ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 26/10/2012 Issue 14638 14638 الجمعة 10 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

      

لست مع من يشجع فريقا ويتمنى لفريق سعودي آخر أن يخسر من فريق سعودي ثالث في بطولة خارجية، ولهذا سأقول مبروك لمن سيتأهل إلى نهائي الآسيوية سواء كان الاتحاد أو الأهلي.. (بالمناسبة) الذين زرعوا ثقافة تشجيع فريق أجنبي ضد آخر سعودي داخل أوساطنا الكروية هم فئة تنتمي لمعشر النصراويين وحدث ذلك قبل (27) عاماً وإبان بطولة أندية الخليج التي أقيمت في الرياض وحققها الهلال عام 1406هـ..

** أحد الظرفاء قال: احتفالاتهم القديمة كانت مقتصرة على (اثنين كبدة وواحد بيبسي) ومن ثم تطورت إلى (قاتوه وعصيرات) حتى استقر الحال بهذه الاحتفالات إلى ذبح الحواشي والمجاهرة بها وتسليط الضوء الإعلامي عليها.. يا ساتر.

** نجح الاتحاد في تحقيق مراده ذهابا أمام الأهلي (سجل.. وحافظ على شباكه نظيفة).. الاتحاد يومها كان شعاره (لا يهم المستوى.. الأهم أن أدخل مباراة الإياب بحسابات أفضل وتفوق ما لدى الأهلي).. في المباراة المقبلة لا بد أن يسجل الأهلي حتى يتعادل، ولكن لو سجل الاتحاد هدفاً فإن ذلك يعني أن الأهلي هو بحاجة إلى الفوز بنتيجة (3/ 1) من أجل أن يتأهل، ولهذا أكاد أجزم أن هذا التأهل ربما بات قريباً من الاتحاد بنسبة قد تصل إلى (80 %)..

** الاتحاد خبرته في مباريات الذهاب والإياب أفضل من الأهلي.. في الاتحاد قائد محنك اسمه (محمد نور).. صحيح أن تأثيره الفني لم يعد كالسابق، ولكن تأثيره المعنوي داخل أرض الملعب مازال حاضراً ليس على فريقه فحسب، وإنما حتى أيضاً على خصمه وبالذات الأهلي وكل هذه الأسباب ربما عززت من حظوظ الفريق الاتحادي في بلوغ النهائي بشكل أكبر..

** قرار تأجيل مباراة الهلال والاتحاد مر مرور الكرام وكأن شيئاً لم يكن (لا ضجيج إعلامي أو حالات تحريض وتأجيج أو توجيه اتهامات أو حشد برامج للتنديد بالقرار).. والسبب لأن هذا القرار لم يكن بطلب من الهلال..

** يقول خبير نصراوي: إذا أردنا عودة النصر فإن خطوات العلاج والتصحيح يجب أن تبدأ باعترافنا بأن النصر هو من فرق الوسط، وبعدم الانشغال بأي شيء له علاقة بالهلال.. طبعاً الثانية قد تبدو مستحيلة يا خبير..

كلام في الصميم

** هناك من يقول ونقداً لواقعنا الكروي الحالي إن أغلب جماهيرنا تركت متابعة المباريات المحلية وأصبحت تذهب لمتابعة الدوريات الأوروبية.. حتى في الثمانينيات والتسعينيات الميلادية لو كان هناك قنوات فضائية لذهب الكثير من الجماهير لمتابعة المباريات الأوروبية بحثاً عن الأفضل والأجمل..

** ضربة الجزاء التعاونية التي لم تحتسب كانت أكثر وضوحاً من ضربة الجزاء التي احتسبت للشباب وأهدرها ناصر الشمراني.. لو هبط التعاون للأولى فإن (70%) من مسؤولية هبوطه ستتحملها لجنة الحكام..

** الأحاديث الإعلامية الأخيرة للأمير فيصل بن تركي جاءت لتؤكد أن سموه عانى الأمرّين ممن يحاولون زعزعة استقرار النصر ووضع العراقيل في طريق عمل ونجاح إدارته.. أعانك الله عليهم يا سمو الأمير.

** في دورة الخليج المقبلة منتخبنا الوطني وقع في مجموعة ضمت منتخبات الكويت والعراق واليمن.. هناك من قال: إنها مجموعة صعبة، نعم ربما كانت صعبة ليس لقوة المنافسين بالدرجة الأولى وإنما لأن منتخبنا مازال يعيش داخل إطار المعاناة..

** منتخبنا الوطني حقق بطولة دورة الخليج ثلاث مرات.. في عام 94م، وفي عام 2002م.. وفي عام 2003م.. (مع العلم) أن المملكة سبق لها وأن استضافت ثلاث دورات خليجية.. جيل أحمد عيد والغراب وصاروخ ومبارك الناصر فشل في تحقيقها عام 1392هـ، وكذلك أيضاً جيل ماجد عبدالله وصالح النعيمة وعبدالله الدعيع وفهد الهريفي عام 1408هـ، وفي المرة الثالثة عام 2002م جاء جيل سامي الجابر والدعيع محمد وطلال المشعل وإبراهيم ماطر ليحققها..

** من الأشياء اللافتة للنظر أن علاقة مدربنا الوطني القدير خليل الزياني كمدرب بمنتخبنا كانت قد بدأت من خلال دورة الخليج السابعة عام 1404هـ (بعد الخسارة بالأربعة من العراق وإقالة زاجالو).. وانتهت بنهاية مشاركة منتخبنا في دورة الخليج الثامنة عام 1406هـ..

** الاتفاق حصل على ثلاث نقاط مهمة للغاية من أمام الشعلة من جراء ضربة جزاء غير صحيحة سجل منها الهدف الوحيد في المباراة.. الفريق الشعلاوي انظلم كثيراً في تلك المباراة.. الحكم يومها كان سامي النمري.

** قال لي أحدهم: مشكلة فريقنا انه لا يوجد (مؤرخون) يميلون له ويكتبون دوماً عن تاريخه.. فقلت له: فريقكم لديه أكثر من مؤرخ ولكن المشكلة أن الكثير من محطاته الكروية ليست إيجابية ولهذا من الصعب أن يكتبوها لكم..

من أجل التاريخ

** في عام 1393هـ قام فريق الإسماعيلي المصري بزيارة للمملكة بدعوة من نادي اليمامة (الرياض حالياً).. وقد أجرى الفريق المصري أربع مباريات ودية كسب جميع نتائجها.. الأولى أمام فريق اليمامة وفاز بنتيجة (6/ 2).. ومن ثم أمام النصر وفاز (3/ صفر).. وعلى الهلال بنتيجة (3/ 1) وفي المباراة الرابعة على منتخب المنطقة الوسطى (3/ صفر)..

** النجم الكبير (أمين دابو) كان أيامها لاعباً في فريق الإسماعيلي وكان على رأس اللاعبين الذين شاركوا في المباريات الودية الأربع..

** إجابة سؤالي السابق: اللاعب الأمريكي الدولي الذي احترف مع فريق الاتحاد عام 1413هـ كان اسمه (هوجو بيريز) ولم يحقق مع الاتحاد أي بطولة..

** أما سؤالي اليوم فهو: ما هو أسوأ مركز حققه الاتحاد في ترتيب فرق الدوري منذ موسم 1397هـ.. وفي أي موسم حدث ذلك؟

salehh2001@yahoo.com
حسابي في التويتر salehalhweiriny@
 

كل جمعة
ثقافتهم ضد الهلال قديمة
صالح الهويريني

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة