ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 23/10/2012 Issue 14635 14635 الثلاثاء 07 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

المجموعة تحقق إيرادات مجموعة بقيمة 988 مليون دينار
«زين» تحقق أرباحاً عن تسعة شهور بقيمة 201.6 مليون دينار

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض:

أعلنت مجموعة زين أن مؤشراتها المالية عن فترة التسعة الشهور من العام الجاري أظهرت استقراراً نسبياً في نسب النمو لحجم إيراداتها المجمعة وصافي الربحية (بالرغم من احتساب التأثير الناجم عن التقلب الحاد لأسعار العملات في بعض أسواقها)، حيث حققت عملياتها التشغيلية أرباحاً صافية بقيمة 201.6 مليون دينار (722.2 مليون دولار)، وقد بلغت ربحية السهم 52 فلساً.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة زين أسعد أحمد البنوان أنه بالرغم من أن هذه الفترة فرضت تحديات صعبة على الأسواق التي تعمل فيها مجموعة زين أبرزها التقلب الحاد في أسعار العملات، إلا أن حجم النمو في الأداء المالي للمجموعة كان جيداً رغم أن التقلب في أسعار العملات كلف المجموعة خلال هذه الفترة أكثر من 146 مليون دولار».

وكشف بقوله «إن هذه المبالغ إذا تم احتسابها بناء على سعر الصرف للفترة المشابهة، فإن حجم الإيرادات المجمعة للمجموعة كانت ارتفعت بنحو 1.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، كما أن حجم الأرباح المحققة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات (EBITDA) كانت ارتفعت بنحو 0.7 % «.

وأوضح البنوان أن العمليات التشغيلية لشبكات المجموعة وبالرغم من ذلك جاءت حسب التوقعات، حيث بلغ حجم الإيرادات المجمعة 974.6 مليون دينار ( 3.49 مليار دولار) مقارنة مع إيرادات بلغت 988.1 مليون دينار (3.58 مليار دولار) عن الفترة المشابهة من العام 2011.

وذكر أن حجم الأرباح المحققة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات (EBITDA 437.3) مليون دينار (1.57 مليار دولار) مقارنة مع 444.4 مليون دينار (1.61 مليار دولار) في نفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف: فيما بلغت نسبة الأرباح المحققة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاكات إلى الإيرادات (EBITDA %) لتصل إلى 44.87 في المائة، مقارنة بـ 44.97 في المائة عن الفترة المشابهة من العام الماضي.

وأشار البنوان إلى أن قاعدة المشتركين في شركات المجموعة بلغت خلال هذه الفترة 41.282 مليون مشترك، مقارنة مع 41.365 مليون مشترك في العام 2011، كاشفاً أن الخطط التشغيلية التي نفذتها المجموعة مؤخراً في أسواقها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فتحت لها مجالات جديدة تقابل خدماتها الأساسية في صناعة الاتصالات، وهو ما ساعد عملياتها في أن تحافظ على مستوى الأداء التشغيلي لهذه الفترة.

وأفاد البنوان بقوله إن المجموعة نجحت في الدخول في عدد من الشراكات الاستراتيجية خلال هذه الفترة مع شركات عالمية عملاقة بحجم فودافون، وشركة آي باس الأمريكية، وذلك بغرض تعزيز قدرات عملياتها التشغيلية من جانب، وتحقيق أكبر استفادة ممكنة لقاعدة مشتركيها من هذه الاتفاقيات على جانب آخر.

ومن ناحيته قال الرئيس التنفيذي في مجموعة زين نبيل بن سلامة أن المؤشرات المالية للمجموعة عن هذه الفترة جاءت مشجعة، مبيناً أنها حافظت على مستوى حجم الإيرادات المجمعة والتي وصلت إلى 3.49 مليار دولار، وذلك بالرغم من المنافسة والتحديات التي واجهتها خلال هذه الفترة في التقلب الحاد في أسعار العملات والتغيير في سياسات الصرف في بعض البلدان.

وأوضح بن سلامة أن المجموعة تملك الآن نموذج عمل تشغيلي يتقابل مع طموحاتها وأهدافها لهذه المرحلة، وذلك بعد عملية إعادة الهيكلة التي قامت بها خلال فترة الربع الثالث والتي اشتملت على إجراء مجموعة من التغيرات على مستوى الإدارات بمختلف القطاعات.

وأشار بن سلامة إلى أن المجموعة نجحت في توفير خدمات تجوال (بيانات - واي فاي) مميزة وبأسعار تفضيلية مخفضة لقاعدة مشتركيها في أكثر من 117 دولة على مستوى العالم، وذلك بعد إبرامها عقد شراكة مع شركة آي باس الأمريكية.

وعلى جانب آخر أوضح بن سلامة أن سياسة المجموعة في تقليص حجم المصاريف الإدارية والتشغيلية ما زالت مستمرة بما يخدم توجهاتنا الاستراتيجية، كما أنها نجحت في خططها الخاصة في خفض مصاريف التمويل، حيث تتمتع المجموعة حالياً بوضع مالي قوي ومتين.

مؤكداً أن المشاريع التوسعية والتطويرية التي أطلقتها المجموعة على شبكاتها المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ستمكنها من تحقيق نسب النمو المستهدفة لحجم العوائد من خدمات نقل المعلومات، حيث أوضح بن سلامة أن المجموعة تسعى وبقوة إلى تعزيز عملياتها في مجال تقنيات شبكات الاتصال ذات النطاق العريض (البرود باند).

وبين بن سلامة بقوله «عمليات المجموعة في السوق السعودي تستعد إلى الدخول في نقلة نوعية جديدة على مستوى عملياتها التشغيلية والتجارية بعد نجاح عملية الاكتتاب الأخيرة وسداد التزامات مالية لمجموعة من البنوك تقدر بحوالي 200 مليون دولار (750 مليون ريال).

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة