ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 27/10/2012 Issue 14639 14639 السبت 11 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الركن الخامس

 

أكّدوا أنها مشكلة تُواجه تدفق الخدمات
سماحة المفتي: الافتراش أذى للحجاج.. ويجب الابتعاد عنه

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Previous

Next

منى - واس:

قال سماحة المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ إن الافتراش أذى للحجاج، وهو من الضرر الذي يجب الابتعاد عنه.

ونصحَ سماحته حجاج بيت الله الحرام أن يتقوا الله في جميع أعمالهم، ويراعوا أداء المناسك بكل خشوع وطمأنينة، وأن يعطوا الطريق حقه، وينبغي إفساح الطريق وكف الأذى لقول الرسول - صلى الله عليه وسلم -: (إياكم والجلوس على الطرقات، فإن أبيتم إلا المجالس فأعطوا الطريق حقها، غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر).

وعلَّق سماحة المفتي العام للمملكة على من يُمارس الافتراش أنه من الإيذاء، وهو من الإيذاء المتعدي للغير والضرر، ومن الواجب الابتعاد عن ممارسة مثل هذا السلوك.

من جانبه أبرز معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة دقة التنظيم لحشود ضيوف الرحمن، وسهولة أداء مناسكهم بيسر وسهولة - بفضل الله تعالى - ثم بفضل ما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، الأمر الذي أسهم في انسياب حركة الحجيج وتنقلهم بين المشاعر المقدسة.

وأكد معاليه أن وزارة الثقافة والإعلام تتابع تظاهرة الحج قبل الموسم وأثناءه وبعده، وتتشارك مع الجهات المشاركة في الحج، وتبرز جهود الجهات الحكومية والمؤسسات الوطنية والخيرية.

وأبان معاليه أن الرسائل الإعلامية ترافق الحجيج عند أداء كل المناسك، وترصد تدفقهم بين المشاعر، وتلاحظ بعض الظواهر السلبية وتحاول معالجتها وفقاً للرسالة الإعلامية بما يتكامل مع الجهات العاملة في الحج.

وأوضح معاليه أن الحج يشهد أعظم تظاهرة بشرية في العالم، ويرافق ذلك غالباً بروز بعض الظواهر السلبية ومنها الافتراش.

ورأى معاليه أن من مهام وسائل الإعلام معالجة الظواهر السلبية وفقاً لرؤيتها الإعلامية.

وقال معاليه: إن مهام الوسائل الإعلامية بمختلف أنواعها المقروءة منها والمسموع والمرئي تسليط الضوء على مثل هذه الظواهر، لتوعية الحجيج بمخاطرها، ولتتمكن الجهات المعنية من معالجة مثل هذه الأمور التي تمس الحاج بشكل مباشر، لافتاً إلى أنه من الضروري بث رسائل توعوية للتثقيف بمشكلة الافتراش والتحذير من هذا السلوك.

وخلص معالي وزير الثقافة والإعلام إلى القول بأن الحاج قدم إلى المشاعر المقدسة طائعاً لأوامر الله تعالى، وهذا يقتضي أن يتجنب كل ما قد يخدش عبادته أو يتسبب في الإضرار بنفسه وبالآخرين، داعياً الله تعالى أن يمنَّ على الحجيج بحجهم وأن يتقبل طاعاتهم، وأن يعودوا إلى بلدانهم وأوطانهم وهم في صحة وسلامة وعافية.

إلى ذلك كشف معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار أن أهم أسباب الافتراش في المشاعر المقدسة وخصوصاً في مشعر منى هو قلة الطاقة الاستيعابية الإسكانية للحجاج، مؤكداً أن مشروع الإسكان في منى سيقضي على ظاهرة الافتراش بمشيئة الله وأن التصور المبدئي لهذا المشروع حصل على موافقة من مجلس الوزراء في شهر رمضان الماضي.

وأبان أن المشروع في حال الانتهاء من دراساته التفصيلية من قِبل هيئة تطوير مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة سينهي - بإذن الله - مشكلة الافتراش في المشاعر المقدسة، وسيكون هذا الأمر من الماضي مثل بقية الصعوبات التي تم التغلب عليها قبلاً بمشيئة الله تعالى.

وأكد أن الأمانة تحاول بقدر الإمكان الحيلولة دون أن يتسبب الافتراش بحوادث، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية والتعاون المشترك وفقاً للخطط الموضوعة في هذا الشأن.. ورأى أن الافتراش لا يعيق الحاج فحسب، إنما يتسبب في إعاقة عمل الجهات الخدمية والأمنية، وتنتج عنه مشكلات كثيرة لا حصر لها.

وأضاف: إن المفترشين يتسببون في إعاقة وصول معداتنا، وبطء أعمال النظافة، ويصاحب ذلك ممارسات خاطئة كالباعة الجائلين والتموين العشوائي.

وقال إن الأمانة تتعامل مع الافتراش بقدر ما يقتضيه الحال وإبعاد المفترشين وخصوصاً شرقي منى، وذلك بإبعادهم عن المناطق الخطرة والمنحدرات والمخازن الأرضية. وأبدى مدير عام النظافة بأمانة العاصمة المقدسة المهندس محمد المورقي في هذ الشأن استغرابه للحجاج الذين يعرّضون أنفسهم للخطر ويفترشون في الشوارع والطرقات المزدحمة، مؤكداً أن الأمانة تتعامل مع الواقع وتوزّع أكياساً للقمامة على المفترشين. وقال إن الأمانة أكثر الجهات تضرراً من الافتراش ونحن نتعامل مع الواقع، ولدينا أكياس صغيرة مكتوب عليها عبارة «لا ترم إلا في الحاوية» ورسائل أخرى توعوية وتثقيفية عن الافتراش وعن النظافة العامة تهدف بالدرجة الأولى للإصحاح البيئي.. ولا تتوقف مشكلة الافتراش عند النواحي الخدمية فحسب، بل تتصل بجوانب أمنية فتعيق حركة المشاة وتبطئ الحركة المرورية.

وفي هذا الجانب التقت «واس» بمساعد قائد قوات أمن الحج لإدارة وتنظيم المشاة العميد سعود بن راشد العتيبي الذي أكد أن الافتراش من الظواهر التي تتكرر كل عام، مشيراً إلى أنها في تناقص بسبب التنظيمات الجديدة واستخدام القوات الخاصة لأمن المشاة في مواقع جديدة الأمر الذي أسهم في مكافحة الظاهرة والإقلال من حجم تأثيرها.

وقال: وضعنا خطة لمكافحة الافتراش مرتكزة على أربعة أهداف الأول المحافظة على السير في المواقع المخصصة لذلك في كل المشاعر، والهدف الثاني منع عكس الاتجاه، والثالث منع حمل الأمتعة، والهدف الرابع منع الافتراش.

أما حمل الأمتعة فإن إدارة تنظيم المشاة لديها مهمتان في هذا الشأن الأولى متعلقة بالأمتعة نفسها والثانية متعلقة بمن يحمل الأمتعة.

وعلَّق العميد العتيبي بالقول: في حالة وجود أمتعة وعفش كثير نقوم بسحبها جميعاً ووضعها في صندوق أمانات، أما الحشود والأفراد الذين يحملون الأمتعة فإن المهمة تقتضي تعديل اتجاههم بحسب خطة الموقع حتى لا يتضرر بقية الحجاج وللمحافظة على التدفق البشري وتحويل المسارات خصوصاً في منطقة الجمرات.

ولفت إلى أن الحجاج يفترشون في العادة فُرادى ثم يتطور الأمر ليكونوا جماعات وهكذا يزداد حجم الظاهرة، وأكد أن القوة ترصد الافتراش من البداية وتكافحه.. وأضاف: لا يُوجد وقت معين للافتراش، ومواقعه متغيرة بحسب الازدحام، ونحاول منذ البداية السيطرة على الافتراش أي منذ جلوس أول حاج. وكشف العميد العتيبي عن آلية تُطبق لأول مرة وهي وجود قوة المشاة في بعض الشوارع، وتنظيم المشاة فيها، وتشغيلها بواقع خطة تتدبر موضوع الافتراش.

وكان عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى الدكتور عبد العزيز بن رشاد سروجي أوضح في تصريح صحفي أن هناك دراسات جديدة لتطوير نظام الإيواء لإسكان الحجاج في منى ومخيمات متعددة الأدوار متدرجة الفراغات، مشيراً إلى أن المعهد نفذ 66 دراسة علمية جميعها تصب في مصلحة تطوير منظومة أعمال الحج. وقال المهندس عبد الله فودة، من معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، عن دراسته المتعلقة بتقييم المشروع التجريبي لعمائر إسكان الحجاج في مشعر منى: «إنه في ظل التزايد المستمر في أعداد الحجاج والمعتمرين، ونظراً لمحدودية الحيز الشرعي لمشعر منى، وصغر وضيق مساحة الوادي بها، لم يعد قادراً على استيعاب تلك الأعداد وأماكن مبيتهم، وتقديم الخدمات الخاصة بهم، وهذه أهم المعضلات الأساسية التي تُواجه المسؤولين والمخططين.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة