ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 24/10/2012 Issue 14636 14636 الاربعاء 08 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الركن الخامس

 

(650) طبيباً وممرضاً وإدارياً يعملون بالمراكز الصحية في المشاعر

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

منى - أحمد القرني:

بدأت المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة في مشعر منى مساء أمس عملها في تقديم الخدمات الإسعافية والعلاجية للحجاج، حيث يتم تقديم الخدمات العلاجية طبقاً للخطة التشغيلية للوزارة لكافة الحجاج والعاملين في منى من خلال 34 مركزاً صحياً منها 28 مركزاً صحياً قائماً و6 مراكز خط مشاة على حدود مزدلفة.

أوضح ذلك الدكتور عبدالعزيز الغامدي مدير عام المستشفيات رئيس لجنة الإشراف الطبي على المستشفيات والمراكز في الحج الذي أضاف أن هذه المراكز يعمل بها حوالي (650) موظفاً من القوى العاملة منهم (204) طبيب و(335) ممرضاً و(50) صيدلياً إضافة للطاقم الإداري، مشيراً إلى أن جميع مقرات المراكز أجريت لها صيانة شاملة منذ وقت مبكر، كما تم استخدام أساليب تعقيم متطورة وجديدة داخلها لمنع العدوى، إضافة إلى عقد دورات تدريبية معتمدة للعاملين من أطباء وفنيين وتم اعتمادها من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بمعدل (16) ساعة.

وعن الخدمة المقدمة من خلال هذا المراكز، أوضح الدكتور الغامدي أن كل مركز يحتوي على 4 إلى 6 عيادات وغرفة ملاحظة رجال ومثلها للنساء وكذلك غرفة إنعاش وغرفة ضماد ويقدم كل مركز الخدمات العلاجية الإسعافية والأولية للحالات الحادة والمزمنة إضافة لأنشطة التوعية الصحية ويتم تقديم العلاج اللازم وخروج المرضى. أما الحالات الصعبة أو الخطرة التي تحتاج للتنويم فيتم تحويلها بسيارات الإسعاف للمستشفيات المتخصصة مثل مستشفى الطوارئ بمنى وغيره من مستشفيات المشاعر المعتمدة بالخطة.. علماً بأن جميع المراكز تم تأمينها بأجهزة إنعاش قلبي رئوي حديثة وسهلة الاستخدام للتعامل مع الحالات الطارئة للحجاج، لافتاً إلى أنها من ضمن البرامج التي تم تدريب العاملين عليها.

واختتم الدكتور الغامدي حديثه بأن الوزارة ومن اهتمامها الكبير بسلامة حجاج بيت الله الحرام بذلت جهوداً كبيرة بزيادة المراكز والمستشفيات في كافة مناطق الحج والتوسع في تقديم الخدمات العلاجية بجميع التخصصات حيث تم تجهيز - 25 مستشفى (4 بمشعر عرفات، 4 بمنطقة منى، 7 بالعاصمة المقدسة، 9 مستشفيات بالمدينة المنورة إضافة لمدينة الملك عبدالله الطبية)، ويبلغ عدد أسرة التنويم بمستشفيات مناطق الحج حوالي 5250 سرير (4200 سرير تنويم في الأقسام المختصة، 500 سرير عناية مركزة، 550 سرير طوارئ). هذا إضافة للمراكز الصحية وعددها - 141 مركز صحي دائم وموسمي في مناطق الحج (43 مركزاً صحياً بالعاصمة المقدسة، 80 مركزاً صحياً بالمشاعر المقدسة (46 بمنطقة عرفات، 6 بممر المشاة بمزدلفة، 28 بمنطقة منى) 12 مركزاً صحياً بالمدينة المنورة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة