ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 24/10/2012 Issue 14636 14636 الاربعاء 08 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الركن الخامس

 

الحج عبادة وسلوك وليس سياسة ومسيرات

رجوع

 

عند ما نتحدث عن الحج فإننا نتحدث عن ركن من أركان الإسلام الخمسة وفريضة مشروعة من الله سبحانه وتعالى على كل مسلم ومسلمة. والحج بهذا المعنى شعيرة وعبادة أرادها الله عز وجل بشروط وغايات معينة في الحج. وقد فصلها الله عز وجل في كتابه الكريم ومن هذا فإن أي مفهوم أو معنى بعيد عن كتابه العزيز فإنما هو بعد عن المفهوم الحقيقي لمفهوم هذه الشعيرة التي أخبرنا الله سبحانه وتعالى عن طريق الوحي، ويجب على كل مسلم أن يتقيد بالنصوص الشرعية في أداء مناسكه.

والحج كما ورد في الاصطلاح اللغوي يراد به القصد وفي الاصطلاح الشرعي قصد مخصوص إلى مكان مخصوص في زمن مخصوص. ومن هذا المعنى ندرك أهمية هذه الشعيرة في العبادة التي أراد الله عز وجل بشروط ولغات معينة. يقول الله تعالى: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ}البقرة197

وفي الحج تتجلى أروع المساواة بين كل المسلمين، فهم سواسية كأسنان المشط في لباسهم وتجردهم من مظاهر الترف والتميز عن بعضهم البعض.. تراهم في تجمعهم باختلاف أنواعهم يمثلون عدل المساواة التي أراد الله سبحانه وتعالى أن يدرك كل حاج أن لا فرق بينه وبين أي آخر فلا تميز ولا كبرياء ولا غرور ولا غني ولا فقير كل في اتجاه واحد ومكان واحد قاصدين به جل العبادة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

سئل الرسول صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل؟ قال: (إيمان بالله ورسوله) قيل ثم ماذا؟ قال: (حج مبرور) أخرجه الصحيحان. وقد أشار القرآن الكريم عن ذكر الحج إلى وجود منافع للناس قال تعالى: {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ}الحج 28 صدق الله العظيم.

ولا يخفى على أحد المنافع التي ذكرت والأخرى التي تتحقق في الحج وهي كثيرة ومنها: 1- اجتماع المسلمين وتآلفهم وتقاربهم. 2- إحياء منهج الحب والأخوة بين المسلمين لتكون قدوة لكل العالم. ولا شك أن الحج مظهر من مظاهر المساواة كما أسلفت وتجمع المسلمين مهما بعدت المسافة إلى محور مكة المكرمة وبهذا التقارب والتجمع تكون قمة إسلامية يجمعهم المكان والزمان.. ومما لا شك فيه أن تشرف هذه البلاد حفظها الله وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الذي اتخذ على نفسه عهداً بأن يبذل من وقته وجهده الكثير لخدمة هؤلاء الضيوف وسخر كل الإمكانات البشرية والمالية الشيء الكثير لكي يؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة وأمان، وكان ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز يشد على يد أخيه خادم الحرمين صفاً إلى صف في تذليل كل العقبات، وقد جند صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية كل القطاعات الأمنية وجاهزيتهم للوصول إلى أرقى الخدمات كل في مجاله لكي تكون قاطرة السلام والأمن منهجاً مكملاً لبقية الأجهزة الحكومية ليس إلا حرص ولاة أمر هذه البلاد بأن يكون الحاج في راحة واطمئنان لكي يؤدوا مناسكهم براحة وأمان والوصول بهذه الخدمات إلى ذروة العطاء وسبل الوصول إلى مناسكهم من غير مشقة وعناء. ولا أستطيع أن أذكر ولو واحد في المليون مما تقدمه حكومة المملكة العربية السعودية من جهد وبذل وجعل شعار الحج عبادة وسلوك حضاري كما قال صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة. وقد ذكر سموه الكريم في المؤتمر الصحفي (إن الله شرفنا بخدمة ضيوفه وضيوف بيته الحرام ولقاء هذا التشريف وجب علينا أن نقوم بكل ما يمكن من خدمات ومن ضيافة ترتقي إلى مستوى القيم الإسلامية) وما أجمل وأروع بما يقدم لهذا الحج حين قال: (نريد أن نستقبل الحاج بابتسامة ترحيب ونتمنى أن نودعه وهو يبتسم لنا ابتسامة الرضا) حقيقة هذه هي المملكة العربية السعودية وهؤلاء رموزها. رموز يتسابقون لتقديم أفضل وأنبل الخدمات لراحة ضيوف الرحمن.

إن حرص هذه الدولة على راحة كل حاج من واجبها الديني وسياستها الحكيمة ومن هذا فهي لا تسمح لكائن من كان بممارسة أي من التوجهات الخارجة عن نطاق الحج سواء كانت فردية أو جماعية، يقصد من ورائها التشويش على الحج والحجاج، فقد أكدت وتؤكد دائماً أنها لن تسمح لأي كان بممارسة أي من الطقوس الخارجة عن السلوك الإسلامي والعبادة التي هي أجل ما يصل إليه الحاج في رضا الله.

فالحج عبادة خالصة لله وليس سياسة يتخذ منها تعكير صفوة الحجيج.. والحج ليس للحاج فقط فقد شرع الله لنا أموراً تجعلنا نحيا في نفس جو الحجاج الإيماني ونقتسم معهم لمسات الحج وليس ذلك عن طريق سماعهم أو متابعتهم إعلامياً بل بالفعل عن طريق استغلال العشر التي وعد الله المسلمين أن التقرب إلى الله في هذه العشر المباركة كما حج تماماً.

أسأل الله رب العرش العظيم أن يحفظ لهذه البلاد أمنها وسلامتها وأن يتقبل من الحجاج حجهم ويعودوا إلى ديارهم سالمين غانمين.

فشعار هذه الدولة الحاج أمانة لدينا حتى يعود إلى دياره سالماً معافى.

د. علي سعيد آل صبر - أبها

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة