ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 26/10/2012 Issue 14638 14638 الجمعة 10 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ
د.فهد السويدان

رجوع

 

السخرية والاستهزاء:

ذهب كثير من العلماء إلى أن السخرية بمعنى الاستهزاء، وأما السخرية: فهي من مادة سخر، والتي تدل على احتقار واستذلال، ومن ذلك قولهم سخّر الله الشيء - بتشديد الخاء - وذلك إذا ذلله لأمره وإرادته، ومن الباب: سخرت منه إذا هزئت به، ويقال: سخرت منه وسخرت به بعض النصوص من القرآن الكريم على الاستهزاء:

وقال تعالى: { وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُواْ مِنْهُم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِؤونَ } الأنعام:10 قال تعالى {إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ} الحجر:95

وما تعرض له رسولنا الكريم من الأعداء:

قامت اليهودية» زينب بنت الحارث» بإهداء شاة مسمومة إلى الرسول -صلي الله عليه وسلم- فلاك منها مضغة فلم يسغها ولفظها وكان معه أحد الصحابة»بشر بن البراء».- رضي الله عنه- أخذ منها أكلة فمات بسببها، وكان ذلك في غزوة خيبر عام 7 هجرية في شهر محرم. رواه الطبراني.

لا شكَّ في أنَّ قضية الدفاع عن الرسول عليه الصلاة والسلام هي الشغل الشاغل للأمة الإسلامية في هذه الأيام بعد الهجمة الشرسة من الصحافة والإعلام الغربي على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وخاصة في صحف الدنمارك، وتساءلنا: هل هناك خللٌ في حُبِّنا - نحن المسلمين - للرسول صلَّى الله عليه وسلَّم؟

وتوصَّلنا إلى أن هناك خللاً بالفعل، وأننا لابد لنا أن نتعلم كيف نحب ونقتدي برسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ولابد أيضا أن ندافع عنه.

ويبقى أن نعرف وسائل هذا الدفاع، ولكن قبل أن نعرف هذه الوسائل لابد من الحديث بدايةً عن معرفة من الذي يهاجم الرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-، وبالتالي نستطيع أن ندافع عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالطريقة السليمة. وفي تخيلي أن الذين يهاجمون الرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- أحد ثلاثة: إمَّا حاقد عليه، أو جاهل به، أو الناظرين بحال المسلمين الراهنة. وقد وضع استبيانًا بعنوان: أغلب من يهاجمون الرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: جاهل به، أو حاقد عليه، أم من الناظرين إلى حال المسلمين الراهنة؟

وقد اختار 29.7% ممن صوَّتوا على الاستبيان أن المهاجمين للرسول صلَّى الله عليه وسلَّم جاهلون به، بينما اختار 35.5% أنهم حاقدون، في حين اختار 34.8% أنهم ناظرون لحال المسلمين الراهنة.

لكن لاشكَّ أن هناك طائفةً من الحاقدين تهاجم الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن علم، وهذه الطائفة موجودة منذ بُعِثَ الرسول صلى الله عليه وسلم «وَكَمْ أَرْسَلْنَا مِنْ نَبِيٍّ فِي الأولينَ وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ نَبِيٍّ إلا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤونَ»(الزخرف:6-7) فهي سُنة إلهية، وكانت هذه الطائفة موجودة دائمًا، ولكن عند مراجعة أسماء هؤلاء المستهزئين في فترة مكة من عبدة الأصنام أو الوثنيين تجد أنهم كانوا يمثلون بالإحصاء عددا قليلاً من المشركين في مكة أو في الجزيرة العربية بصفة عامة، ويأتي على رأس أكابر المجرمين هؤلاء كما سماهم ربنا في كتابه: أبو جهل، والوليد بن المغيرة، وعقبة بن أبي معيط، والنضر بن الحارث. لكن عموم الناس ما كانت تتولى الأمر عن رغبة صادقة في محاربة الدعوة الإسلامية ولكنها كانت تتبع أمراءها من القادة والشعراء، وهذا هو الحال في زماننا.

لو سألت في الشارع الغربي عن الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم: ماذا تعرف عنه؟

لعلَّ أقلَّ القليل هو من يجيب عن هذا السؤال، وقد لا تتجاوز الإجابة السطر أو السطرين، وهذا السطر أو السطرين لعله يكون مغلوطًا في المعنى أو في الفهم؛ فلذلك أرى أن هذه الطائفة - طائفة الجاهلين - كبيرة.

وكذلك هناك طائفة ثالثة من الذين يهاجمون الرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- هي طائفة الناظرين إلى حال المسلمين الراهنة، وذلك لتخلف المسلمين عن ركب الحضارة والتقدم العلمي، هؤلاء هم الذين ينظرون إلى حال المسلمين، ويقولون: لو كان الإسلام دينًا صحيحًا، ولو كان محمد (صلَّى الله عليه وسلَّم) قائدًا حكيمًا لهذه الجموع الضخمة من البشر لكنَّا قد وجدناهم ينتجون ويبرعون ويتفوقون.

قال الله عز وجل: {أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِؤونَ لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ}، فهذه الآية الكريمة نص ظاهر وبرهان قاطع على كفر من استهزأ بالله العظيم أو رسوله الكريم أو كتابه المبين، وقد أجمع علماء الإسلام في جميع الأعصار والأمصار على كفر من استهزأ بالله أو رسوله أو كتابه أو شيء من الدين، وأجمعوا على أن من استهزأ بشيء من ذلك وهو مسلم أنه يكون بذلك كافرا مرتدا عن الإسلام.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة