ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 23/10/2012 Issue 14635 14635 الثلاثاء 07 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الركن الخامس

 

من آداب النسك
عبد العزيز صالح الصالح

رجوع

 

نحمد الله الذي شرع لنبيه إبراهيم عليه الصلاة والسَّلام أن يؤذن بالحج إلى بيت الله الحرام والشكر له أن فرض على الأمة الإسلامية حج بيته العتيق والصلاة والسلام على من أبان منزلة الحج ومكانته الدينية وأوضح أنه أحد أركان الإسلام الخمسة، وعلى آله وصحبه من حج بيت الله طاعة واستجابة لخالق هذا الكون.

أما بعد:

لقد حبا الله هذه البلاد الطيبة المباركة هذه الديار المقدسة مهوى أفئدة المسلمين ومنتهى تطلعاتهم يقصدونها من كل فج عميق ومن كل حدب وصوب في شرق الأرض وغربها وشمالها وجنوبها لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام؛ حيث يعتبر الحج من المؤتمرات الدعوية العالمية الإسلامية التي لا ينافسها أي مؤتمر آخر، أما دعوته للتوحيد وللعبادة، وأما حضوره الألوف المؤلفة من المسلمين بكافة أطيافهم ومستوياتهم وطبقاتهم.

فقد أمر المولى عزّ وجلّ عباده بالحج، قال تعالى في محكم كتابه الكريم {وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً} (97) سورة آل عمران.

تظل هذه الآية الكريمة هي المحك على فعل المأمور به على الفور - علماً أنه يجب على عمر المرء كله مرة واحدة فإذا اداه سقط عنه هذا الواجب ولم يبق إلا التطوع

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ((خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يأيها الناس كتب عليكم الحج..؟ فقام الأقرع بن حابس فقال: أفي كل عام يارسول الله ؟ فقال: لو قلتها لوجبت. ولو وجبت لم تعملوا بها، ولم تستطيعوا أن تعملوا بها الحج مرة فمن زاد فهو تطوع)) اخرجه الأمام أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجة.

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يأيها الناس قد فرض عليكم الحج فحجوا، فقال رجل: أكل عام يارسول الله؟ فسكت حتى قالها ثلاثاً فقال النبي صلى الله عليه وسلم لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم)) أخرجه الإمام أحمد ومسلم.

وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم قال: ((تعجلوا الى الحج -يعني الفريضة -فإن أحدكم لا يدري ما يعرض له)) أخرجه الإمام أحمد.

وعنه قال: ((قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: من أراد الحج فليتعجل)) والحج واجب فإرادته واجبة.

فيجب على الحاج الكريم أن يتذكر عندما يؤدي أي عمل كان - أن هذا البيت له مكانة عظيمة وحرمة ومهابة على مر الأيام والسنين.

حيث إن الحاج في تلك الحالة في مشقة وعناء وتعب وحراك وعراك إذا لزم الأمر، وهم في عبادة واداء للمناسك تغمرهم السكينة والطمأنينة والخضوع والخشوع في آن واحد فالواجب على أخي الحاج الكريم -أن يتعرف على أحكام الحج ومناسكه جيداً حتى يفرق بين الركن والواجب والسنة والمستحب والحرام والمباح -حيث إن التوعية الدينية عند اخواننا بعض الحجاج تكون غائبة في تلك اللحظات فكم من حاج عاد إلى وطنه وحجه غير صحيح أو عليه واجب أو عليه دم لمخالفاته العديدة لمحظورات الإحرام بسبب عدم تمكنه من مناسك الحج أو تقليده لغيره من أخوانه الحجاج أو تكاسله أو تهاونه في أداء النسك وهذا أمر خطير على المرء أن يتلافاه بقدر الامكان -حيث إن هذه المحظورات ينتج عنها مآسي وأذى ما الله به عليم مما يحز في النفس البشرية الألم والحزن والندم والحسرة على ماوصل إليه حال بعض المسلمين من جهل مركب بأعظم شعيرة من شعائر الإسلام فإنني عبر هذا المقال القصير أتوجه ببعض النصائح الهادفه لإخواني ضيوف الرحمن، وتتمثل في النقاط التالية:

1-يجب على المرء أن يختار في سفره الصحبة الصالحة التي تقربه من الخير وتعرفه به وتعينه عليه وتحذره من الشر وتبعده عنه فالصحبه الصالحة من أقوى الأسباب التي تعين المرء على طاعة الله أولاً وتذكره في كل وقت وحين وتبعده عن شتى المعاصي والذنوب والغفلة.

وكذلك تعينه على أداء النسك على الوجه المشروع فلا يقع في المحظور أو تقصير اً أو إهمالاً أو تساهلاً في اداء الواجب أو المسنون حتى يحقق قول نبيه محمد صلى الله عليه وسلم((لا تصاحب إلا مؤمناً ولا يأكل طعامك إلا تقي)) اخرجه أبو داود والترمذي.

فالواجب على أخي الحاج الكريم أن يكثر في هذه الأيام المباركة والفضيلة من التسبيح والتحميد فإن ذلك غراس الجنة، واعلم أنه من سنة المصطفى التكبير والتهليل، كلما علا على شرف والتسبيح كما هبط واديا.

وعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: ((كنا إذا صعدنا كبَّرنا وإذا نزلنا سبحنا)) رواه البخاري في صحيحه.

2-يجب على الحاج الكريم أن يكون ملماً بأحكام الحج كلها في وطنه قبل حضوره إلى الديار المقدسة بفترة من الوقت كما قال تعالى في محكم كتابه الكريم {فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ}.

3-يجب على الحاج الكريم أن يتحلى بالآداب الأسلامَّية الصحيحة ولا سيما الشفقة والرحمة بالضعفاء من المسنين والعجزة والمرضى والمعاقين بدنياً.

4-يجب على الحاج الكريم أن يرشد إخوانه الحجاج وخاصَّة الجاهل منهم والضال ويتحمل العاجز والضعيف ويقدم لهم المعونة والمساعدة الممكنة.

5-يجب على الحاج الكريم أن يبتعد كل البعد عن كل إساءة أو مضرة بإخوانه الحجاج مهما يكون الأمر.

6-يجب على الحاج الكريم أن يتريث في الطواف والسعي وعند دخول البيت الحرام ولا يزاحم ولا يدافع إخوانه الحجاج بشدة وعنف وقسوة فهذا أمر مشين ولا مقبول في أي مذهب من المذاهب بهذه التصرفات التي تسىء لهذا الدين الاسلامي الحنيف.

7-يجب على الحاج الكريم أن يلتزم بتعليمات اللجان المشرفة على الحج بقدر الامكان.

8-يجب على الحاج الكريم أن يلتزم بالتوعية المرورية داخل الأماكن المقدسة بقدر الامكان.

9-يجب على الحاج الكريم أن يلتزم بتعليمات شركة النظافة القائمةعلى خدمة ضيوف الرحمن على مدار 24 ساعة بوضع المخلفات داخل الحاويات المنتشرة في كل مكان.

10-يجب على الحاج الكريم المحافظة على ساحات الحرم من رمي المخلفات الضارة والمسيئة لجمالها.

11-يجب على الحاج الكريم أن يحافظ على نظافة دورات المياه بقدر الامكان من الاوساخ الضارة.

12-يجب على الحاج الكريم أن يلتزم بالسكينة والهدوء في حالة رمي الجمرات -لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يؤدي النسك( السكينة السكينة..) ليذكرهم ويشعرهم بأنهم في عبادة من شأنها الخشوع والخضوع والخشية والتواضع.

13-يجب على الحاج الكريم أن يقدر ما يلمسه من خدمات عالية الجودة من رعاية واهتمام منذ وصوله إلى الديار المقدسة حتى مغادرته من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين.

14-يجب على الحاج الكريم أن يتعاون مع رجال الأمن وغيرهم الساهرين على حمايته وحماية ضيوف الرحمن.

وفي الختام:

-على كل حاج كريم يفد إلى هذه الديار المقدسة أن يتذكر جيداً بأنه يمثل بلده، فالتحلي بالأخلاق والآداب الاسلامية الراقية اقتداءً بهدي سيدنا وحبيبنا ونبينا محمد بن عبدالله صلَّى الله عليه وسلَّم بأخلاقه العالية فإنما يعطي صورة مشرفة وصورة ناصعة البياض تمثل أهله وبلده وصفحة مشرفة عن دينه وفهمه للإسلام جيداً.. ويساهم مساهمة فعّالة في تأدية هذه الشعيرة الإسلامَّية بنظام وهدوء وسكينة ووقار وطمأنينة، وقد أكون قد تحدثت عن موضوع مهم وعظيمة في هذه المناسبة الجليلة من كل عام.

أسأل الله للجميع التوفيق والسداد في القول والعمل

إنه خير مسؤول.. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.

الرياض

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة