ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 23/10/2012 Issue 14635 14635 الثلاثاء 07 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

هذا المثل يقصد به من يغالط الحقيقة

رجوع

 

الأستاذ سليمان الفليح من كتّاب (الجزيرة) المحترمين وله عمود ثابت، وكتاباته شائقة وطريفة ومحبّبة، وهو يهتم بالموضوعات الاجتماعية التي تعنى بحياة الناس، وتثير اهتمام شرائح المجتمع. وأسلوب الأستاذ سليمان يحظى باهتمام الخاصة والعامة من القراء لما يتسم به من اللطافة والطرافة.. وأنا أتابع واستمتع بما يكتبه ويمزج به مقالاته من الملح والطرائف التي تنعش المزاج وتريح الأعصاب المرهقة.

وقد نشرت (الجزيرة) بتاريخ 21 من ذي القعدة 1433هـ موضوعاً للأستاذ سليمان الفليح في زاويته الثابتة استهله بقوله: يقول المثل العربي العتيد (ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع) ويقول إخواننا اللبنانيون: (عنزة ولو طارت)..إلخ.

ومع تقديري لعناية الأستاذ سليمان في نسبة الشواهد التي يذكرها ضمن مقالاته، أود أن أشير إلى أن ما انطبع في ذهني من مطالعاتي أن المثل الذي نسبة إلى الإخوان اللبنانيين وهو (عنزة ولو طارت) ليس من أقوال اللبنانيين. ولكنه من الأمثال الشائعة في التراث العربي وهو يعبِّر عن خلاف في الرأي وأحدهما متعصب في رأيه وكانا في الصحراء وظهر على قمة الجبل البعيد عنهما جسم مخلوق كبير يتحرّك فقال أحدهما للآخر: انظر هذا الجسم الذي يتحرّك على الجبل: إنه طائر، فردّ عليه الثاني بالقول: بل هو عنزة!. وما لبث الجسم المتحرّك أن طار فقال الأول: أرأيت صحة قولي إنه طائر وقد طار. وقال الثاني (إنه عنزة ولو طارت)! وشاع هذا القول وصار مثلاً لمن يغالط الحقيقة، ويصر على رأيه ولو جانبه الصواب، والله الملهم للصواب.

أحمد بن محمد الصائغ

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة