ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 19/10/2012 Issue 14631 14631 الجمعة 03 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الجزيرة كتفاً بكتف مع المشاركين في تمرين نمر 2 بين القوات البرية الخاصة السعودية والفرنسية
التمرين حقق أهدافه دون خسائر ولا عوائق.. ومهارات قتالية لتحرير الرهائن والسيطرة على الأهداف الحيوية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

فرنسا - عوض مانع القحطاني:

اختتم في جزيرة كورسيكا الفرنسية التمرين نمر (2) بين القوات الخاصة التابعة للقوات البرية الملكية السعودية والقوات الخاصة المشتركة الفرنسية... وقد حققت الوحدات المشاركة في هذا التمرين العديد من العمليات القتالية الناجحة من الوحدات الخاصة وطائرات القوات البرية وطائرات القوات الجوية من خلال الخطط والتكتيكات العملية التي تم رسمها بين الجانبين الفرنسي والسعودي، ولم يحصل في التمرين أي خسائر أو عوائق، حيث كان الانسجام والتعاون بين الطرفين واضحاً وراسخاً في تنفيذ المهام التي نفذت وبإحكام على أرض الواقع، وكان للزيارات التي قام بها معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول/ حسين بن عبدالله القبيل وسمو قائد القوات البرية الملكية السعودية الفريق الركن خالد بن بندر بن عبدالعزيز ووجود سمو قائد وحدات المظليين والقوات الخاصة اللواء ركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز أثرها على معنويات المشاركين

رئيس هيئة الأركان العامة

فقد أكد معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول حسين القبيل أثناء زيارته للوحدات المشاركة وتفقد هذه الوحدات ناقلاً لهم تحيات وتقدير صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان نائب وزير الدفاع وقال لهم: أنتم على مستوى المسؤولية، وما هذه المشاركة مع القوات الفرنسية إلا دليل على احترافية المقاتل السعودي وما يتمتع به من إمكانات وقدرات.

وقال في مؤتمر صحفي مع نظيره رئيس هيئة الأركان الفرنسي الآدمرال أدوارد غيو: إن مستوى التعاون العسكري بين البلدين في تنام مستمر في المجالات كافة، وأن مثل هذه التمارين مع الجيوش العالمية تكسب قواتنا الخبرة والمهارة ومن ضمنها الجيش الفرنسي.. ونحن نستفيد والجانب الآخر يستفيد منا أيضاً، وأن القوات الخاصة البرية تمتلك مهارات قتالية عالية.. ونحن فخورون بها وهي تسير بالمسار نفسه مع الدول المتقدمة عسكرياً.

رئيس هيئة الأركان الفرنسي

معالي رئيس هيئة الأركان الفرنسي أكد أن علاقات بلاده مع المملكة علاقات جيدة، وأن التعاون مع الدول الصديقة كائن منذ 45 عاماً، وأن مثل هذا التمرين وهذه العلاقات بين الجيشين الصديقين علاقات قوية، مشيراً إلى أن القوات الخاصة الفرنسية تؤدي دوراً مهماً وعليها مسؤولية، مثنياً على هذا التعاون ومتانة هذه العلاقات، مؤكداً بأن هذا التمرين بين البلدين ناجح لتبادل الخبرات والمهارات القتالية.

وقال: وما أظهرته هذه القوات السعودية والفرنسية من خلال هذه التمارين المشتركة وتضافر في الجهود إلا لنجاح هذا التمرين ولكي يبقوا مستعدين ومتأهبين لمواجهة أي مشكلات.

قائد القوات البرية السعودية

من جهته قال سمو قائد القوات البرية الملكية السعودية الفريق الركن خالد بن بندر بن عبدالعزيز: إن مثل هذه التمارين المشتركة مع الدول الشقيقة والصديقة ليست موجهة لأحد، وإنما تأتي استعداداً لعمل معين لرفع جاهزيتنا، وأن نعمل على الاستفادة من أي دولة لتبادل الخبرات، وأن نستفيد من الأمور العسكرية كافة التي تحدث في العالم.

قائد وحدات المظليين والقوات الخاصة

وأكد سمو قائد وحدات المظليين والقوات الخاصة اللواء ركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز بأن منظومة التعاون العسكري المشتركة مع الجانب الفرنسي انطلقت منذ ثلاثين عاماً، وأن هذه الصداقة جسدت ما له من التواصل البناء والثقة المتبادلة بين الجانبين السعودي والفنسي ومنها مسيرة القوات الخاصة التي انطلقت قبل ثماني سنوات، موضحاً أن قواتنا المسلحة جاءت إلى فرنسا الصديقة بهدف رفع قدراتها وتبادل الخبرات وكذلك الأصدقاء الفرنسون لديهم الهدف نفسه للاستفادة من خلال التدريب والتطوير المستمر ومنها هذا التمرين نمر (2) ونمر واحد.. ونقدر للجانب الفرنسي هذا التعاون.

قائد القوات الخاصة الفرنسية

من جانبه أكد قائد القوات الخاصة الفرنسية اللواء كرستوف غومار أن هذا التمرين يأتي بعد تمرين نمر (1) وأن تمرين نمر (2) هو تمرين استثنائي، حيث يتضمن العديد من العناصر البشرية المدربة تدريباً عالياً وبمشاركة عدد من الطائرات، وأن هذا أول مرة ينفذ فيها تمرين لقوات أجنبية بعيدة عن قواعدها الأصلية، ونحن سعداء بوجود الأصدقاء السعوديين.

الجزيرة تنقل مشاعر المشاركين

الجزيرة كانت حاضرة في ميادين الوحدات المشاركة في جزيرة كورسيكا وأجرت مع الضباط والأفراد المشاركين هذه اللقاءات بمناسبة اختتام التمرين، حيث أكد المشاركون نجاح التمرين وأن التمرين حقق أهدافه، وكان الانطباع من الجانب الفرنسي حاضراً عن قواتنا الخاصة التي شاركت معهم جنباً إلى جنب في تنفيذ العديد من المهام القتالية في ظل ظروف وأجواء صعبة.

مسرورون بهذه النهاية

) العميد الركن سعيد بن مصلح القحطاني قائد تمرين رقم (2) السعودي المشارك مع الجانب الفرنسي قال بمناسبة اختتام هذا التمرين: نحن فرحون لهذا المستوى لقواتنا الخاصة البرية وهذه الجاهزية القتالية والعمليات التي تم تنفيذها من قبل القوات السعودية المشاركة مع الجانب الفرنسي طيلة هذا التمرين ومنذ تحركنا من السعودية ونحن نعمل حالياً لمراجعة ما بعد العمل، وأنا أريد أن أؤكد بأننا حققنا إنجازات رائعة ونقاط القوة التي حققناها بعد نهاية تمرين (1) وتمرين رقم (2) وهناك بعض الملاحظات سوف نستفيد منها في التمارين القادمة. نحن مسرورون جداً بالتعاون الفرنسي معنا في مثل هذه التمارين.

وقال: هذا التمرين رُسمت له أهداف.. والأهداف جميعها حققت أهدافها سواء للقوات الخاصة أو طيران القوات البرية أو المشاركين من القوات الجوية نفذنا العديد من العمليات المتتالية في مناطق مختلفة أثبتت للجانب الفرنسي بأن قواتنا المشاركة لديها القدرة والإمكانات لتنفيذ العمليات باحترافية عالية، نحن فرحون بهذا المستوى.

قيادتنا.. تبحث عن كل جديد

- العقيد إبراهيم بن علي الحربي قال: الحقيقة بأن انطباعنا عن هذا التمرين وما خلصنا إليه في هذا التمرين هو انطباع الفرح والسرور لأننا حققنا أهدافاً كبيرة تليق بالمستوى الذي وصلت إليه قواتنا الخاصة البرية.. ولا شك بأننا وجدنا تعاوناً ووجدنا قبولاً من قِبل الجهات المشاركة معنا من القوات الفرنسية حيث هم أيضاً نظرتهم للقوات السعودية بأنها قوات تملك احترافية عالية ومهارات قتالية لذلك فالجانبان استفادا من هذا التمرين.

أنجزنا المهمة بنجاح

- العقيد علي بن ساير العنزي مشاعرنا لا تُوصف فقد أنجزنا مهمة عالية التكتيك مع الجانب الفرنسي والانطباع عن هذا التمرين مع الجانب الفرنسي كان جيداً للغاية.. هذا الانتشار العسكري لأول مرة في قارة أخرى في أوروبا هو نقل هذه القوات من السعودية إلى قلب أوروبا ولكن الحمد لله تم نقل هذه القوات من خلال توفير الدعم اللوجستي.. التمرين كان ناجحاً؛ بفضل الإشراف العام والمتابعة من قبل المسؤولين السعوديين.

الفائدة كبيرة للجانبين

- العقيد الركن حافظ بن محمد الفواز قال: طبعاً جميع الأهداف تحققت في هذه التمرين والفائدة نفذت بجميع مراحل التمرين استفدنا كثيراً نحن الجانب السعودي والجانب الفرنسي وأصبحت الفائدة كبيرة للجانبين.

الدقة والوقت عاملا النجاح

- العقيد الطيار عبدالعزيز الماجد قائد مجموعة القوات الجوية المشاركة في التمرين قال: الحقيقة طائرات القوات الجوية المشاركة قامت بتنفيذ العديد من العمليات الجوية الخاصة الخاطفة.. حققنا نجاحات ومقدرة عالية في تنفيذ المهام الموكلة لنا، وقد أثبتت طيارونا بأنهم عند مستوى المسؤولية والانطباع من قِبل الطيارين الفرنسيين كان رائعاً.

نجاح التمرين دون خسائر

- العقيد الطيار سعد بن تركي السبيعي ضابط النقل الجوي بالتمرين من القوات الجوية قال: نحن سعداء بمشاركتنا القوات الخاصة البرية في هذا التمرين وسعيدون بنجاح التمرين دون أي خسائر.

- العقيد الطيار الركن يوسف عبدالحميد الجهني قال: في البداية يسعدني أن أتقدم للجانب الفرنسي الصديق بكل عبارات الشكر والتقدير والامتنان على حسن الاستقبال وكرم الضيافة وما وجدناه من تسهيلات وخدمات خلال إقامتنا في هذا البلد الصديق حيث انعكس ذلك إيجابياً على مشاركتنا في تمرين الصداقة (نمر2)، كما أن هذا التمرين يعتبر نقلة نوعية في التدريب المشترك بين البلدين.

الطيارون نفذوا مهامهم باحترافية

- العقيد الطيار الركن من القوات البرية عبدالعزيز بن عقيل العنزي قائد كتيبة الطيران: التمرين فيه فائدة لطياري القوات البرية وقد استطعنا التغلب على جميع الصعوبات من حيث التضاريس وبيئات المختلفة عنا حيث إن المناخ هنا مختلف تماماً عنا في السعودية، واستطاع الطيارون التغلب على هذه الصعوبات باحترافية.

- العقيد «أكس» من القوات الخاصة الفرنسية المشتركة قال: القوات الفرنسية شاركت مع القوات الخاصة البرية السعودية في تمرين رقم (1) في السعودية وهذا التمرين كان رائعاً خاصة ما يخص الفرنسيين واخوتهم السعوديين والمعلومات التي تمت في هذه الفترة كانت غنية جداً وأثرت الجانبين كل في تخصصه وفي خليته وأيضاً لا ننسى بأن هذا التمرين (نمر2) شراكة أخوة بين المملكة وفرنسا وهو يعتبر تكميل لما بدأناه.. أنا أعتقد بأن هناك تبادل معلومات وشراكة قوية بين الجانبين خاصة المصطلحات وثقافة العمليات القتالية وهي فرصة كبيرة للاخوة السعوديين لزيارة كورسكا وتطبيق هذا التمرين فيها لما تتمتع به من تضاريس وقد تزودوا بخبرة ربما لم تكن لديهم خبرة بها لطبيعتها والعمل في الغابات وأعتقد بأن ضباط الصف السعوديين قد استفادوا لأنه أول مرة يزورون أوروبا وتعتبر لهم أروع مغامرة.. وأتوقع بأن هناك رحابة ما يخص التعاون الفرنسي السعودي.

يحق لنا أن نفخر

- المقدم فهد بن سعد القحيز: أولاً ونحن نختتم هذا التمرين يحق لنا أن نفخر بما حققته قواتنا المشاركة في هذا التمرين من إنجازات على أرض الواقع ونظرة القوات الخاصة الفرنسية عن القوات الخاصة السعودية كانت نظرة إعجاب، وأنها على مستوى عالي من حيث التدريب والمعدات وتنفيذ المهام والاحترافية وروح المقاتل السعودي الجيدة في تنفيذ المهام الملقاة على عاتقه.

تدريبات شاقة

- المقدم عبدالله بن حصيد العنزي قال عن نهاية التمرين والانطباع العام من قبل الجانب الفرنسي إنه كان ناجحاً.. ونحمد الله بأننا حققنا الأهداف المطلوبة والنتائج كانت كبيرة.. جربت أسلحة ومعدات وخطط وإستراتيجيات.

ما خطط له نفذناه

- المقدم خلف مبارك الحربي.. نحمد الله بأن ما خطط له تم تنفيذه وهو الانتشار الإستراتيجي على مستوى دولة صديقة والتمرين نجح والانطباع الفرنسي عن القوات السعودية جيد ووجدنا منهم كل تعاون.

الانطباع عنا كان حاضراً

-المقدم سليمان طويلح الحويطي.. في الحقيقة بأن هذا التمرين هو تجربة ثرية استفادت منها الوحدات المشاركة في التمرين من الجانبين.

قواتنا الخاصة كانت فاعلة

- المقدم سلطان بن فيصل آل سعود.. الحقيقة سعادتنا كبيرة خاصة بالنجاحات التي حققها هذا التمرين خاصة بعد الإعدادات التي بذلت من قبل القائمين على هذا التمرين ومن ثم الإنجازات التي حققتها قواتنا المشاركة مع الجانب الفرنسي.. هذه القوات الخاصة التابعة للقوات البرية الملكية السعودية أصبحت اليوم ومن خلال هذه التمارين قوات فاعلة وتثلج الصدر وبشهادة الإخوان الفرنسيين الذين شاركونا في هذا التمرين هم أيضاً استفادوا من قواتنا ونحن أيضاً استفدنا من قواتهم في العديد من التدريبات.

وقال إن الانطباع من قبل المشاركين الفرنسيين سواء القيادات أو الأفراد كان الانطباع العام هو من تمرين رقم 1 الذي نفذ في السعودية، من بعد هذا التمرين تعرف الإخوة الفرنسيون عما لدينا من إمكانات وقد أثنوا عليه كثيراً.

وجدنا كل تعاون

- المقدم سلطان بن عبدالله الرشيد انطباعي عن التمرين بأنه كان ناجحاً، ومشاركتنا مع قوات أجنبية بهذا المستوى هو شرف كبير لنا ووجودنا مع هذه القوات الخاصة الفرنسية هو مكسب كبير لنا.

استعدادنا المسبق كان نجاحنا

- المقدم الفني من القوات الجوية: عبدالعزيز بن علي الشثري نحن سعداء بمشاركة القوات الفرنسية في هذا التمرين.. والتمرين كان ناجحاً وحققنا فيه العديد من النجاحات بشهادة زملائنا من الجانب الفرنسي والانطباع عنا كان جيداً.. ولم تواجهنا أي مصاعب نظراً لاستعدادنا لهذا التمرين.

تعلمنا دروس كثيرة

- الرائد . ب . ص.. من القوات الخاصة البرية السعودية: أنا سعيد جداً بنهاية هذا التمرين وقد حققنا أهدافاً وانطباعاً جيداً عن القوات السعودية المشاركة في هذا التمرين ورفعنا جاهزية وحدتنا وتعلمنا دروساً كثيرة ونتطلع إلى المزيد من التمارين.

- النقيب هـ. خ. س القوات الخاصة السعودية: شاركنا في هذا التمرين بروح قتالية عالية ونفذنا العديد من المهام الصعبة باحترافية ونحن كسبنا خبرات جيدة.. وهذه التمارين فيها فائدة كبيرة وقد وجدنا كل تعاون من الجانب الفرنسي.

- النقيب الطيار من طيران القوات البرية عبدالله كساب المويشير.. قال: نحن شاركنا في هذا التمرين وقد حققنا العديد من المهارات القتالية في أجواء صعبة ولكنها ليست صعبة علينا لأننا تعودنا على مثل هذه الأجواء.. وتعاملنا مع الأهداف باحترافية والمشروع جيد واستفدنا منه كثيراً كطيارين.

- النقيب الطيار من القوات البرية سامي بن غالب الجهني: كان هذا التمرين فرصة جميلة أن نتبادل الخبرات مع الطيارين الفرنسيين وقد نفذنا العمليات الموكلة لنا دون عوائق وقد استفدنا استفادة كبيرة لإنجاز العمليات على الوجه المطلوب.

***

نموذج لإخلاء رهينة مختطف

على ارتفاع 1470 قدم عن سطح البحر تم اختطاف رهينة من قبل جماعات إرهابية لغرض سياسي ومادي وصدرت الأوامر للقوات الخاصة السعودية بالبدء بالتخطيط لتنفيذ إخلاء الرهينة المحتجز في وسط غابات وشعب منطقة (فيرجيو) وتم إرسال عناصر الاستخبارات بواسطة الطيران العمودي وإنزالهم في منطقة آمنة ليتسللوا باحترافية إلى الموقع ومراقبته واستمرت (3) أيام تم الرصد للموقع المشتبه فيه تواجد الرهينة بوسائل ومعدات خاصة لمثل هذه المهام وإرسال جميع النتائج فوراً عبر الأجهزة الحديثة للقيادة في الخلف للبدء في التخطيط وتم تشكيل قوة خاصة سريعة لمثل هذه المهمة الخطيرة مشكلة من مجموعة اقتحام لاقتحام المبنى ومجموعة كومندوز وقناصة للتعامل مع الأهداف الطارئة وسوف تنفذ بواسطة الطيران العمودي كامل هذه المهمة وفك احتجاز الرهينة وسلامة الرهنية من أهل الأهداف للقيادة العليا مع قتل أو شل هذه الجماعات.. توجهت الطائرات السعودية والقوات الخاصة من الكموندوز إلى المكان وقد رافق هذه القوة صاحب السمو الملكي اللواء ركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز المشرف العام على التمرين ولكن للظروف الجوية لم تنفذ العملية بالطائرات فتوجهت وحدات الكموندوز السعودية برياً ونفذت العملية باحترافية متناهية وقد أثنت القوات الفرنسية على هذه العملية.

***

القناصة السعوديون يثبتون قدراتهم

- أحد القناصة السعوديين المشاركين في التمرين قال: انطباعي عن التمرين أن احتكاكنا مع الجانب الفرنسي كان مثمراً جداً، وقد نفذنا العديد من المهام وهذه تجربة غنية لنا وقد وجدنا الدعم من قبل سمو الأمير اللواء الركن فهد بن تركي بن عبدالعزيز.. كما أن الانطباع عن القناصة السعوديين من قبل الجانب الفرنسي كان محل اعتزاز.

- الرقيب م. م. ق: الحمد لله تم تنفيذ هذا التمرين مع القوات الصديقة وكل العمليات كانت ناجحة قد استفدنا من هذا التمرين وعملنا ما بين البحار والجبال والأحراش والغابات.

مترجم التمرين

- الأستاذ حسين معيض القحطاني مترجم القوات الخاصة السعودية في هذا التمرين قال: الواقع بأن الإخوة الأصدقاء الفرنسيين كانوا مسرورين لمشاركتهم مع القوات السعودية وأن الانطباع عند القيادات العليا الفرنسية كان محل إعجاب بما تتمتع به القوات السعودية.. كما تواجد عدد من الضباط السعوديين لترجمة اللغة الفرنسية للأفراد المشاركين.

اللجنة الإعلامية في التمرين

سخرت اللجنة الإعلامية في التمرين جهودها لنقل الصور والكلمة للإعلاميين السعوديين المكلفين بتغطية التمرين حيث بذل المقدم محمد السيف رئيس اللجنة الإعلامية المقدم بدر الفتوخ جهوداً جبارة في نقل الحدث من خلال توفير كافة وسائل الاتصال وتوفير الصورة لواقع عمليات التمرين.. كما شاركت 23 وسيلة من القنوات والصحافة الفرنسية والسعودية في نقل الحدث.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة