ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 20/10/2012 Issue 14632 14632 السبت 04 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

بعنوان «تقنيات ذوي الاحتياجات الخاصة»
كلية الحاسب بجامعة الملك سعود تنظِّم الندوة الوطنية الرابعة للمعلوماتية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بدأت كلية علوم الحاسب والمعلومات بجامعة الملك سعود الاستعداد لتنظيم الندوة الوطنية الرابعة للمعلوماتية بعنوان (تقنيات ذوي الاحتياجات الخاصة) التي ستُعقد منتصف جمادى الآخرة العام القادم.

وتعقد الندوة للمرة الرابعة على التوالي استكمالاً للندوات الثلاث السابقة التي تعقدها الكلية كل عامَيْن وتهتم بالجوانب الحاسوبية والمعلوماتية، وكانت الندوة الثالثة السابقة تحمل عنوان: المحتوى العربي والإسلامي في الإنترنت.

ويتمحور موضوع الندوة الوطنية الرابعة حول تقنيات ذوي الاحتياجات الخاصة والإمكانيات المتاحة لهم في استخدام التقنيات المتاحة وإيجاد حلول ممكنة لتمكينهم من مواكبة التطور التقني.

وتهدف الندوة إلى تشكيل قاعدة من الباحثين والباحثات في مجال التقنيات المساندة لذوي الاحتياجات الخاصة وتسليط الضوء على أحدث الأبحاث في مجال الحاسب والمعلوماتية لذوي الاحتياجات الخاصة مثل الصم والمكفوفين وذوي الإعاقة الحركية وصعوبة التعلم وغيرهم في العالم العربي.

وتركز الندوة على استخدام الشبكات والاتصالات وأجهزة الحاسب العادية والكفية والمعلومات الرقمية والتطورات في مجال التقنيات الموجهة لصالح ذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى عرض التجارب العملية في مراحل التعليم المختلفة.

ويمكن للباحثين والمهتمين تقديم مقترحاتهم على هيئة أوراق بحث قصيرة أو طويلة في نطاق مواضيع الندوة، وعلى سبيل المثال: ملحقات الحاسب الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، الخدمات الإلكترونية، التصميم المرتكز على المستخدم ومشاركة المستخدم.

وستتخلل الندوة جلسات نقاش وورش عمل بمشاركة نخبة من الباحثين، منهم الأستاذ الدكتور محمد الجمني رئيس مخبر البحث في تكنولوجيات الاتصال والمعلومات والهندسة الكهربائية بجامعة تونس والأستاذ شادي أبو زهرة منسق بإدرة قابلية الوصول للويب في أوربا باتحاد شبكة الويب العالمية W3C.

وقد وجهت الكلية منذ وقت الدعوة لجميع القطاعات والمؤسسات والأفراد المهتمين بشأن الاحتياجات الخاصة؛ للمشاركة ببحوث تتعلق بموضوعات الندوة. وحددت الندوة تاريخ استلام البحوث كاملة في 18/ 2/ 1434هـ، وستتم دراستها وتقييمها وإبلاغ المشاركين بقبول أبحاثهم في 10/ 3/ 1434هـ. وسوف تعقد دورات تدريبية ذات كفاءة عالية ضمن أعمال الندوة المصاحبة، تخدم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة. وتعتبر الدورات عنصراً مهماً من عناصر الندوة. وقدمت دعوات للمختصين والمهتمين لتقديم الدورات التدريبية التي سيستمر استقبال طلبات التقديم لها إلى 20/ 12/ 1433هـ، وحدد موعد انعقادها قبيل افتتاح أعمال الندوة بيومين (11-12 جمادى الآخرة 1434هـ).

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة