ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 26/10/2012 Issue 14638 14638 الجمعة 10 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

صندوق النقد يمنح البرتغال 1.5مليار يورو

رجوع

 

الجزيرة - (د. ب. أ):

وافق صندوق النقد الدولي مساء الأربعاء على صرف دفعة جديدة قيمتها 1.5مليار يورو 1.9(مليار دولار) من حزمة القروض المقرّرة للبرتغال وذلك في أعقاب الانتهاء من المراجعة الخامسة لمدى التقدم الذي تحققه البرتغال على صعيد إصلاح أوضاعها المالية. في الوقت نفسه حذّر صندوق النقد من أن البرتغال ما زالت في حاجة إلى اتخاذ المزيد من الخطوات لتحسين موقفها المالي.

وذكر الصندوق في بيان أن البرتغال بذلت «جهوداً سياسية قوية» ولكن نعمت شفيق نائب مدير الصندوق والقائمة بأعمال رئيس مجلس إدارة الصندوق قالت إن ضعف أداء الاقتصاد العالمي ومعدل البطالة المرتفع يزيدان احتمالات تعثر وصول البرتغال إلى أهدافها. وقالت شفيق :»هناك حاجة لبذل جهود إضافية بدعم من الدول الشركاء في منطقة اليورو من أجل

التقدم نحو مزيد من الضبط المالي وتعزيز النمو الاقتصادي على المدى الطويل... الإصلاحات الهيكلية حيوية من أجل الوصول إلى موقف مالي قوي مستمر». وتشمل الخطوات المطلوبة التطبيق الشامل للقواعد المنظمة للإنفاق ومراقبة إدارة الضرائب وإدارة المالية العامة.

يذكر أن برنامج صندوق النقد الدولي لدعم الاقتصاد البرتغالي يستمر 3 سنوات وقيمته 28.2مليار يورو وقد حصلت البرتغال حتى الآن على 21.8مليار يورو من إجمالي أموال هذا البرنامج المسمى «آلية التمويل الممتدة». ومع الإعلان عن موافقة مجلس صندوق النقد الدولي على صرف الدفعة الجديدة من القرض للبرتغال وافق الصندوق أيضاً على تمديد الفترة المتاحة أمام لشبونة لكي تخفض عجز الميزانية إلى المستوى المستهدف لعامي 2012 و2013م، يذكر أن صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي والاتحاد الأوروبي يشكلون ما يُسمى بـ»الترويكا» التي تراقب أداء الإصلاحات الاقتصادية في البرتغال مقابل صرف قروض الإنقاذ التي تم الاتفاق عليها العام الماضي بقيمة إجمالية قدرها 78 مليار يورو تقريباً.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة