ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 21/10/2012 Issue 14633 14633 الأحد 05 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الجيش التركي يقتل 12 جندياً سورياً.. والقصف مستمر على معرة النعمان
وفدان من البرلمان العربي إلى تركيا وكندا لدعم السوريين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دمشق - بيروت - وكالات:

يبدأ وفدان من البرلمان العربي اليوم الأحد جولتين تستهدفان دعم حقوق الشعب السوري في استعادة حريته في مواجهة نظام استمرأ القتل والذبح كاستراتيجية ثابتة. ويترأس الوفد الأول عبد الرحمن جمشير ممثل مملكة البحرين ويتوجه إلى الحدود التركية - السورية لتفقد احتياجات اللاجئين السوريين هناك إنسانياً ومادياً، ويبدأ في الوقت ذاته وفد كبير آخر رحلته إلى مدينة كيبيك الكندية للمشاركة في فعاليات المؤتمر البرلماني الدولي رقم 127 الذي يعقد في الفترة من 21 إلى 26 أكتوبر بمشاركة وفود برلمانية من 179 دولة. ويسعى الوفد إلى تعليق عضوية مجلس الشعب السوري في الاتحاد البرلماني الدولي تنفيذا لقرار اللجنة التنفيذية التي انعقدت في جنيف في نهاية أغسطس الماضي .

وقال رئيس البرلمان العربي علي سالم الدقباسي في بيان صحفي إن وفد البرلمان العربي الذي يضم في عضوية نوابا من السودان والإمارات وتونس سيقوم بزيارة تركيا تنفيذاً للتوصية الصادرة عن مكتب البرلمان العربي في اجتماعه يومي 29و30 سبتمبر الماضي بإرسال وفدين على مستوى عال إلى كل من الحدود السورية - التركية والحدود السورية - العراقية والحدود السورية - الأردنية . وعلى أمل التوصل الى هدنة واصل المبعوث الموفد الدولي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي جهوداً مضنية أمس السبت، إذ أجرى محادثات مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم في دمشق وذكر بيان للخارجية السورية ان مباحثات المعلم والإبراهيمي تناولت ما تقدمه سورية لتسهيل مهمة الأخضر الإبراهيمي وقال البيان ان المناقشات تناولت أيضاً الظروف الموضوعية والواقعية لوقف العنف من أي طرف كان من أجل تحضير الأجواء للحوار الشامل بين السوريين الذي تراه الحكومة السورية الطريق الصحيح للخروج من الأوضاع الحالية بعيدا عن أي شكل من أشكال التدخل الخارجي. ويفترض ان يلتقي الإبراهيمي الرئيس السوري بشار الأسد في موعد لم يحدد بعد.

ميدانياً استمر التوتر الحدودي بين تركيا وسورية أمس السبت لكن في ظروف أشد هذه المرة، إذ أطلق الجيش التركي قذائف على سورية 87 مرة فقتل 12جندياً سورياً ودمر عدة دبابات رداً على سقوط قذائف مدفعية ومورتر على الأراضي التركية حسبما ذكر تقرير لصحيفة تركية أمس . ونقل التقرير الذي نشرته صحيفة ميليت وكتبه فكرت بيلا المعروف بصلاته الجيدة بالجيش النبأ عن مصادر عسكرية لم يسمها. وقال التقرير ان النيران الانتقامية جاءت ردا على إطلاق 27 قذيفة مورتر ومدفعية من سورية. وأضاف ان تركيا ردت على كل قذيفة وذكر التقرير ان 12جندياً سورياً قتلوا نتيجة النيران التركية وان خمس دبابات وثلاث مركبات مدرعة ومدفع مورتر ومركبة محملة بالذخيرة ومدفعين مضادين للطائرات دمرت أيضاً وان أضرارا لحقت بالعديد من المركبات العسكرية الأخرى.

وعلى الصعيد الميداني الداخلي تعرضت مدينة معرة النعمان في شمال غرب سورية التي يسيطر عليها المقاتلون المعارضون للنظام أمس السبت لقصف جوي من القوات النظامية، في وقت يواصل المعارضون هجماتهم على قوافل ومراكز عسكرية لهذه القوات في المنطقة بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. وقال المرصد السوري ان مدينة معرة النعمان وقرية معر شمشة (المجاورة) تعرضت لقصف بالطائرات الحربية، مشيراً إلى اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة الذين هاجموا قافلة عسكرية على طريق دمشق - حلب الدولي جنوب مدينة معرة النعمان.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة