ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 23/10/2012 Issue 14635 14635 الثلاثاء 07 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

حكمة صينية تدعو الإنسان، وهو يؤدي عمله، إلى أن يعمل يومياً على «إنقاص» المعرفة. أي التخفيف من الاتكاء على تراكم التجارب، التي تثقل على الذهن تبلّدا. مقولة عربية مشهورة تُنادي على الإنسان أن ينسى ما تعلّم ليبدأ التعلّم من جديد: بدأتُ أتعلم يوم نسيتُ كل ما تعلمت.

جلاء الذهن في أداء العمل، لا يُمكن أن يتحقق ما لم يولَ الانتباه كله للحاضر.

من هنا يكون العمل من أجل تطهير الذهن، لا من أجل بلوغ مطمع.

من مشكلاتنا الحقيقية أننا نظن أن انعدام الدافع يعني غياب العمل. نحسب أن العمل لا يتم إلاّ بوجود باعث على القيام به، لبلوغ غاية. مع أن في بلوغ الغاية النهائية يكمن موت. عندما تبث زهرة أريجها، فإن ذلك ليس عملاً، بالمعنى العادي للكلمة، لأن هذه العملية محض تعبير عن ماهية الزهرة. إنه عمل من نسق مختلف، يُجمّل حياة العابرين.

وبالمثل، فإن ذهناً متحرراً من كل مطمع أو غرض، بل يُولي انتباهه كله، وهو يعمل، للحاضر، من طبيعته أن يُطلق في الفضاء المحيط به أريجه لا أنيّته.

ليس للإنسان المُستنير من دافع في المعنى العادي لمصطلح العمل، قد يُعلّم، أو لا يُعلّم، قد يتكلم، أو يلوذ بالصمت: كيانه بالذات هو عمل، وذلك العمل بركة تطال كل شيء حيّ. إنه كالشمس تُشرق بنورها وحرارتها، والكل يحيا بها وينمو. إنه يفعل ذلك بمجرد أن يكون نفسه.

هنالك، إذن، عمل عندما يتحرّر الذهن من الرغبة في الأغراض والأطماع. لكنه عمل مختلف تماماً عمَّا عهدناه. عمل ليس مختلفاً عن الكينونة. وتلك الكينونة كينونة عاقلة. عندما تنعدم المطامع والغايات، يسود العقل الأرفع وجلاء الفكر ساحة الوعي. وفي هذا المعنى تصير الكينونة هي العقل، وكل عمل يتم يكون عملاً عاقلاً. العمل هو تجلٍّ للداخل. فحيثما يكون الفكر طاهراً، ويكون الكلام صادقاً، لا بد من أن يكون العمل نبيلاً. إنه عمل بلا نهاية.

Zuhdi.alfateh@gmail.com
 

عملٌ بلا نهاية
زهدي الفاتح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة