ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 18/10/2012 Issue 14630 14630 الخميس 02 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

تنافس محموم شهد إطلاق ألف منتج وابتكار تقنيّ جديد
طرح أحدث تقنيات المعلومات والاتصالات خلال جايتكس 2012

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دبي - عبد الرحمن العصيمي:

تشهد الدورة الحالية من «أسبوع جايتكس للتقنية» التي تستمر فعالياتها في مركز دبي التجاري العالمي حتى اليوم الخميس 18 أكتوبر، تنافساً محموماً بين الشركات العالمية والإقليمية المشاركة، لإطلاق أحدث تقنياتها وحلولها، ما يعزز مكانة المعرض ضمن أهمّ ثلاثة معارض لتقنيات المعلومات والاتصالات في العالم.

ويتوقع مسؤولو «مركز دبي التجاري العالمي»، الجهة المنظِّمة للحدث، أن يبلغ عدد الحلول والمنتجات التي يتم إطلاقها إقليمياً أو عالمياً، قبل إسدال الستار على الدورة الثانية والثلاثين من المعرض يوم غد الخميس، إلى الألف، في خضمِّ تنافس غير مسبوق بين العارضين على ترسيخ حضورهم في أسواق المنطقة.

وقالت تريكسي لوه، النائب الأول للرئيس بمركز دبي التجاري العالمي: «بدا لافتاً هذا العام تنافس الشركات والمؤسسات العالمية والإقليمية على إطلاق أحدث حلولها وإبرام عشرات التحالفات والشراكات واتفاقيات التفاهم، الأمر الذي يوطِّد مكانة جيتكس كملتقى تقني إقليمي تترقبه الشركات حول العالم كل عام للاستفادة منه في إماطة اللثام عن أحدث حلولها وتقنياتها، لا إقليمياً فحسب، وإنما عالمياً أيضاً، في الوقت الذي يتوقّع فيه زوار جيتكس التعرّف على أحدث التقنيات وأكثرها تقدُّماً واستكشاف التقنيات المستقبلية أيضاً، وهذا ما حققته دورة هذا العام كامتدادٍ لمسيرة جايتكس الحافلة منذ انطلاقته».

ومن أهم الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال دورة هذا العام الاتفاقية بين سلطة منطقة عجمان الحرّة، إحدى أكبر وأسرع المناطق الحرة نمواً في الإمارات، وشركة «جوجل»، والتي ستقوم الأخيرة بموجبها بتقديم أحدث التطبيقات التي من شأنها تعزيز الإنتاجية وحلول الاتصالات لأكثر من خمسة آلاف شركة من عملاء سلطة منطقة عجمان الحرة.

وبمناسبة التوقيع على هذه الاتفاقية، أكّد محمود خليل الهاشمي، المدير العام لسلطة منطقة عجمان الحرة، سعي السلطة الدائم لتلبية احتياجات المستثمرين من خلال بذل جهود حثيثة لتسهيل ممارستهم أعمالهم، وتوفير بيئة مشجعة للاستثمارات الأجنبية المباشرة، وأعرب الهاشمي عن ثقته بأن التطبيقات الجديدة من جوجل «ستحقق تطوراً مميزاً على صُعُد التعاون والتواصل والإنتاجية لدى الشركات العاملة ضمن سلطة منطقة عجمان الحرة».

وبدوره قال سباستيان ماروت، نائب الرئيس لمشاريع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى جوجل: «ستتمكن سلطة منطقة عجمان الحرة عبر استخدام تطبيقات جوجل من تبسيط عمليات الاتصال الداخلية والخارجية، وتعزيز معايير أمن المعلومات لديها، بالإضافة إلى تحقيق خفض كبير في تكلفة إنشاء البنية التحتية الخاصة بتقنية المعلومات والاتصالات».

واستحوذت عملاقة صناعة الحلول البرمجية «مايكروسوفت» على الكثير من الاهتمام خلال أيام المعرض من خلال استعراضها لنظام التشغيل الجديد «ويندوز 8» قبل طرحه رسمياً بالأسواق العالمية.

ومن المقرّر أن تكون مدينة دبي إحدى ست مدن عالمية يتم فيها إطلاق «ويندوز 8» يوم 26 أكتوبر الجاري.. وأهمّ ما يميز هذه النسخة من نظام التشغيل الشهير، إلغاء زر «ابدأ» من على واجهة تشغيل النظام، وتصميمه ليتفاعل مع أزرار لوحة المفاتيح وتقنية اللمس، والفأرة تفاعلاً أكبر.

وعلى صعيد آخر، كشفت «شركة الاتصالات السعودية» خلال أولى مشاركتها بمعرض «أسبوع جايتكس للتقنية» النقابَ عن شراكتين مهمتين مع «إريكسون» و«ويكيبيديا»، كما أطلقت حصرياً الهواتف الذكية المزوَّدة بنظام التشغيل أندرويد «هواوي أسيند بي 1 إل تي إي» كأول الهواتف الذكية المتوافقة مع تقنية الجيل الرابع التي تطرحها الشركة الصينية العملاقة بالأسواق العالمية.

وبهذه المناسبة أعرب جياو جيان، رئيس شركة هواوي في الشرق الأوسط، عن سعادته بإطلاق الجهاز الجديد بالتعاون مع «شركة الاتصالات السعودية»، قائلاً إنه يشكل قفزة جديدة على مستوى الأجهزة التي تنتجها «هواوي» كأول هاتف ذكي متوافق مع تقنية الجيل الرابع، وأضاف: «نأمل التوسع في آفاق هذا التعاون من خلال تقديم المزيد من المنتجات والخدمات والحلول المتفقة مع أرقى المعايير العالمية، والتي من شأنها تلبية تطلعات السوق السعودية».

كما لاقت شركة «ZTE» الصينية، المزوّدة العالمية لأجهزة الاتصالات وحلول الشبكات وأجهزة الهاتف المحمول، خلال مشاركتها الأولى في أسبوع جايتكس للتقنية لهذا العام، واستعرضت الشركة مجموعة من أحدث منتجاتها، بما فيها سلسلة «غراند» من الهواتف المحمولة التي تتضمن أحد أنحف الهواتف المتوافقة مع شبكات الجيل الرابع LTE في الأسواق. وأطلقت «هيئة تنظيم قطاع الاتصالات»، الإماراتية، الموسوعة الإلكترونية لدولة الإمارات العربية المتحدة UAEpedia كأول موسوعة إنترنت شاملة عن الدولة.

وترتكز الموسوعة إلى منظومة مفتوحة المصادر متيحة لمتصفِّحيها الإسهام بالمحتوى وتعديله، وتغطي الموسوعة التفاعلية جغرافية الدولة وتاريخها واقتصادها ولغتها وآدابها وأكثر من ذلك بكثير.

كما شهدت دورة هذا العام من المعرض تركيزاً واضحاً على دور التقنية في تعزيز الرعاية الصحية، وذلك من خلال إطلاق شراكة جديدة بين شركة «موبايل دوكتورز» وشركة «سيسكو» يتم من خلالها استخدام تقنية «الحضور عن بعد»، التي تطبق للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن شأنها تمكين الجمهور من الحصول على أفضل خدمات الرعاية الصحية على مدار الساعة، إذ ستستخدم شركة «موبايل دوكتورز» نظام الرعاية الصحية المتنقل بتقنية اتصال عالية الدقة من «سيسكو» بهدف تعزيز إمكانية الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية، ومساعدة المرضى في الحصول على الاستشارة الطبية في الحالات غير الطارئة دون الحاجة لزيارة المركز الطبي.

وقال ربيع دبوسي، المدير العام لشركة سيسكو في الإمارات، تعليقاً على هذه الشراكة: «تأتي المشاركة في أسبوع جايتكس للتقنية على رأس أولويات شركة «سيسكو»، فهو أحد أهم المعارض السنوية التي تشكِّل المنصة الأمثل لعرض أحدث المنتجات التقنية». من جانبها، اختارت «الثريا للاتصالات الفضائية» الدورة الثانية والثلاثين من «أسبوع جايتكس للتقنية» لإطلاق مُحوِّلات XT-Hotspot كأول محوِّلات واي - فاي من نوعها في الأسواق تتسم بخاصية «وصِّل وشغِّل» بما يتيح تقديم خدمة الإنترنت السهلة ذات التكلفة المعقولة عبر الأقمار الاصطناعية للقاطنين بمناطق نائية وبسرعة تصل إلى 60 كيلوبت في الثانية. وبدورها أطلقت «تتش ميت»، الشركة المصنِّعة للحواسيب والإلكترونيات الاستهلاكية، والتي تتخذ من الإمارات مقراً لها، نطاقاً عريضاً من الحواسيب اللوحية والملحقات الإلكترونية.

وتمكّن زائرو جناح «شارب» من إلقاء النظرة الأولى على أحدث الحلول التي ستطرحها الشركة العالمية بأسواق المنطقة العام المقبل، من أبرزها الشاشات العملاقة ضمن سلسلة الشاشات المتوافقة مع تقنية LED، وفي طليعتها الشاشة العملاقة ذات الدقة الفائقة 90 بوصة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة