ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 27/10/2012 Issue 14639 14639 السبت 11 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

تعاون متطرف من أجل انتخابات الكنيست
نتنياهو وليبرمان يعلنان عن إقامة تحالف يميني

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القدس المحتلة - بلال أبو دقة - رندة أحمد:

أعلن زعيم حزب الليكود اليميني الإسرائيلي رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو تشكيل تحالف يميني مع حزب (إسرائيل بيتنا) بقيادة المتطرف وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان في انتخابات الكنيست الاسرائيلي المقبلة.

وأعلن نتنياهو وليبرمان عن تشكيل التحالف في مؤتمر صحفي مشترك عقداه الليلة قبل الماضية.

وقال نتنياهو: إن الهدف من هذه الخطوة هو تعزيز قوة إسرائيل وقيادتها وقدرتها على مواجهة التحديات الأمنية ولا سيما منع إيران من الحصول على أسلحة نووية ومحاربة «الإرهاب»بالإضافة إلى تحقيق إصلاحات اقتصادية وتخفيض غلاء المعيشة في إسرائيل بدوره أكد ليبرمان أنه بادر إلى هذا الإعلان من منطلق»المسؤولية الوطنية».

وبحسب الإذاعة الإسرائيلية فإن الاتفاق بين نتنياهو وليبرمان يمكّن الأخير من اختيار أي حقيبة في الحكومة المقبلة حال تولي نتنياهو رئاستها، وأن ليبرمان معني بالاحتفاظ بحقيبة الخارجية.

من المقرر أن يلتئم مؤتمر حزب الليكود هذا الأسبوع للمصادقة على قرار نتنياهو تشكيل تحالف مع حزب ليبرمان.

وفي ردود الفعل اليسارية الإسرائيلية على تشكيل التحالف اليميني الجديد رأت رئيسة حزب العمل اليساري « شيلي يحيموفيتش» أن قرار نتنياهو التحالف مع حزب ليبرمان المتطرف يدل على تخوّف نتنياهو من نتائج الانتخابات القادمة.

كما حذّر عدد من نواب الكتل العربية في الكنيست الإسرائيلي من الطابع الفاشي المتشدد الذي يحمله التحالف اليميني الجديد في انتخابات الكنيست القادمة.

وتلفت (الجزيرة) إلى ان انتخابات الكنيست الإسرائيلي السابقة التي جرت في شتاء العام 2009 أفضت إلى حصول حزب الليكود على (27 مقعداً) وهو الحزب اليميني المحافظ في إسرائيل ويتجه قادة حزب الليكود نحو تأييد بناء المستوطنات ويرفضون المقترحات التي تطرح بخصوص تقسيم القدس، وشكل حزب نتنياهو ائتلافاً مع أحزاب اليمين الصهيوني، وقد حصل حزب إسرائيل بيتنا اليميني المتطرف على (15 مقعداً) في الكنيست ويمثّل الحزب ثالث أكبر كتلة برلمانية في الكنيست ويشكل عنصراً أساسياً في الائتلاف الحكومي الحالي ويحمل الحزب موقفاً متشدداً من المفاوضات مع الفلسطينيين والبلدان العربية.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة