ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 26/10/2012 Issue 14638 14638 الجمعة 10 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الركن الخامس

 

استعداداً لاستقبال ضيوف الرحمن يوم النحر
الدفاع المدني يكثف جولاته لتفقد متطلبات السلامة بمنطقة المجازر بمنى

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

منى - أحمد القرني:

كثفت وحدات الدفاع المدني بمشعر منى من جولاتها التفتيشية لتفقد اشتراطات السلامة بمنطقة المجازر وإزالة أي مخالفات فيها تهدد سلامة الحجاج بها طوال يوم النحر.. ومتابعة التزام عمال المجازر بقرار حظر استخدام الغاز المسال طوال موسم الحج.

وأوضح مسؤول وحدة الدفاع المدني بمنطقة المجازر في مشعر منى النقيب مهندس يحيى محمد عقيل أن مساحة منطقة المجازر الحديثة في منى تتجاوز 6 آلاف متر مربع ويعمل بها خلال موسم الحج هذا العام قرابة 6 آلاف شخص ما بين أطباء بيطريين وفنيين وعمال وجزارين.

مشيراً إلى أن مهام الدفاع المدني في منطقة المجازر تتم بالتنسيق مع إدارة مشروع البنك الإسلامي للتنمية للوقوف على أي مستجدات قد تمثل خطراً على سلامة ضيوف الرحمن بدءاً من التأكد من مخططات البناء بالتعاون مع إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة للاستفسار عن التصاريح الإنشائية ونظامية عمل كل مجزرة، ثم تفقد جميع اشتراطات السلامة من خلال أعمال الفحص والتي تتم قبل بدء موسم الحج بما في ذلك التأكد من التمديدات الكهربائية ومخارج الطوارئ.

وأضاف مسئول وحدة الدفاع المدني بمنطقة المجازر أن الاستعدادات تشمل أيضاً تهيئة مواقع لاستقبال الحجاج من مختلف الجاليات لتجنب مخاطر الازدحام والتدافع وإجراء عمليات التفتيش والمتابعة على مدار الساعة لجميع أقسام منطقة المجازر الصفراء والخضراء والحمراء والزرقاء ومحطة معالجة مخلفات الذبائح ومنطقة الأعلاف من خلال 12 دورية للدفاع المدني.

وأشار النقيب مهندس يحيى عقيل إلى أن دوريات الدفاع المدني تراقب التزام جميع العاملين بالمجازر بقرار منع دخول أسطوانات الغاز المسال للمشاعر والتعامل مع أي مخالفات في هذا الشأن وإيقاع عقوبة الغرامات المالية الفورية على المخالفين وقدرها 1000 ريال وفق ما أقرته وزارة المالية، حيث تم إبلاغ مندوب الوزارة لتحرير المخالفة وتحصيل الغرامة حسب طبيعة المخالفة وما تنص عليه اللائحة التنظيمية لدى الوزارة.

وكشف النقيب مهندس عقيل أن وحدات الدفاع المدني المعنية بمتابعة الالتزام بقرار حظر استخدام الغاز المسال في المشاعر كانت تصادر في حج السنوات الماضية قرابة 1800 أسطوانة غاز صغيرة و 500 أسطوانة من الحجم المتوسط في منطقة المجازر فقط ، متوقعاً انخفاض عدد المخالفات في حج هذا العام بعد تكثيف برامج التوعية بمخاطر مخالفة حظر استخدام الغاز في المشاعر والتي تم تنفيذها عن طريق البنك الإسلامي للتنمية قبيل وصول الحجاج للمملكة.

من جهته أشار مساعد قائد مركز الدفاع المدني بالمنطقة الخامسة الرائد عبد السلام اليامي بمشعر منى، والتي تقع المجازر في نطاقها إلى أن المركز يضم 6 وحدات مجهزة بكل الآليات والمعدات للتعامل مع الطوارئ في منطقة المجازر بالإضافة إلى مجموعات الإشراف الوقائي والتي تعمل على مدار الساعة في تفقد المباسط المنتشرة في مشعر منى وحول منطقة المجازر ورصد أي مخالفات لقرار حظر الغاز المسال في المشاعر من قبل أصحاب هذه المباسط إلى جانب الاستعداد الكامل للتعامل مع مخاطر الحريق في المخيمات ومنطقة المجازر باستخدام نظام الرش الآلي والذي يغطي جميع مخيمات منى بما يزيد عن 170 ألف «مرش» بالإضافة إلى شبكات الإطفاء التي تغطي كافة مربعات المشعر.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة