ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 19/10/2012 Issue 14631 14631 الجمعة 03 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

إنهاء تطوير برنامج الرقم القياسي لتكلفة المعيشة

رجوع

 

الجزيرة - الرياض:

أنهت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات الفترة التجريبية لخطتها التنفيذية المتعلقه بتطوير وتحديث برنامج الأرقام القياسية لتكلفة المعيشة التي بدأت منذ يوليو2011 بجمع الأسعار، وفقاً لسلة السلع والخدمات الخاصه بالبرنامج المطور تم خلالها بناء الأرقام القياسية، وحسب السلة واختيار سنة الأساس الجديدة استناداً إلى أحدث المنهجيات والأساليب والتصانيف الإحصائية.

وأوضح مدير عام المصلحة مهنا المهنا أن المصلحة قامت خلال تلك الفترة باجراء تجربة حقليه فعليه على مدار فصول السنة لتغطية كافة الدورات السعرية والتغيرات الموسمية وذلك بالتوازي مع تنفيذها لبرنامج سنة الأساس 1999م. وقال إنه تم اجراء مراجعة دقيقة للمنهجيات وأساليب جمع البيانات وبرامج معالجتها وتطبيق برامج الجودة اللازمة وتحليل البيانات مع مقارنات بين مكونات البرنامجين ضمن برنامج مسبق وفقاً للخطة التنفيذية لتطوير برنامج الأرقام القياسية لتكلفة المعيشة.

وأكد أن البرنامج المطور شمل إجراء تعديلات على إطار السلع والخدمات من خلال تحديث السلع والخدمات سواءً بإضافة بنود جديدة لم تكن موجودة في سلة المستهلك أو حذف السلع التي لم تعد تشكل أهمية لدى المستهلك وفقاً لنمط الإنفاق الإستهلاكي المبني على اساس مسح إنفاق ودخل الأسره عام 2007.

وأفاد المهنا أنه تم زيادة عدد نقاط البيع وفقاً لزيادة البنود وزيادة عدد التسعيرات للبنود داخل كل مدينة من مدن البحث.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة