ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 21/10/2012 Issue 14633 14633 الأحد 05 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وَرّاق الجزيرة

 

حاج الوشم بين الأوبئة وقطاع الطريق.. نظرة تاريخية!!

رجوع

 

هند المطيري:

يتم استعداد حجاج الوشم مبكرًا بالزاد والرواحل وتنظم فيما بينهم ما يشبه الحملة الصغيرة التي تتفق على المأكل والمشرب والتعاون في نصب الخيام ويطلق على تلك المجموعة «الخبرة» وتكون كثرتها وقلتها على حسب أعداد الحجيج.

وتبدأ رحلة الحج في أوائل شهر شوال بعد أن يتخذ حجاج الوشم أميرًا لهم في سفرهم يلتزمون بأوامره وينقادون لمشورته، ويكون موعد انطلاقها فجرًا حيث يخرج الحجيج إلى خارج البلدة من جهة الغرب منتظرين اكتمال اجتماعهم ويصاحبهم الأهالي لتوديعهم متمنين لهم رحلة حج موفقة، وقد تستغرق رحلة الحج ما يقارب شهرين حتى وصولهم إلى بيت الله الحرام في مكة المكرمة ثم يؤدوا فريضة الحج وبعدها ينحدرون شطر ديارهم.

وحين يصل حجاج الوشم على مشارف بلدتهم يتوقفون للراحة والمبيت مع إرسال من يبشر الأهالي بقدومهم فيخرجون في اليوم التالي فجرًا لاستقبالهم وتهنئتهم بحجهم متمنين أن يتقبله الله منهم. والحج سابقًا لم يكن بتلك السهولة حيث يلاقي الحجاج فيه مشقة وعناء وقد يتعرضون أثناءه لقطاع طرق يسطون عليهم ويقتلون عددًا منهم كما حدث في عام 1305هـ حين تعرض حجاج الوشم لاعتداء من قبل قطاع طرق قُتل على أثره عبدالعزيز بن إبراهيم الجميح رحمه الله.

والأمر لا يتوقف على تلك الاعتداءات فقد يحدث أحيانا بعض الأوبئة والأمراض التي تنتشر في فترة الحج فتودي بحياة بعض حجاج الوشم وقد تصل إلى نصفه ومن ذلك ما وقع في عام 1246هـ.

فنحمد الله على ما وهبنا من حكومة رشيدة سعت بكل جهدها لتوعية الحجاج وإرشادهم وتوفير وسائل السلامة والراحة ليتموا مناسكهم بكل أريحية واطمئنان.

المراجع

ابن بشر، عثمان بن عبدالله، عنوان المجد في تاريخ نجد، تحقيق عبدالرحمن بن عبداللطيف آل الشيخ، الطبعة الرابعة، 1402هـ.

البسام، عبدالله بن محمد، تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق، دراسة وتحقيق إبراهيم الخالدي، الطبعة الأولى، 2000م.

الدخيل، سليمان بن إبراهيم بن محمد، ثرمداء عبر التاريخ، الطبعة الأولى، 1432هـ.

الدريس، عبدالله بن سعد بن راشد، طريق حاج اليمامة عبر وادي نعام والحريق، الطبعة الأولى، 1431هـ.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة