ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 23/10/2012 Issue 14635 14635 الثلاثاء 07 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الركن الخامس

 

وزارة الصحة تكثف برامجها التوعوية للحجاج

رجوع

 

المشاعر المقدسة - أحمد القرني:

كثفت وزارة الصحة، من برامجها التوعوية التي تستهدف حجاج بيت الله الحرام، باستخدام عدة وسائل منها إنتاج فيلم كرتوني، ونشر آلاف الصور الإرشادية الصامتة وبث رسائل الجوال التوعوية بخلاف اللوحات والمطويات التي زاد عددها عن 950 ألف مطوية ولوحة.

أوضح ذلك عبدالرحمن يحيى القحطاني المشرف على برنامج التوعية الصحية في الحج والذي أشار إلى أن «برنامج التوعية الصحية في الحج» يهدف إلى تعريف الحجاج بطرق الحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض الأكثر انتشارا أثناء موسم الحج، وذلك من خلال التعريف بالسلوكيات غير الصحية المسببة لانتشار الأمراض في موسم الحج، وتشجيع تبني السلوكيات الصحية. وبين القحطاني أن أبرز الاستراتيجيات المستخدمة في البرنامج لهذا العام 1433هـ، شملت استخدام أسلوب التسويق الصحي في التخطيط، والاستمرار في صنع البنى التحتية والاعتماد على الصور الصامتة للوحات الإرشادية للسنة الرابعة على التوالي بالإضافة إلى استخدام اللغات المتعددة.

كما شملت الاستراتيجيات لهذا العام استخدام الإعلام الإلكتروني من خلال تطوير الموقع الإلكتروني، واستخدام رسائل الجوال بشكل فاعل، وتفعيل التنسيق والتعاون مع الجهات الأخرى ذات العلاقة وفق آليات وأنشطة محددة. كما ركز البرنامج هذا العام على استهداف أماكن وقنوات تجمع الحجاج كما جرت العادة سنويا، وكذلك إعطاء مزيد من التركيز على حجاج الداخل.

واستخدم في هذا البرنامج العديد من الوسائل التوعوية، شملت المطويات واللوحات الإرشادية والتي وصل عدد ما تم توزيعه منها إلى أكثر من 950.000 مطوية إضافة إلى الوسائل التوعوية الأخرى والتي وصل عددها إلى ما يربو على 15.000 وسيلة، كاللوحات الإرشادية الثابتة بمقاسات متعددة حيث يتم تثبيتها بالقرب من مواقع التجمعات وخصوصا في المشاعر المقدسة. كما اُستخدم في البرنامج الصور الصامتة بالإضافة إلى اللغات المتعددة في إعداد الرسائل، مما يسهل فهمها من قبل معظم الحجاج وبلغاتهم المختلفة.

وقال القحطاني إنه وفي خطوة مبتكرة تسعى لتوعية الحجاج بطريقة غير تقليدية، فقد تم إنتاج فيلم كرتوني يستهدف البالغين ويعالج أهم المشكلات الصحية التي تظهر خلال أداء الحج وطرق الوقاية منها مع تعزيز الممارسات الصحية للحد من انتشار الأمراض المزمنة. ويمكن الاستفادة من هذا الفلم من خلال القنوات الفضائية ووسائط الإعلام الاجتماعي والمواقع الإلكترونية.

وكشف القحطاني أنه ومن الأدوات التي استخدمت هذا العام الإعلام الإلكتروني ممثلا في موقع صحة الحاج والرسائل النصية، واستخدام تويتر، إضافة إلى الإعلانات الإلكترونية التي بُثت في عدد من المواقع الإلكترونية ذات التصفح العالي. وتم الاستعانة بالإعلانات التوعوية في الصحف المحلية بما في ذلك عدد من الصحف الإنجليزية، إضافة إلى التعاون مع العديد من القنوات الفضائية للتوعية حول صحة الحاج.

وقال «طبق في برنامج هذا العام وللمرة الثانية على التوالي ما يسمى بالرسائل التوعوية المتحركة، حيث تم تأمين عدد من المظلات والكمامات والمناديل التي تحتوي على رسائل توعوية تساعد في إيصال الرسائل بطريقة مباشرة ومتحركة مع الحجيج».

وأضاف القحطاني بالقول «تضمنت مواضيع التوعية الصحية عدد من المحاور ذات الأولوية لحج هذا العام كطرق الوقاية من العدوى التنفسية، والحفاظ على النظافة الشخصية للوقاية من الأمراض المعدية، وصحة وسلامة الغذاء، والاستخدام الآمن لأدوات الحلاقة، والحث على استخدام الوسائل الوقائية مثل الكمامات والمظلات الشمسية وتجنب أشعة الشمس المباشرة، كما شملت الإرشادات كيفية التعايش مع الأمراض المزمنة أثناء أداء الحج».

وأوضح القحطاني أن البرنامج شمل تفعيل خدمة الاتصال المجاني للإجابة عن كافة الاستفسارات من قبل الحجاج من خلال مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية، حيث تم استضافة عدد من الاستشاريين في تخصصات متعددة للإجابة عن أسئلة المتصلين وفق جدول زمني محدد. وبين القحطاني أن البرنامج عمل من خلال فرق ميدانية بلغت (8) فرق موزعة على مكة المكرمة والمدينة المنورة ومدينة الحجاج، بالإضافة إلى (10) فرق في منافذ دخول الحجاج، ويستهدف البرنامج العديد من المواقع كمدينة الحجاج والمطارات والمنافذ البرية والمراكز الصحية والمستشفيات والمشاعر المقدسة والمواقيت ومواقع سكن الحجاج ومؤسسات الطوافة. وأشار القحطاني إلى أن البرنامج يقوم بزيارة للبعثات الطبية التابعة لحملات الحج القادمة من أجل التعريف بالبرنامج وتقديم التوعية لهم وتزويدهم بالمطبوعات، حيث تم زيارة 48 بعثة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة