ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 24/10/2012 Issue 14636 14636 الاربعاء 08 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

مبيعات الأراضي ترفع أرباح الشركات إلى 1.8 مليار ريال
أرباح قطاع التطوير العقاري تقفز 33 %.. والمؤشر يصعد 43 %

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إعداد - ناصر البراك:

حققت الشركات العقارية المدرجة في سوق الأسهم السعودية ارتفاعاً في أرباحها خلال فترة الأشهر التسعة من العام 2012 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011؛ حيث بلغ صافي الربح لجميع شركات قطاع التطوير العقاري 1.82 مليار ريال، مقارنة بـ1.37 مليار ريال وبنسبة نمو بلغت 32.9 %.

وقد حققت جميع شركات القطاع أرباحاً في نتائجها باستثناء شركة جبل عمر التي حققت خسائر، وكذلك سجلت أغلب الشركات نمواً في أرباحها باستثناء شركة مدينة المعرفة التي انخفضت أرباحها بنسبة 44 %. ويعود السبب الرئيسي في ارتفاع أرباح قطاع التطوير العقاري إلى زيادة مبيعات الأراضي لأغلب الشركات؛ ما ساعد بشكل كبير على تحقيق نمو كبير في أرباحها.

ويتناول هذا التقرير تفاصيل الأرباح لجميع شركات قطاع التطوير العقاري ومعدل النمو في الأرباح مقارنة بأداء مؤشر القطاع.

شركة دار الأركان

ارتفعت أرباح شركة دار الأركان، التي تقوم بتملك الأراضي والعقارات وإقامة المباني عليها واستثمارها بالبيع والتأجير، إلى 844.5 مليون ريال خلال الأشهر التسعة الأولى 2012 بنسبة 6 %، مقارنة بأرباح قدرها 798.3 مليون ريال تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من عام 2011. وأرجعت الشركة سبب ارتفاع صافي أرباح فترة الأشهر التسعة مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفاع مبيعات العقارات نظراً لتحسن الطلب على منتجات الشركة، وسعي الشركة لتعزيز الإيرادات والسيولة النقدية لديها. وكذلك تحسن نسب الإشغال بعقارات الشركة المخصصة للتأجير بمشروع القصر.

الجدير بالذكر أن أرباح شركة دار الأركان تشكِّل 46.4 % من إجمالي أرباح القطاع.

الشركة العقارية السعودية

حقَّقت الشركة العقارية السعودية، التي تدير عدداً من المجمعات التجارية في مدينة الرياض، أرباحاً قدرها 122.7 مليون ريال خلال الأشهر التسعة الأولى 2012، مقارنة بأرباح قدرها 89 مليون ريال تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من 2011، بنسبة نمو بلغت 37.9 %. ويعود سبب الارتفاع بحسب ما ذكرت الشركة إلى زيادة إيرادات مبيعات الأراضي وزيادة نسب الإشغال خلال العام الحالي، وأيضاً إلى الاعتراف بمخصص انخفاض في أصول غير متداولة (مبنى الستين) بمبلغ 16.9 مليون خلال العام الماضي. وشكلت أرباح العقارية 6.7 % من أرباح قطاع التطوير العقاري خلال فترة الأشهر التسعة من العام.

شركة طيبة القابضة

ارتفعت أرباح شركة طيبة القابضة إلى 366.9 مليون ريال، خلال الأشهر التسعة الأولى 2012، بنسبة نمو قدرها 129.3 % مقارنة بأرباح قدرها 160 مليون ريال تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من عام 2011. ويعود سبب الارتفاع في نتائج الأشهر التسعة الأولى لهذا العام إلى تحقيق الأرباح الرأسمالية من نزع وبيع عقارات لشركة أراك وشركة العقيق التابعتين لطيبة القابضة، المتمثلة في نزع فندق المدينة أراماس المملوك للشركة العربية للمناطق السياحية أراك، وكذلك تحقيق عوائد بيع الأراضي السكنية وجزء من الأراضي التجارية في مخطط عالية طيبة المملوك لشركة العقيق للتنمية العقارية، إضافة إلى زيادة معدلات ونسب الإشغال في الفنادق والأجنحة السكنية وزيادة عوائد التأجير في المراكز التجارية. وشكَّلت أرباح طيبة القابضة 20.1 % من أرباح قطاع التطوير العقاري.

شركة مكة للإنشاء

ارتفعت أرباح شركة مكة للإنشاء والتعمير إلى 189 مليون ريال بنهاية النصف الأول المنتهي في شوال 1433هـ، بنسبة قدرها 7.4 %، مقارنة بأرباح قدرها 176 مليون ريال تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من عام 1432هـ. وأرجعت الشركة الزيادة في الربح التشغيلي لهذا الربع والربح التشغيلي عن فترة ستة أشهر إلى زيادة إيرادات ونسب إشغال الغرف السكنية بفندق وأبراج مكة هيلتون بسبب زيادة أعداد النزلاء من الزوار والمعتمرين في شهري شعبان ورمضان المبارك عن أعدادهم في الربع المماثل من العام السابق. كما أرجعت الزيادة في صافي الربح لهذا الربع عن الربع السابق إلى شموله على شهر رمضان المبارك، الذي تكون فيه أعداد النزلاء من الزوار والمعتمرين أكثر من باقي الشهور، وكذلك الزيادة في صافي الربح خلال الأشهر الستة الحالية عن الأشهر الستة في الفترة المماثلة من العام السابق؛ بسبب زيادة أعداد النزلاء من الزوَّار والمعتمرين بفندق وأبراج مكة هيلتون. وشكَّلت أرباح شركة مكة 10.4 % من أرباح قطاع التطوير العقاري.

شركة الرياض للتعمير

ارتفعت أرباح شركة الرياض للتعمير إلى 157.7 مليون ريال بنهاية الأشهر التسعة الأولى 2012، بنسبة نمو بلغت 68.5 % عن أرباح الفترة نفسها من عام 2011. ويعود سبب ارتفاع أرباح الأشهر التسعة من عام 2012م مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إلى نمو إيرادات الشركة في قطاعَيْ التأجير وبيع الأراضي. وشكلت أرباح شركة التعمير 8.7 % من أرباح قطاع التطوير العقاري.

شركة إعمار المدينة الاقتصادية

ارتفعت أرباح شركة إعمار المدينة الاقتصادية، التي تطور مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في مدينة رابغ، إلى 182.4 مليون ريال خلال الأشهر التسعة الأولى 2012، مقابل أرباح قدرها 80.2 مليون ريال تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من عام 2011، وبنسبة نمو بلغت 127.4 %. وأرجعت الشركة سبب الارتفاع في صافي الربح لفترة الأشهر التسعة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق إلى الزيادة في قيمة بيع الأراضي داخل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية. وشكَّلت أرباح إعمار المدينة الاقتصادية 10 % من أرباح قطاع التطوير العقاري.

شركة جبل عمر

حققت شركة جبل عمر، التي تعمل في مجال التطوير العقاري لمنطقة جبل عمر القريبة من المسجد الحرم، خسائر غير تشغيلية بقيمة 41.8 مليون ريال خلال الفترة المنتهية في 30 رمضان 1433هـ، مقابل خسائر بلغت 27.3 مليون ريال في الفترة نفسها من عام 1432. وقالت الشركة إن أسباب الخسارة تعود إلى أن المشروع في مرحلة التنفيذ، ولا توجد هناك إيرادات تشغيلية؛ لأن المشروع تحت الإنشاء. وعزت ارتفاع الخسارة خلال الفترة إلى ارتفاع المصاريف التسويقية ومصاريف الدعاية والإعلان بسبب قيام الشركة بالإعلان عن تأجير السوق التجارية بالمزاد العلني في منطقة (s1) بالمشروع على ثلاث مراحل. ويعود سبب انخفاض الخسارة للربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى انخفاض المصاريف التسويقية ومصاريف الدعاية والإعلان في الربع الحالي.

شركة مدينة المعرفة

تراجعت أرباح شركة مدينة المعرفة، التي تقوم بتطوير مدينة المعرفة الاقتصادية الواقعة في المدينة المنورة، إلى 500 ألف ريال خلال الأشهر التسعة الأولى 2012، مقابل أرباح قدرها 900 ألف ريال تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من عام 2011. ويعود سبب الانخفاض في صافي ربحية الشركة خلال فترة الأشهر التسعة، بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق، إلى مصاريف الزكاة التي بلغت 14.9 مليون ريال خلال الفترة، إضافة إلى حقوق أقلية بلغت 0.9 مليون ريال.

أداء مؤشر قطاع التطوير العقاري مقارنة بنمو أرباح القطاع

بالنظر إلى العلاقة بين حركة الأسعار والأرباح المحققة نجد أن مؤشر قطاع التطوير العقاري حقَّق أداءً إيجابياً خلال فترة الأشهر التسعة من العام الحالي المنتهية في سبتمبر 2012 مقارنة بإغلاق المؤشر خلال الفترة نفسها من العام الماضي؛ حيث ارتفع مؤشر قطاع التطوير العقاري بنسبة 43.2 %، بينما ارتفعت الأرباح المجمعة للقطاع بنسبة 32.9 %؛ ما يعني أن حركة الأسعار للشركات العقارية تجاوزت النمو المحقق في أرباحها بنسبة 10 % تقريباً.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة