ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 22/10/2012 Issue 14634 14634 الأثنين 06 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

خروف العيد في بريدة عند البعض حلم والأسعار تصل إلى 2500 ريال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بريدة - أحمد السالم:

مع بداية دخول شهر ذي الحجة يبدأ التفكير في شراء خروف العيد وخصوصاً عند بعض الناس الذين لا يرغبون الاقتناء المبكر، حيث لا تكتمل فرحة العيد إلا بلبس الجديد ورؤية خروف العيد. ومع موجة ارتفاع الأسعار التي تواصلت عاماً تلو العام وشملت عالم الأغنام، ليصل سعر الخروف النجدي من 1500 إلى 2500 ريال في بداية الموسم.

عدسة (الجزيرة) جالت في مدينة الأنعام بمدينة بريدة ومواقع بيع الأغنام ببريدة التي انتشرت في كل طريق داخل المدينة لتستطلع الأسعار والإقبال على الشراء قبل سبعة أيام من حلول العيد. يقول تاجر الأغنام أحمد العمر: الأسعار هذه السنة غالية وتتراوح بين الـ 900 والـ3000 ريال و(خذ على قدر فلوسك)، وقد يراها البعض أنها مرتفعة بعض الشيء فهذه الأسعار تعتبر نازلة عن الشهر الماضي، وارتفاع الأسعار يعود إلى ارتفاع سعر الشعير بالدرجة الأولى والأعلاف وقلة الحلال وعطش الأرض، كما أن بعض الخرفان يرتفع سعرها بسبب كبر حجمها، والإقبال يكون على الخروف العربي، وخصوصاً من نوعية النعيمي (السوري والسعودي) لهذا فإننا نستخدم هذا النوع كمرياع، أي قائد للغنم. والمرياع يربى منذ الصغر لكي يكون قائداً للقطيع، ولا نبيعه إلا بتوافر البديل.

وقال تاجر الأغنام صالح الرفيعي، في تعليل ارتفاع الأسعار لهذه السنة، هو غلاء الشعير واحتكار تجاره، كما أنه مرتفع من العام الماضي والإقبال على الشراء كبير. وقال: سعر الخروف العربي يتراوح بين الـ 1500 والـ 2100 ريال وخصوصاً النجدي، كما أن المحلي والنعمي يكون في الغالب أقل سعر من النجدي، ففي السنة الماضية وفي مثل هذا الوقت كان البيع أكثر، حيث بعنا نحو 900 إلى 1000 خروف، أما هذه السنة فالبيع لن يتجاوز الـ 500 خروف ولا يزال الناس متخوفين من الأسعار بسبب ارتفاعها، فمن كان يضحي بخروفين اليوم سيكتفي بواحد.

والمضحي يجد عندي من 1400 حتى 2000 ريال. وحسب وقوله (طب وتخير). أما التاجر علي الغماس، فيرى أن أسعار هذه السنة جيدة ويقول: إن الأسعار جيدة حتى الآن، والسنة الماضية كانت الأسعار مرتفعة أكثر ولا يمكن التنبوء بحال السوق، فالأسعار تتقلب بين ليلة وضحاها.

وعن رأي المواطنين فقد تحدث المواطن أحمد الخضير: الأغنام غالية جداً، وسعر الأضحية 1900 ريال للخروف.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة