ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 22/10/2012 Issue 14634 14634 الأثنين 06 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الإبراهيمي يدعو بعد لقاء الأسد كل الأطراف إلى وقف النار بقرار منفرد
انفجار دامٍ يهز دمشق.. واشتباكات في أكبر المدن السوريَّة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دمشق - بيروت - وكالات:

هزَّ انفجار دامٍ أمس الأحد العاصمة السوريَّة دمشق، كما اندلعت اشتباكات بين الجيش النظامي السوري والثوار في دمشق وحلب وادلب، مما أسفر عن مقتل أكثر من 120 شخصًا في أنحاء البلاد.

ففي العاصمة، وقع انفجار عنيف بسَيَّارَة مفخخة أمس في ساحة حي باب توما في المدينة القديمة بدمشق، مما أدى إلى مقتل 15 شخصًا وإصابة 15 آخرين في حصيلة أوليَّة، حسبما أعلنت مصادر طبِّية سوريَّة.

وقالت المصادر أمس: إنه وصلت إلى المستشفيات حوالي 15 جثة وأكثر من 15 جريحًا حالاتهم متوسطة وخفيفة ووقع الانفجار بالقرب من مخفر للشرطة محاطًا بعدد من المباني السكنيَّة والمحال التجاريَّة والدور القديمة التي تحوَّلت إلى مقاهٍ ومطاعم هي الأكثر جذبًا لِكُلِّ الزائرين من الداخل والخارج. وحدث الانفجار قبل خروج الطلاب من مدارسهم، حيث يوجد عدد من المدارس لمختلف المراحل العمريَّة في محيط الانفجار وأصاب الذعر سكان المنطقة ذات الغالبيَّة المسيحيَّة.

ويُعدُّ حي باب توما أحد أعرق أحياء المدينة القديمة في العاصمة السوريَّة وهو أحد أبواب دمشق السبعة، تحوَّل في السنوات الأخيرة إلى منطقة جذب بارزة لِكُلِّ الزائرين من داخل وخارج سوريَّة.

وفي دمشق أيضًا، قال المرصد في بيان صباحي: إن حي العسالي في جنوب العاصمة شهد «اشتباكات عنيفة»، مشيرًا إلى العثور على جثتي رجلين في حي القابون (جنوب) مصابين برصاص مباشر. كما استمرَّت العمليات العسكريَّة في ريف دمشق حيث أفاد المرصد السوري عن اشتباكات في مدينة حرستا رافقها سقوط عدد من القذائف على المدينة. وتَتَعرَّض بلدات وقرى الغوطة الشرقيَّة وزملكا والزبداني والمزارع المحيطة بمدينة دوما للقصف من القوات النظاميَّة.

وفي حلب، وذكرت الهيئة العامَّة للثورة السوريَّة أن قصفًا استهدف صباح أمس بلدة السيدة زينب قرب دمشق، مما أسفر عن وقوع جرحى. في حلب، أفاد المرصد عن انفجار سَيَّارَة مفخخة في حي السريان في المدينة مما أدى إلى سقوط جرحى.

كما تعرَّضت أحياء باب النصر وقسطل حرامي وباب الحديد للقصف. وأشار المرصد إلى اشتباكات في حي بستان القصر سقط فيها مقاتل معارض وقنص قتل فيه رجل.

وذكرت لجان التنسيق المحليَّة أن اشتباكات عنيفة وقعت أيضًا بين الجيش السوري الحر وقوات النظام في حي الميدان (وسط حلب). كما انفجرت أمس سَيَّارَة مفخخة يقودها انتحاري أمام المستشفى السوري الفرنسي في شارع الزهور بمدينة حلب مما أدى إلى وقوع أضرار ماديَّة دون وقوع ضحايا.

وفي إدلب، أفاد المرصد بأن ما لا يقل عن خمسة من القوات النظاميَّة قتلوا أمس في تفجير استهدف شاحنة كانت تقلهم بمحافظة إدلب، وذلك بالتزامن مع الاشتباكات العنيفة التي تشهدها مناطق بالمحافظة.

وعلى الصعيد السياسي، دعا الموفد الدولي الأخضر الإبراهيمي بعد لقاء مع الرئيس السوري بشار الأسد أمس في دمشق، طرفي النزاع في سوريا إلى وقف القتال «بقرار منفرد» خلال عيد الأضحى. وقال الإبراهيمي في مؤتمر صحافي عقده في دمشق إثر لقائه الأسد: «أوجه النداء إلى الجميع لأن يتوقفوا بقرار منفرد عن استعمال السلاح أثناء العيد»، مشيرًا إلى أن كل طرف يمكن أن يبدأ بهذا «متى يريد اليوم أو غدًا».

وأوضح الإبراهيمي أنه سيعود إلى دمشق بعد عيد الأضحى. وقال: إن دعوته موجهة إلى «كل سوري سواء كان في الشارع أو القريَّة أو مسلحًا في جيش سوريا النظامي أو من هم معارضون للدولة السورية».

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة