ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 24/10/2012 Issue 14636 14636 الاربعاء 08 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأولى

 

فيما يقفون على صعيد عرفات غداً
قوافل الحجيج يقضون يوم التروية بمنى اليوم

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

منى - بعثة الجزيرة:

أكثر من 4 ملايين حاج يتوافدون اليوم إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية اقتداء بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وسط تكامل الخدمات والإمكانات التي أعدتها مختلف الجهات المعنية بشؤون الحج والحجاج إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - الرامية إلى تسخير جل الإمكانات والخدمات أمام وفود الرحمن؛ ليتمكنوا من أداء مناسكهم وشعائرهم بكل يُسر وسهولة، وفي جو مفعم بالأمن والإيمان.

وتبدأ قوافل حجاج بيت الله الحرام اليوم الأربعاء الثامن من شهر ذي الحجة في الصعود إلى مشعر منى، فيما يقف ضيوف الرحمن غداً الخميس على صعيد عرفات الطاهر مهللين ومكبرين بما أنعم عليهم الله - جلت قدرته - من أداء نسكهم في أمن وأمان.

وأعدت قيادة أمن الحج خطة متكاملة لتسهيل عملية تصعيد الحجاج إلى مشعر منى، ركزت على توفير مظلة الأمن والأمان، وتحقيق السلامة واليسر على جميع الطرق التي يسلكها الحجاج من مكة المكرمة إلى منى، إضافة إلى تنظيم عملية حركة المشاة لمشعر منى.

من جهة أخرى أكد المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي أن الهدف والخطة الرئيسية لكل الجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن تمثل بدءاً من أمس حتى ظهر اليوم الثامن من ذي الحجة في نقل أكثر من مليوني حاج تقريباً، وذلك بعد اكتمال توافدهم إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، خاصة حجاج التروية الذين يبيتون في منى حتى اليوم التاسع.

وقال خلال المؤتمر الصحفي اليومي الأول لأعمال الحج لهذا العام 1433هـ، الذي عقد أمس في مقر الأمن العام بمنى: تُشير التقديرات إلى أن هناك ما يقرب من 85 % من الحجاج يتجهون إلى منى، والبقية يتجهون إلى عرفات، ويبدأ توجههم اليوم الثامن من ذي الحجة.

وأضاف اللواء التركي بأن وسائل نقل الحجاج مختلفة ومتنوعة؛ فهناك 24.4 % من الحجاج سيتم نقلهم بواسطة قطار المشاعر في أيام التروية والتصعيد، في حين سيتم نقل 34.6 % من الحجاج بواسطة النقل الترددي عبر ثلاث مراحل، فيما يتم نقل باقي الحجاج ونسبتهم 41 % عبر النقل التقليدي، سواء عبر الرد الواحد أو الردين في مرحلة النقل إلى المشاعر أو التصعيد أو النفرة.

وقال: سيستخدم في عمليات نقل ضيوف الرحمن أكثر من 18.500 حافلة، إضافة إلى القطار. مبيناً أنه سيتم منع السيارات الأقل من 25 راكباً من نقل الحجاج أو الدخول إلى المشاعر المقدسة.

"طالع الركن الخامس"

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة