ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Sunday 28/10/2012 Issue 14640 14640 الأحد 12 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الركن الخامس

 

انتشار عدد كبير في «وداع» ضيوف الرحمن المعجلين
الفريق التويجري: خطط بديلة للتعامل مع كافة الطوارئ بالمسجد الحرام والجمرات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المشاعر المقدسة - بعثة الجزيرة:

أكد مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبد الله التويجري جاهزية قوات الدفاع المدني المشاركة في مهمة الحج لهذا العام لمواجهة كافة المخاطر المرتبطة بتحرك أعداد كبيرة من ضيوف الرحمن المعجلين اليوم الأحد من مخيماتهم بمشعر منى إلى منشأة الجمرات، ومنها إلى المسجد الحرام لأداء طواف الوداع مشيراً إلى وجود خطط بديلة للتعامل مع أي أحداث طارئة خلال الأيام المقبلة لا قدر الله.

وأشار الفريق التويجري إلى زيادة عدد وحدات الدفاع المدني بقوة الحرم من 46 إلى 57 وحدة وإسنادها بـ 1500 ضابط وفرد إضافة إلى قوتها الأساسية والتي تُقدر بـ 2500 ضابط وفرد تغطي جميع أرجاء المسجد الحرام والساحات الخارجية والدور الثاني كما تم زيادة عدد نقاط تمركز وحدات الدفاع المدني بمنشأة الجمرات من 18 إلى 26 نقطة ودعم قوة الجمرات بأكثر من 1000 من الضباط والأفراد ليصل إجمالي عددها إلى ما يزيد عن 2300 رجل دفاع مدني تحسباً لتواجد ما يقرب من 70 % من حجاج بيت الله الحرام هذا العام بها لرمي الجمرات قبل تعجيلهم.

وأضاف الفريق التويجري، كما تضمنت استعدادات الدفاع المدني في وداع ضيوف الرحمن أن إسناد قوة الحرم المكي الشريف بوحدات متخصصة يهدف إلى التدخل السريع في حال تعرض أي من الحجاج للإصابة أو الإعياء بسبب الزيادة الكبيرة في أعداد الحجاج المعجلين مساء يوم الأحد.. بالإضافة إلى تكثيف انتشار الوحدات والفرق الميدانية المجهزة في محيط المسجد الحرام والمنطقة المركزية للتصدي لكافة المخاطر المحتملة في حالات الزحام على أبواب الحرم، وكذلك في مواقع المشاريع الكبرى الجاري تنفيذها بالعاصمة المقدسة، وفي مقدمتها مشروع التوسعة الكبرى للمسجد الحرام لمنع الحجاج من التواجد في المواقع الخطرة بسبب الأعمال الإنشائية وأعمال الحفر.

وأهاب الفريق التويجري بحملات الحج ومؤسسات الطوافة الالتزام بتفويج الحجاج المعجلين إلى منشأة الجمرات والمسجد الحرام وفق المواعيد المجدولة لذلك لتجنب الزحام والتكدس.. مشيراً إلى أن قوات الدفاع المدني بدأت فعلياً بث أعداد كبيرة من رسائل الـ sms لتأخير تفويج الحجاج إلى الحرم في حال امتلاء صحن الطواف والمسعى عن الطاقة الاستيعابية. ولفت الفريق التويجري إلى تمركز أعداد كبيرة من وحدات الإطفاء والإنقاذ في جميع أرجاء العاصمة المقدسة والطرق التي يسلكها الحجاج المعجلون أثناء مغادرتهم لمكة المكرمة باتجاه المدينة المنورة أو باتجاه المدن والمناطق الأخرى.. بالإضافة إلى استمرار عمل دوريات السلامة وفرق المسح الوقائي لتفقد اشتراطات السلامة في منشآت إسكان الحجيج والمنشآت التجارية التي تقدم خدماتها للحجيج بالإضافة إلى فرق الدراجات النارية والتي سوف ترافق الحجيج من مشعر منى إلى المسجد الحرام للتعامل مع أي حوادث في المركبات والحافلات في شبكات الأنفاق والطرق الرئيسية في بدايتها نظراً لقدرة الدراجات النارية على التحرك السريع في المناطق المزدحمة والضيقة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة