ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 25/10/2012 Issue 14637 14637 الخميس 09 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

وتم العناق
المهندس الشايب وكيفية استثمار عضويته في محكمة لندن للتحكيم الدولي
حسن علي البطران

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثقافة التحكيم الهندسي، ثقافة عميقة قد لا يمتلكها إلا القليل، ومن هم في طبقة النخبة، وهذا لا يعني وجود نخبويين كثار، بل هم في تزايد، وتزايدهم في الكيف وليس الكم، والأخيرة ميزة تحسب لصالحهم..

ويبقى التحكيم في مجال الهندسة أو التحكيم الهندسي في طور يبتعد عن البدايات، بل هو يقترب من سلمات عالية من التدرج في مجال التحكيم الدولي، والذي أخذت عصبة من مهندسينا السعوديين يتفوقون ويتميزون فيه وفق معايير دولية.. فقد حرصت الهيئة السعودية للمهندسين منذ نشأتها، والتي تشكلت اللجنة الاستشارية فيها عام 1402هـ على تقديم خدماتها الفنية لحل المنازعات والقضايا المختلفة من أطراف العلاقة التعاقدية، إذ قامت منذ بدايتها بالإعلان عن الاستعداد الكامل لتشكيل لجان التحكيم الفنية، والمتخصصة لحل جميع أنواع المنازعات والمشاكل الفنية.. وقد حظيت الهيئة بثقة جهات قضائية مهمة في المملكة منها ديوان المظالم والمحاكم الشرعية.. وهي الهيئة التي صدرت موافقة مجلس الوزراء برئاسة الملك فهد على إقرارها في 1421هـ، وفي 13 من شهر رمضان المبارك من عام 1423 هـ وبمرسوم ملكي صدر نظام الهيئة للمهندسين السعوديين.

محكمة لندن للتحكيم الدولي - إحدى الجهات المعتمد عالمياً ضمن مجموعة محاكم دولية وعالمية كبرى هي: جنيف وباريس ونيويورك وغيرها - قد منحت عضويتها في التحكيم الهندسي الدولي للمهندس عبد الله عبد المحسن الشايب رئيس فرع جمعية علوم العمران بالأحساء كعضو محكم معتمد دولي، وهو ضمن ثلاثة عشر عضواً سعودياً معتمداً في المحكمة اللندنية للتحكيم.

حينما نتكلم أو نشير إلى التحكيم نقفز سريعاً إلى تحكيم كرة القدم، ولا غرابة في ذلك نظراً للشعبية المحلية والعالمية التي تحظى بها كرة القدم، ولذا سريعاً ما يتبادر إلى الذهن التحكيم الكروي، وهو أيضاً يخضع لآليات قانونية، ولكنه وفق آلياته الخاصة به، والتحكيم بشكل عام يعني حسب مفهومي أو كما أفهمه من المفهوم العام والمفهوم العلمي والشرعي هو الفصل بين طرفين متنازعين أو هما في طريقهما إليه، ولا يفهم من التنازع ما يؤدي إلى عدم الالتقاء في دائرة تجمع بينهما، وإن حدث ذلك.. فالتحكيم هو بيان وإعطاء الطرفين ما يمتلكانه من الخصوصية والملكية، وفق آليات معينة، تتحقق هذه الآليات نظير بنود تدعو إلى تحقيق العدالة بين الطرفين أو تقترب منها، وهذا هو الهدف والغاية من التحكيم، أي حصول كل طرف على حقوقه كما هي ظاهرة للجميع أو غير واضحة لغير المختصين. والتحكيم بمفهومه الواسع أخذ يشمل عدة جوانب في كل مجالات الحياة ومنها التحكيم الهندسي، والذي واكب التحكيم بأنواعه المختلفة، وإن كان - التحكيم بصفة عامة - يحبو ولكنه أخذ يسير بخطى ثابتة تتجه نحو التقافز، والتحكيم الهندسي هو جزء ونوع من ذلك التحكيم في المملكة، ويعتبر التحكيم بديلاً عن القضاء بآلياته المعروفة، والمملكة العربية السعودية أخذت في طريقها إليه لتواكب العالم في مفهوم التحكيم بما يتناسب وبنوده، وبما يتوافق والشريعة الإسلامية، حيث إنها تعتمد في القطاع العام على ما يعرف بديوان المظالم في فصل كثير من النزاعات بين عدة أطراف أو طرفين.. وفي هذا الصدد ومن أجل السير في الاتجاه الذي يسير فيه العالم في هذا المجال بدأت هيئة المهندسين السعوديين تضغط وبآليات إقناعية عميقة من أجل إقرار التحكيم الهندسي في المملكة بصفة تعاونية مع صاحبة الاختصاص، وهي وزارة العدل وما يتعلق بها مع جهات أخرى.. وذلك وفق منهجية أكثر حضوراً، وهو إعطاء تشريعات إلزامية للتطبيق..

لا يخفى إن المحاكم الشرعية بدأت تأخذ بمفهوم الخبراء أو بيوت الخبرة، وذلك من أجل إبداء الرأي وتزويد القاضي، أو من هو في حكمه بمعلومات اختصاصية من كافة الجوانب حول موضوع القضية.. وفي هذا الصدد قد بادر عدد من المهندسين قبل تقريباً خمسة عشر عاماً بحضور أول دورة تحكيم أقيمت في القاهرة بمصر، وقد كان المهندس الشايب من المشاركين فيها، ثم توالت الدورات بعد ذلك، وهنالك طموح كبيرة في زيادة عدد المحكمين الدوليين للحصول على إطلاق جمعية تحمل مسمى (جمعية المهندسين السعوديين للتحكيم الدولي) تتعمق أهدافها في خدمة الوطن ونشر ثقافة التحكيم، التي لا بد منها في وقت كوقتنا الراهن وكدولة كالسعودية، التي تسعى لأن تكون دولة ذات ثقل عالمي في كثير من المجالات، حتى يمتلك المواطن ثقافة ووعي كامل لمعرفة حقوقه قبل كتابة أي عقد والتوقيع عليه، وبالتالي تفهمه وتوسيع إدراكه في سبيل إقناع الجهات ذات العلاقة بأهمية الأمور والإجراءات وتطبيقها، ليستفيد منها المواطنون عامة وإسراعاً في إنهاء الإجراءات القانونية والنظامية.

أعتقد لا يختلف اثنان على أن الثقافة الهندسية، أو الثقافة في مجال الهندسة تكون متعمقة عند صاحب الاختصاص (إن كان مثقفاً) أكثر من غيره، وهذا ليس بالطبع قاعدة، ولكن من الرؤية العامة فقط لا غير، والمهندس عبد الله الشايب - عضو مهندس استشاري في هيئة المهندسين السعوديين، وعضو الاتحاد العربي للمهندسين، وعضو المجلس الأعلى للآثار (آيكومس) بباريس - من المثقفين المتحمسين في دعم الحركة الثقافية والأدبية في الأحساء، وهو يمتلك ثقافة هندسية ومعمارية، كونه يحضر ويشارك في عدة فعاليات ومؤتمرات هندسية، بالإضافة إلى كونه صاحب مكتب استشارات هندسية ومعمارية، وحصوله على العضوية والزمالة الدولية في التحكيم الهندسي الدولي من محكمة دولية كمحكمة (لندن للتحكيم الدولي) يعد إنجازاً له وإلى المهندسين السعوديين، وبذلك يرتفع عدد المحكمين السعوديين الحاصلين على عضوية وزمالة محكمة لندن للتحكيم الدولي من تسعة محكمين إلى ثلاثة عشر محكماً.

Albatran151@gmail.com
 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة