ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 26/10/2012 Issue 14638 14638 الجمعة 10 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

* كل عام وأنتم بخير، وعيدكم سعيد، وأضحاكم مبارك لكلِّ القرّاء والقارئات أنتم من يستحق التهنئة أولاً، وفي عيدكم لا أملك لكم سوى التهنئة النابعة من القلب، والدعاء بدوام الأفراح.

* فرحة العيد عبادة وتقرُّب إلى الله، ففي العيد صلة رحم وتواصل وحب وود وعطف ورحمة وتوسيع على النفس والأهل والأقارب والمحتاجين، أفرحوا بعيدكم بما لا يؤذي غيركم، ودعوا هواة الحزن وقتل الفرح في غيِّهم يعمهون.

* من دلائل مشروعية الفرح والابتهاج في العيد أنه لا يجوز فيه الصوم، بل ندب إلى التمتُّع بكل ما أنعم الله به علينا مكافأة للمسلم ليشعر بحجم الإنجاز.

* في العيد مثلما تشيع البهجة في النفوس تنثر الابتسامات بين الناس، ويظلّل الفرح كل ربوع الدنيا، وتسمو النفوس إلى القيم العليا، حيث الترفُّع عن صغائر الأمور ونبذ الذات والأنانية والحسد والحقد، لتصفو النفوس من أدرانها وشوائبها.

* في العيد صلة وتقارب، حيث تجتمع الأُسر ويلتم شملها ويحلو الأُنس والسَّمر، ويفرح الأطفال بعيدهم وتفيض تعابيرهم دون تكلُّف وهم يحملون بين أيديهم سلال الحلوى يتحركون كالفراشات الجميلة يكادون من فرط فرحهم يطيرون، وهم يأخذون عيديّاتهم من الكبار.

* العيد لا تعبِّر عن مضامينه السامية عبارات جوفاء نردِّدها، عبارات خالية من اللمسات الإنسانية، وإنما عبارات مترعة بالأحاسيس والمشاعر النابعة من قلب صافٍ يحمل الحب لكلِّ الناس.

* العيد فرحة غامرة بالإنجاز لمن عمل وبذل وثابر وصبر وتحمّل، فحقّ له أن يفرح وأن يعبِّر عن فرحه بالشكر والامتنان، وأن يحمد خالقه على الصحة والعافية وتكرار مناسبات الفرح عليه وهو ينعم مع غيره بكل الهبات والعطايا الربانية.

* العيد فرصة عظيمة لمن وهبه الله مالاً ليوسع بصدقاته على الفقراء والمعوزين ومن لا يسألون الناس حياءً وعفّة، ليكونوا شركاء في العيد يفرحون مع الناس.

* عيدنا الذي نعيشه يتزامن مع موسم الحج، ومن يرى تدفُّق تلك الجموع الغفيرة من كل أصقاع العالم متجهين إلى المشاعر المقدّسة، لابد أن يدرك حجم الجهود الضخمة لدولتنا الرشيدة.

* وفي عيدنا للحوم الحمراء نصيب الأسد ومؤشر أسعار الأضاحي يتراوح بين 400 و2500 يعني كل واحد يضحي على قده ومد رجليك على قد لحافك دون أن تحمِّل نفسك فوق طاقتها.

* أعجبتني فكرة أمانة القصيم بإطلاقها حملة “أضاحي”، وهي حملة توعوية للمواطنين، وتُشكر الأمانة على حرصها، وأتمنى أن تكلّل الحملة بالنجاح للمحافظة على البيئة.

* من العبارات الجميلة التي صدرت بها أمانة القصيم حملتها “أضاحي”: سعيك في الحفاظ على النظافة واجب تثاب عليه.

* في العيد نهنئ الأهل والأحباب ولا ننسى المخلصين من أبناء وبنات وطننا، وأرفع عقالي في يوم العيد للمواطنة ندى المخضب التي أنقذت شقيقتين في حادث مروري، وقامت بمسئوليتها الاجتماعية على خير ما يرام، بعد أن تركت للشباب الفارغ التجمهر والتصوير، وقدمت نفسها نموذجاً رائعاً للمرأة السعودية.

* من يبحث عن تقديم المساعدة كجزء من المسئولية الاجتماعية سيجدها سواء في الأيام العادية وفي أيام العيد خاصة كزيارة المرضى وتقديم العون للمحتاجين والتطوُّع لمساعدة الحجاج.

Shlash2010@hotmail.com
تويتر @abdulrahman_15
 

مسارات
تغريدات العيد
د. عبدالرحمن الشلاش

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة