ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 24/10/2012 Issue 14636 14636 الاربعاء 08 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

«كفيف» تحتفي بالوصول الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة

رجوع

 

الجزيرة - جواهر الدهيم:

نظمت جمعية المكفوفين الخيرية بمنطقة الرياض (كفيف) عن برنامج الوصول الشامل للأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، ومنظمة جيتس العالمية المختصة ببرنامج سهولة الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة.. وذلك في إطار احتفالها باليوم العالمي للعصا البيضاء 2012م.

وبين رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور ناصر بن علي الموسى، الذي أدار الندوة: أن تهيئة المباني والشوارع ووسائل النقل وكافة مرافق المجتمع كي تكون مناسبة لاستفادة ذوي الإعاقة بمختلف فئاتهم منها، هو حلم يراود كل المهتمين بشئون الإعاقة، كما أنه مطلب مهم من مطالب التنمية الشاملة.. مضيفاً: لقد قطعت المملكة في سبيل تحقيق ذلك شوطاً كبيراً.

وقد شارك في الندوة التي أقيمت بمركز التأهيل الشامل بالدرعية كل من: الأستاذ عبدالله بن عبدالرحمن الصالح، منسق برنامج سهولة الوصل بمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، الذي تحدث عن ماهية الوصول الشامل وأهدافه، مستعرضاً ما قام به المركز في هذا الصدد من أبحاث وأدلة تعتبر أحد الجوانب الريادية له.. حيث أصدر المركز عدداً من الأدلة الإرشادية لمعايير الوصول الشامل في البيئة العمرانية ووسائل النقل المختلفة والسياحة والإيواء.

بعد ذلك تحدث المهندس محمد بن ماهر الأحدب، من منظمة جيتس العالمية للصول الشامل: معرفاً بالمنظمة التي تتخذ من كندا مقراً لها، وتعمل على نشر معايير الوصول الشامل حول العالم.. ثم تطرق لشيء من معايير الوصول الشامل في ما يخص المعاقين بصرياً.

بعد ذلك ألقى الأستاذ أنور بن حسين النصار، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، كلمة عن اليوم العالمي للعصا البيضاء، الذي يحتفل به العالم في كل عام مجسداً حق ذوي الإعاقة البصرية في ارتياد كافة المرافق العامة، مصطحبين معهم ما يساعدهم على الحركة والتنقل الآمن كالعصا البيضاء، والحيوانات كما في بعض الدول.

في ختام الندوة كرّم الدكتور الموسى كل من مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، ومنظمة جيتس العالمية، والأستاذ عبدالله الصالح، والمهندس محمد الأحدب. وقد حضر الندوة عدد من المختصين والمهتمين بالتربية الخاصة من الجنسين.. كما شارك بها عدد من المتطوعين من طلاب السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود، في إطار اتفاقية التعاون المشترك بين الجمعية وعمادة السنة التحضيرية بالجامعة.. يذكر أنه يرأس منظمة جيتس العالمية المهندس السعودي مختار بن محمد الشيباني، كأول عربي يتولى هذا المنصب.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة