ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 26/10/2012 Issue 14638 14638 الجمعة 10 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الركن الخامس

 

الأمير خالد الفيصل تقدم المصلين
الحجاج يؤدون صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا بمسجد نمرة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عرفات - واس:

توافدت جموع من حجاج بيت الله الحرام منذ وقت مبكر أمس إلى مسجد نمرة لأداء صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا؛ اقتداءً بسنَّة النّبيِّ المصطفى محمد صلَّى الله عليه وسلَّم والاستماع لخطبة عرفة.

وامتلأت جنبات المسجد الذي تبلغ مساحته (110) آلاف متر مربع والساحات المحيطة به التي تبلغ مساحتها ثمانية آلاف متر مربع بضيوف الرحمن.

وتقدم المصلين صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحجِّ المركزيَّة، حيث ألقى سماحة مفتى عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلميَّة والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ خطبة عرفة -قبل الصلاة- استهلها بحمد الله والثناء عليه على ما أفاء به من نعم ومنها الاجتماع العظيم على صعيد عرفات الطاهر.

ودعا سماحته في خطبته المسلمين إلى تقوى الله عزَّ وجلَّ حق التقوى. وقال سماحته: «تقوى الله تهديكم إلى سبيل الهدى والرشاد وتجنبكم العذاب يوم الحساب، أمة الإسلام إن رأس تقوى الله توحيده فوحدوا الله في أقوالكم وأعمالكم واخلصوا له الدين لتنالوا الفلاح في الدُّنْيَا وجنة النعيم في الدار الآخرة، أمة الإسلام بعث الله محمدًا صلَّى الله عليه وسلَّم بالهدى ودين الحق والتوحيد الخالص لله فدعا قومه المشركين من العرب إلى لا إله إلا الله، دعاهم لأن يقولوها بألسنتهم ويعتقدوا معناها بقلوبهم ويطبّقونها على أرض الواقع فيستلهموا الأصنام والأوثان والتعلّق بالأشخاص والذوات ولكنهم استكبروا عن قولها لعلمهم أنها تنافي ما كانوا يعبدون من دون الله فقالوا كما قال الله عنهم «إِنَّهُمْ كَانُوا إذا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إلا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونََ»، «وَيَقُولُونَ أَإِنّا لَتَارِكُوا آلِهَتنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُون».

وبيَّن أن التوحيد يُعدُّ جوهرة الدين الإسلامي ولبه والأساس الذي بني عليه وأول أركانه وأفضلها ولأجله خلق الله الخليقة كلّّها، قال تعالى {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }، وأن هذا التوحيد هو مبدأ الرسل كلّّهم من أولهم نوح إلى آخرهم محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، يدعون إلى توحيد الله وإخلاص الدين لله، وقد أخبرنا الله بذلك في قوله «وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إلا نُوحِي إليه أنه لا إِلَهَ إلا أنا فَاعْبُدُونِ».

وقال سماحة مفتي عام المملكة: «وأخبرنا جلّ وعلا أنه بعث الرسل بهذا الدين، قال الله عزَّ وجلَّ: «وَلَقَدْ بَعَثْنَا في كلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أن اُعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ»، وهذا الدين الذي بعث الله به الرسل مبني على أن الله واحد في ربوبيته وملكه لا شريك له وواحد في أسمائه وصفاته لا نظير له وواحد في إلوهيته فلا ندَّ له ولا معبود سواه».

وأضاف: أيها المسلمون، يجب على المسلم أن يسبغ حياته كلّّها بتوحيد الله بأقواله وأفعاله وتصرَّفاته وكل أحواله قال الله جلّ وعلا «قُلْ ان صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لا شريك له»، فيوحد الله في ركوعه وسجوده وفي ذبحه ونذره وفي رجائه وخوفه وفي دعائه ورغبته ورهبته وفي استغاثته واستعانته، كما يوحد الله في طلب النَّفع ودفع الضُّر لعلمه أن القادر عليه رب العالمين قال الله تعالى: «وَالّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ، ان تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا استجَابُوا لَكُمْ».

وأكَّد سماحة مفتى عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلميَّة والإفتاء أن المؤمن الحق يحافظ على التوحيد ويحافظ عليه من أن يطرأ عليها ما ينقضه أو يبطله أو ينقض ثوابه، داعيًا المؤمن إلى تجتنب الشرك بالله بجميع صوره، لأن الشرك بالله مآله إلى النار مستدلاً بقوله تعالى {إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ} وأن يَجْتَنِب الوسطاء والشفعاء لعلم المؤمن أن الله جلّ وعلا ليس بينه وبين خلقه واسطة في جلب النَّفع ودفع الضر، وإنما الدُّعاء له وحده كما قال ذلك الله عزَّ وجلَّ في كتابه «وَلاَ تَدْعُ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لاَ يَنفَعُكَ وَلاَ يَضُرُّكَ فإنَّ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إذا مِّنَ الظَّالِمِينَ، وإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إلا هُوَ وَان يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ».

وقال سماحته: «إن المسلم أيْضًا يَجْتَنِب القبور وسُكَّانها بالدُّعاء والرَّجاء لعلمه أن هؤلاء لا يسمعون دعاء من دعاهم، قال سبحانه «وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّن يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ مَن لّا يَسْتَجِيبُ لَهُ إلى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَن دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ» وقال «وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَلا أنفسهم يَنصُرُونَ»، مؤكدًا أن المؤمن الحق يزين توحيده بالأعمال الصَّالحة.

وبيَّن سماحته أنه يجب على المسلم تزيين أعماله بالصلاة والزكاة والصوم والحجِّ والبر والصلة والدُّعاء وقراءة القرآن والتخلق بالأخلاق الفاضلة من الصدق والأمانة والوفاء بالعقود والبعد عن الجرائم والأخلاق الرذيلة، مؤكدًا أن حياة المسلم الذي زين توحيده بالأعمال الصَّالحة تتميز بالعديد من الخصائص مثل اتزان فكره وعقيدته ونظره السليم إلى ما حوله، ونفسه مطمئنة وصدره منشرح وإرادته متينة يتقبل أحداث الدُّنْيَا صابرًا على البلاء شاكرًا في الرخاء، ومن خصائصه إلى جانب أنه لا يخشى عقبة في سيره إلى الله وحمل رسالة الإسلام والدعوة إلى الله، فهو يستعين بالله ويصبر على ما قدره الله وقضاه عليه بالدعوة إلى الله، ومن خصائصه أنه يمد يد العون مع أخوانه المسلمين ويتعاون معهم على البرِّ والتَّقوى وكل ما يعود على الأمة بالخير والصلاح، مستشهدًا بقول الله تعالى «وَتَعَاوَنُواْ على البرِّ وَالتَّقوى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ» وتابع سماحته بقوله: «ومن خصائصه أيْضًا أنه ذو عدل وإنصاف ومسامحة ولو مع أعدائه، يقول الله عزَّ وجلَّ «وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى ألا تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أقرب لِلتَّقْوَى»، ومن خصائصه أنه ينظر إلى الحياة نظرة تفاؤل ويعلم أنها دار عمل يزرع فيها ويتزوَّد لأخرته، قال تعالى «وَتَزَوَّدُوا فإنَّ خَيْرَ الزَّاد التَّقوى».

وتابع سماحته يقول: «ويعلم المؤمن أنه بموته تنقطع أعماله وأن عمله مستمر إلى أن يلقى الله، قال الله تعالى «وَاعْبُدْ رَبَّكَ حتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ»، ومن خصائصه أنه يؤمن بنصر الله وتأييده لأولياء الله وتمكينهم في الأرض وأن هذا النصر سواء بالظهور على الأعداء أو بموته على عقيدة الإسلام ليلقى الله مسلمًا، قال الله تعالى «أنا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ» ومن خصائصه أنه يوالي إخوانه المسلمين ويسعى في جمع كلمتهم وتوحيد صفوفهم، ومن خصائصه تحكيم كتاب الله وسنَّة رسوله صلَّى الله عليه وسلَّم بالقليل والكثير وأنه لا يقدم رأيًا من الآراء على ما نزل بالكتاب والسنَّة، قال الله تعالى «فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ، ثمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أنفسهم حرجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسليمًا» ومن خصائصه أنه على يقين أن كل داعية إلى الله لا بُدَّ أن يجري التعب في نفسه وماله وولده، صابر على كلٍّ البلايا لعلمه أنها تمحص الذُّنُوب وترقى بالعبد إلى درجة العلى قال تعالى «أَمْ حَسِبْتُمْ أن تَدْخُلُواْ الجنَّة وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُواْ مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ» ومن خصائصه أنه صالح في نفسه مصلح لمجتمعه فنفعه عام وليس قائمًا على ذاته فحسب.

وأضاف سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ يقول: أيها المسلمون، إن عقيدة التوحيد إذا رسخت في أفراد الجماعات المسلمة فلا بد أن تترك أثرًا إيجابيًّا على هذا المجتمع فيتحوّل المجتمع المسلم إلى مجتمع طاهر عفيف قوي نقي ملتحم يحافظ على هويته الإسلاميَّة ولهذا كان لزامًا على الأمة الإسلاميَّة أن تنهض جميعًا في المحافظة على هذه العقيدة، فالمؤسسة التعليميَّة تحافظ على هذه العقيدة من خلال مناهجها التي تربي عليها البنين والبنات تربية إسلاميَّة لتقوي صلتهم بِربِّهم وبدينهم وبنبيهم فينشأ نشأة صالحة مفيدة، كذلك في وسائل الإعلام بما تنشره من فضائل وأخلاق وبما تتصدى له من محاربة الأفكار المنحرفة والدعوات المشبوهة وهكذا كل مؤسسات المجتمع المسلم يحافظ على هذه العقيدة، لأنها صمام أمان للأمَّة يحميها من الانحلال الخلقي والانحراف العقدي ويساعد في جمع الكلمة والبعد عن الخلاف كلّّه.

وأكَّد سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ حاجة البشريَّة لتوحيد الله، وقال «ما أحوج البشريَّة إلى توحيد الله وما أحوجهم إلى عبادة الرب المعبود لا شريك له في الوقت الذي فقدنا فيه الرقي في أنواع العلوم المادِّية، إلا أن فئة من هؤلاء لا يزالون غارقين في أهوائهم وجهلهم وظلالهم وقلوبهم خاوية لا إيمان فيها ونفوسهم شقية لا سعادة فيها، لأن الحياة الطيبة والسعادة إنما في عبودية الله وإخلاصهم لله،» وأضاف «ومن شقائهم أن بعضهم سعى في إنجاب فكر مادي منافٍ للدين والأخلاق والقيم ومبادئ، ما أنزل الله بها من سلطان، يجعلها نظامًا عالميًا، والحق الذي لا شكَّ فيه أن الدين الذي تدين به البشرية هو الدين الذي بعث الله به عبده ورسوله محمد صلَّى الله عليه وسلَّم ليكون دستورًا للعالم أجمعين «وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إلا كَافَّةً لِلنَّاس بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أكثر النَّاس لا يَعْلَمُونَ» وهو الحقُّ الذي لا حق سواه «وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ».

وزاد سماحته يقول: «لهذا، الدين محفوظ بحفظ الله من التحريف والتبديل، خصائص تميزه عن الأديان المحرفة المغيرة، فمن خصائص المؤمن تصديقه برسالات جميع الأنبياء والمحافظة على أصول عقيدتهم وثوابت شريعتهم، قال الله تعالى «قُلْ آمنا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أحد مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ»، ومن خصائصه أيْضًا إلغاء العنصريَّة، لا في اللون ولا في اللغة ولا في الجنس ولا في القبيلة، بل إنهم سواء أكرمهم عند الله أتقاهم كما قال الله تعالى «إن أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ».

وأكَّد سماحته أن الدين الإسلامي جمع بين عمار الدُّنْيَا وصلاح الآخرة، مبينًا أنه يرفع صاحبه إلى المستوى الأعلى بالتهذيب الخلقي والروحي. وقال: «الدين الإسلامي دين رحمة وإحسان ومسامحة، فنبيَّنا نبي الرَّحْمة قال تعالى «وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إلا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ»، كما أن الدين الإسلامي دين العدل فيرفض الظُّلم بجميع صوره، قال تعالى «إن اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ» وهذا الدين الحق هو الدين الذي يجب على الشعوب أن تخضع له ولسلطانه وتنطوي تحت عدله وإحسانه ورحمته إذ يتمتع بحقوق الإنسانيَّة التي ضمن لها الشرع الكريم».

ومضى سماحة مفتي عام المملكة يقول: أيها المسلمون، إن من الإيمان بالله تعظيم أنبياء الله عليهم السَّلام والإيمان بهم وأن الله أرسلهم حجة للعالمين قال تعالى «رسلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاس عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عزيزًا حَكِيمًا» وعلى رأسهم سيدهم وأكملهم وأفضلهم محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، فإنَّ إجلاله وتوقيره ونصرته من شعبة من شعب الإيمان، وقال تعالى «لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأصيلاً»، كما قال سبحانه وتعالى «فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّور الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أولئك هُمُ الْمُفْلِحُونَ» بعكس ذلك المستهزئون به من أناس انتكست حياتهم وخبئت أولويتهم يعيشون حياة بهيميَّة، وعقول مختلة وأفكار منحرفة زعموا العلم والتقدم.

واستطرد سماحة مفتي عام المملكة يقول: أيها المسلمون، إن من الإيمان بالله أن تكون شريعة الإسلام مصدرًا لأنظمة الأمة الإسلاميَّة في سياستها الداخليَّة والخارجيَّة والاقتصاديَّة والتعليميَّة وأن الشريعة حاكمة على جميع شؤون الحياة صالحة لِكُلِّ زمان ومكان ولا يجوز معارضتها بأيِّ تشريع مهما كان مصدره ولا أن تكون أحكامها القطعيَّة مجالاً للنقد وأخذ رأي النَّاس حولها، بل كلّّها إلى شرع الله، وأبطل ما سواه «وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إذا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أمرًا أن يَكُونَ لَهُمُ الخيِّرة مِنْ أَمْرِهِمْ».

وقال سماحته: «إن يكن شرذمة من البشر تحاول الطعن في هذا الدين بحجج واهيَّة وشعارات زائفة وقالوا وطعنوا في مسلماته وثوابته بدعوى الحرية زعموا أن الدين لا يصلح لهذه الحالات لاختلاف الأحوال واعترضوا على القصاص والحدود لأنها تنافي حقوق الإنسان واعترضوا على المرأة ورفع منزلتها وحمايتها لأنها ليست من التساوي من شيء، وزعموا أن الأمة الإسلاميَّة إذا طبَّقت الشريعة انطوت عن الأمم الراقيَّة وتقوقعت في نفسها هكذا».

وأضاف «زعموا وسمحوا لأنفسهم بالطعن في الدين وتغيير نصوصه وزعموا أن هذا هو الرقي، ولا شكَّ أن هذه التهم باطلة والدعاوى اليائسة إنما جزء من الحملات التي يشنّها أعداء الإسلام ضد هذه الأمة لتغييرها وأبعادها عن دينها وطمس هويتها وتغريب مجتمعاتها».

واستطرد سماحته قائلاً:

أمة الإسلام

إنه لن يصلح آخر هذه الأمة إلا ما أصلح به أولها، وأن أول هذه الأمة أصحاب محمد صلَّى الله عليه وسلَّم، آمنوا بهذا الدين وآمنوا بنبيه الكريم وبدؤوا بأنفسهم وأموالهم وبذلوا كل غالٍ ونفيس من أجل الإسلام وكانوا خير الأمم وأفضلهم، أبو بكر وعثمان وعمر وعلي، وبعد موت النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم حملوا هم هذه الدعوة وهم هذا الدين وهم الرعية فنشروا عدل الله ونصروا المظلومين ونشروا دين رب العالمين حتَّى عاش النَّاس في أمن وأمان واستقرار وطمأنينة، فواجب علينا محبتهم والترضي عليهم وموالاتهم ونشر فضائلهم وأن نجتنب الإساءة إليهم.

وأكَّد سماحته أن أصحاب محمد خير النَّاس بل خير الأمم ويجب الاقتداء في صفاء عقيدتهم وسلامة منهجهم وفهمهم الصحيح لكتاب الله وسنَّة رسوله صلَّى الله عليه وسلَّم.

وأردف سماحة مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ يقول: «إن هذا المنهج الذي هم عليه هو منهج رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وربوا عليه تربية عمليَّة، وفهموا فصول الإسلام وفروعه وأخلاقه وقيمه، وهذا السلف الصالح كما عرفه العلماء، ونبيَّنا صلَّى الله عليه وسلَّم أرشدنا عند اختلاف المناهج والفتن والاضطِّرابات أن نلزم سنته وسنة الخلفاء الراشدين، وقال صلَّى الله عليه وسلَّم: (فمن يعش منكم فسيرى اختلافًا كثيرًا فعليكم بسُنَّتي وسنة الخلفاء من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإنَّ كل بدعة ضلاله)، فالسلفية ليست دينًا جديدًا ولا منهج مبتدعة ولكنَّها امتداد لفهم الصحابة لكتاب الله وسنَّة رسوله وتفسير الوحيين والعمل بهما، رضي الله عن الجميع «.

وتحدث فضيلته في خطبته عمَّا يشهده العالم الإسلامي من أحداث فقال: «أمة الإسلام، إن عالمنا الإسلامي يشهد فتنًا ومصائب ومآسي وتسفك الدماء وتخرب الممتلكات، وهذا يدعو للأسف الشديد والحزن، لأن الواقع شديد، فواجب على حكام الشعوب الإسلاميَّة أن يعملوا من أجل الحوار والتفاهم وحلّ الخلاف وإرجاء المختلف إلى أحكام الشريعة ونبذ الخلاف وحقن الدماء وعدم استعمال السلاح، وأن نحذّرهم من مكائد أعدائهم الذين يحاولون زعزعة أمن الشعوب وحكامها لإثارة الطائفيَّة البغيضة ولزعزعة الأمة وسلب أمانها واستقرارها، فالحذر الحذر من مكائد أعدائها».

وأكَّد أن ما ينجي الأمة من هذه المصائب أن تحيي التضامن والتعاون بين المجتمعات المسلمة، مشيرًا إلى أن شهادة إلا اله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، جمعت قلوب المسلمين ووحدة شملهم، داعيًا إياهم إلى البناء عليها من المَحَبَّة والمودة ووضع اللبنات فوق اللبنات لتتكاثر الوحدة بين المسلمين، وإلى تبادل الخبرات بين بعضهم بعْضًا في سبيل البناء الاقتصادي والتجارة والسياسة والعلوم العامَّة وكل ما يحتاجون إليه ليكن التفاهم على المسائل المصيريَّة والهموم المشتركة والجهود تبذل في سبيل ذلك.

وقال فضيلته: «أيها المسلمون، يحقِّق هذا المسلك أمرين عظيمين: أمر سياسي لحكام المسلمين وشعوبها على أن يديروا بلادهم بمحض إرادتهم من غير إملاءات خارجيَّة، واقتصادي بأن يزيد الإنتاج ويزيد الخير والخيرات، والخير في بلاد الإسلام وتشغيل الأيدي العاملة والاستعانة بالعقول النيِّرة تنفع الأمة وألا تهاجر إلى غير بلاد الإسلام.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة