتفاعل الاجتماعي التي تمكنه من التكيف مع نسق العلاقات الاجتماعية مثل حل المشكلات وتقديم المساعدة وتشاطر الخبرات ومنافع العمل الجماعي والتعاون وحب الإنجاز وإتمام العمل والاستقلال والتحكم في الذات وفي الأمور، وتتكون فيها بذور الضمير والوازع الديني واحترام النظام وحقوق الآخرين وتحمل المسئولية. وأكد الدكتور السويلم بأن علماء النفس وأبحاث الدماغ في مختلف نظريات نمو الطفل في شتى الجوانب النمائية أجمعوا على أهمية العناية بالطفولة المبكرة، وعلى وصفها بـ «المرحلة الحرجة» لما لهذه المرحلة من أهمية قصوى وتأثير بالغ في تشكيل قدرات الإنسان الجسمية والذهنية والحركية وتنمية قدراته واستعداده للتعلم.

واختتم تصريحه بالقول: إن اللجنة الوطنية للطفولة توجه خالص الشكر والتقدير على مبادرة جامعة الأميرة نورة، وتتطلع إلى رؤية الجامعة في موقع القيادة والريادة في مجالات الطفولة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة