ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 19/10/2012 Issue 14631 14631 الجمعة 03 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

ضمن خطة جديدة تشمل برامج متنوعة لمواكبة الشعيرة
القناة السعودية الثانية تنقل مناسك الحج مباشرة بأربع لغات

رجوع

 

الجزيرة - الرياض:

أطلقت القناة السعودية الثانية خطتها الجديدة كلياً لنقل مناسك الحج للعام الجاري، فهي لأول مرة تقدم المناسك حية على الهواء من المشاعر بأربع لغات، هي: الفرنسية- الإندونيسية- الأردو- التركية، بالإضافة إلى لغة القناة الأساسية الإنجليزية، بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية.

كما تتتبع الحاج في بلاده منذ اللحظة الأولى لتفكيره بتأدية الركن الخامس في الإسلام وهو الحج ومن ثم اتخاذه القرار والإجراءات الرسمية التي يقوم بها لذلك وما يحتاج إليه من ضروريات ووثائق رسمية في بلاده وترصد فرحته وذويه واحتفالهم بالمناسبة ويقدم هذا الرصد في بلد الحاج بعدد من الدول سواء في مشارق الأرض ومغاربها ضمن برنامج (إلى مكة). كما تقوم القناة بدء من الأول من شهر ذي الحجة بتوظيف جميع برامجها للمناسبة الكريمة، فبرنامج (وقت العائلة) يناقش الحج من خلال الأسرة (وجيل المستقبل) يحفز الشباب على أهمية أداء هذه الشعيرة ويعلمهم آدابها ومناسكها كما أداها نبي الهدى محمد صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام رضوان الله عليهم، والبرنامج الصباحي (صباح المملكة) يمهد لاستقبال الحج والحجاج، كما يطل الشيخ الدكتور محمود مراد من خلال برنامجه الشهير يوميا (طريق الهدى) ليتحدث عن مناسك وأحكام وواجبات وشروط الحج.

أيضاً تطلق القناة الثانية مجموعة من البرامج التوعوية والتثقيفية الأخرى بمناسبة الحج بالتعاون مع الأجهزة المعنية كوزارة الداخلية ووزارة الحج ووزارة الصحة.. وهي (خدمة الحجيج) ويبرز الخدمات التي تقدمها أجهزة الدولة للحجاج والجهود الجبارة المبذولة لخدمتهم - وبرنامج (مع الحجيج) يتكلم عن مشاعر الحجاج وبرنامج (على الهاتف) يستقبل اتصالات المسلمين من كل بلد للتحدث عن المناسبة - (ضيوف الرحمن) يقدم من استوديوهات الرياض ومنى وعرفات، ويتكلم عن مشاريع الدولة في خدمة الحرمين كالتوسعات التاريخية التي مر بها الحرمان الشريفان منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- وحتى العهد الميمون لخادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.. ومشروع الملك عبدالله لسقيا زمزم ومشروع قطار المشاعر، وقطار الحرمين، وغيرها من المشاريع التي تهدف خدمة للإسلام والمسلمين. كما تبث تقارير عن الحج - (أحكام الحج) للشيخ د. عبدالرحمن المحرج - و(صحتك في الحج) ويقدم إرشادات ونصائح طبية وصحية للحجاج - وبرنامج (مجلة الحج) من إعداد وزارة الحج تبث لمدة 30 دقيقة يومياً. وأخيراً برنامج (حديث العيد) لتهنئة المسلمين بعيد الفطر المبارك، بالإضافة لذلك سيتم عرض مجموعة من البرامج والأفلام الوثائقية للتعريف بالمملكة والمواقع التاريخية فيها احتفاء وفرحة بقدوم هذا المنسك الذي.

وأكد عبيد الله بن محمد العبيد الله مدير عام القناة الثانية حرص التلفزيون السعودي على إيصال بثه لهذه المناسبة العظيمة التي تشرفنا بتغطيتها تلفزيونيا من خلال النصائح والإرشادات والعرض المباشر للمناسك لأكبر عدد من المسلمين داخل المملكة وخارجها عبر التنويع في اللغات للمرة الأولى منذ إنشاء القناة الثانية، مقدما شكره لكل من أسهم في ذلك وعلى رأسهم وزير الثقافة والإعلام وسمو نائبه للشؤون الإعلامية.

كما أكد على إحداث التجديد والتطوير في البرامج لتتواكب مع الخدمات الكبيرة التي تقدمها الدولة بأجهزتها للحجاج ولتتواكب أيضاً مع مكانة المملكة ودورها الإسلامي والعالمي.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة