ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 24/10/2012 Issue 14636 14636 الاربعاء 08 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الركن الخامس

 

خطة متكاملة لإيواء أكثر من 60 ألف حاج في المشاعر
4 معسكرات إيواء ضيوف الرحمن في منى ومزدلفة وعرفات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أكد اللواء عبدالله بن حمد الغشام مدير إدارة الحماية المدنية بقوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ خطة تدابير مواجهة الطوارئ في حج هذا العام، جاهزية 4 معسكرات لإيواء ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة بطاقة استيعابية تصل إلى 60 ألف حاج لنقل الحجاج إليها في حالات الطوارئ التي تتطلب ذلك أثناء وجودهم في منى وعرفات ومزدلفة.

وأضاف اللواء الغشام أن جميع معسكرات الإيواء تم تجهيزها بكل ما يلزم من خيام وأثاث ومتطلبات الرعاية الصحية وخدمات الإعاشة بالتنسيق مع وزارات المالية والصحة وجهاز الأمن العام ووزارة الحج، بالإضافة إلى تحديد عدد من مقرات ومباني الجهات الحكومية في المشاعر لاستخدامها في إيواء الحجاج في الحالات التي قد تتطلب ذلك.

وحول مواقع معسكرات الإيواء في المشاعر، قال اللواء الغشام، يوجد معسكر إيواء في مشعر منى بالمعيصم ويبلغ طاقته الاستيعابية قرابة 10 آلاف شخص، وفي مشعر عرفات يوجد معسكران للإيواء، الأول يتسع لأكثر من 10 آلاف شخص والثاني لأكثر من10 آلاف شخص. كما يوجد في مشعر مزدلفة معسكر إيواء نموذجي يبلغ طاقته الاستيعابية أكثر من 30 ألف حاج. مشيراً إلى أن هذه المواقع تم اختيارها بدقة على ضوء معايير خاصة من حيث قربها من المشاعر وطرق الوصول إليها وتوفر مهابط للطائرات العمودية للقيام بأعمال الإخلاء الطبي والإسعاف الجوي.

ولفت اللواء الغشام أن الخطة التفصيلية للإخلاء والإيواء بالمشاعر تتضمن عدداً من المواقع الأخرى التي يمكن استخدامها في معسكرات إيواء في حال تجاوز عدد من المتضررين طاقة المعسكرات الأربعة الدائمة ومنها مرافق القطاعات الحكومية ومدارس وزارة التربية والتعليم التي تقع ضمن نطاق العاصمة المقدسة، كذلك المساحات الموجودة بجامعة أم القرى.

وفي حال زيادة أعداد المتضررين عن الطاقة الاستيعابية لمرافق القطاعات الحكومية في العاصمة المقدسة يتم تنفيذ المرحلة الثالثة من خطة الإيواء والتي تتضمن الاستفادة من بعض مرافق القطاع الأهلي كالفنادق والوحدات السكنية المفروشة وقصور الأفراح.

وأشار اللواء الغشام إلى وجود تنسيق كامل بين الحماية المدنية بالدفاع المدني وكل الجهات الحكومية المعنية بتنفيذ خطط الإخلاء والإيواء بشأن توفير أكثر من 200 حافلة لنقل الحجاج إلى معسكرات الإيواء وذلك إذا طلب الأمر.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة