ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 25/10/2012 Issue 14637 14637 الخميس 09 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الركن الخامس

 

وكيل وزارة الشؤون الإسلامية د. الحديثي لـ(الجزيرة):
أعمال بحثية ميدانية لرصد المطبوعات التي توزع في الحج وتحليلها

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - وهيب الوهيبي:

أكد وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون المطبوعات والبحث العلمي الدكتور مساعد الحديثي رصد المطبوعات التي توزع في الحج من غير كتب الوزارة وإجراء أعمال بحثية ميدانية وتحليلها. وأشار الدكتور الحديثي لـ(الجزيرة) عن توزيع الوكالة مطبوعات إرشادية لضيوف الرحمن تتناول أحكام الحج بـ(30) لغة عالمية، لافتاً الى استمار التقنية الحديثة في طرح خدمة الكتاب الإلكتروني حيث يمكن للحاج تحميل هذه الكتب والاطلاع عليها مجاناً عبر الأجهزة الذكية واللوحية.

توعية الحاج

- بداية.. ما الأهداف والغايات التي تسعون إلى تحقيقها من خلال مشاركتكم في موسم الحج؟

تسعى وكالة المطبوعات والبحث العلمي من خلال مشاركتها في الحج الى التعريف بأحكام الحج والعمرة والزيارة، وتوضيح العقيدة الصحيحة، ونشر العلم الشرعي المؤصل والمنهج الوسطي من خلال تزويد الحجاج والمعتمرين بما يحتاجون إليه من كتب ووسائل سمعية وبصرية وإلكترونية، الى جانب إعانة الحجاج على أداء النسك على الوجه المشروع، وتصحيح المفاهيم الخاطئة، وبيان أوجه التيسير في الحج بالإضافة إلى رصد المطبوعات التي توزع في الحج من غير كتب الوزارة وإجراء أعمال بحثية ميدانية وتحليلها، ووضع التوصيات اللازمة تجاهها، وإعداد دراسات علمية للرفع من مستوى المشاركين وتجويد الخدمات المقدمة والإفادة من التقنية الحديثة في إيصال المعلومة الصحيحة للحجاج والمعتمرين.

كتب مناسك

- ما الأدوار التي تشرعون فيها لخدمة ضيوف الرحمن؟

وكالة المطبوعات والبحث العلمي معنية توزيع كتب المناسك والمطبوعات الإرشادية على الحجاج سواء من داخل المملكة او القادمين من الخارج , عبر منافذ التوزيع المخصصة على مدار الساعة في جميع المواقيت وفي جميع منافذ المملكة البرية والبحرية والجوية وفي المشاعر المقدسة, حيث توجد فرق توزيع المطبوعات التابعة لوكالة المطبوعات والبحث العلمي لتقديمها لضيوف الرحمن لإرشادهم لأداء فريضتهم على الوجه الصحيح.

ففي البداية يتم توزيع المجموعة الأولى من المطبوعات, وتسلم للحاج أثناء استقباله في المنافذ والمواقيت، تتكون من خمسة كتب توضح أحكام الحج وكيفية الأداء الصحيح للركن الخامس من أركان الإسلام باللغة العربية، بالإضافة إلى أكثر من (30) لغة من اللغات العالمية وكثير من لغات المجتمعات الإسلامية.

تقنية

- ما مدى استفادتكم من التقنية وشبكة الإنترنت في توعية الحجاج؟

الخدمة التفاعلية على شبكة الإنترنت التي تشرف الوكالة على إدارتها تستمر للعام الرابع على التوالي بعد نجاحها في مواسم الحج السابقة بتوجيه مباشر ومتابعة من وزير الشؤون الإسلامية الذي يتبنى الإفادة من الوسائل الممكنة كالنشر الإلكتروني بجميع أوجهه بالإضافة إلى وسائل الإعلام الأخرى لخدمة حجاج بيت الله الحرام لأهميتها وسهولة تمكينهم من الوصول إليها.

ولله الحمد، الخدمة تعمل لمدة تزيد عن 18 ساعة في اليوم اعتبار من الساعة (6) صباحاً وتنتهى (1) صباح اليوم التالي، ويقوم خلالها مجموعة من العلماء والمشايخ الأكاديميين المتخصصين في العلوم الشرعية بالرد الفوري على جميع الأسئلة الواردة من زوار الموقع, كما أنه بإمكان زائر الموقع مشاهدة الأسئلة والإجابات السابقة المتعلقة بأحكام الحج على الموقع أيضاً.

وأكّد د. الحديثي أن موقع الوزارة يشهد (WWW.AL-ISLAM) إقبالاً كثيفاً خلال فترة الحج حيث يقدم الموقع خدامته التفاعلية للرد على استفسارات ضيوف الرحمن على شبكة الإنترنت والتي تهدف إلى الإجابة الفورية على أسئلة واستفسار زوار الموقع عن أحكام الحج.

وأود ان أشير أنه خلافاً لباقي الموقع الأخرى, فإنه لا يلزم الزائر التسجيل للحصول على هذه الخدمة, بل يتم الرد عليه فورياً عند إرسال سؤاله من خلال هؤلاء المختصين المتفرغين لهذا العمل التفاعلي كما أن الوكالة تطرح خدمة الكتاب الإلكتروني حيث يمكن للحاج تحميل هذه الكتب والاطلاع عليها مجاناً عبر الأجهزة الذكية واللوحية من خلال هذا الرابط: (http://itunes.apple.com/sa/app/id470501745?mt=8الجزيرةls=1)

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة