ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 29/10/2012 Issue 14641 14641 الأثنين 13 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

توقعات بحصول خسائر مادية تبلغ مليارات الدولارات
أمريكا تعلن حالة الطوارئ استعداداً لاستقبال (ساندي)

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نيويورك - (ا ف ب):

 امرت السلطات الاميركية الاحد بالقيام بعمليات اخلاء واسعة للسكان من المناطق الساحلية بينما الغت شركات الطيران رحلاتها عبر المحيط الاطلسي فيما يقترب اعصار ساندي من الساحل الشرقي بعد ان اودى بحياة 66 شخصا في الكاريبي.

وحذر المراقبون الجويون من ان يخلف الاعصار آثارا كارثية تمتد الى جنوب ولاية نيوانغلند الواقعة في اقصى شمال شرق البلاد، عند وصول العاصفة التاريخية الى الشواطئ الاميركية في وقت متأخر من الاثنين او وقت مبكر من الثلاثاء، حيث تستعد نيوجيرسي ومدينة نيويورك بشكل خاص لاحوال جوية. وحذرت وكالة الارصاد الجوية الاميركية من ان نيوجيرسي ونيويورك قد تشهدان فيضانات قياسية بسبب العاصفة. وادى الاعصار ساندي الذي يتقدم من فوق المحيط الاطلسي تصاحبه رياح بسرعة 120 كلم في الساعة، الى وفاة 66 شخصا في منطقة الكاريبي معظمهم في هايتي حيث قتل 51 شخصا.

وأصدرت سلطات نيويورك امرا بإخلاء مئات الآلاف من البلدات الساحلية المنخفضة التي من المتوقع ان يمر عليها الاعصار. وانتشر نحو 1100 من عناصر الحرس الوطني في تلك البلدات والقرى. وامر رئيس البلدية مايكل بلومبرغ بالاجلاء الاجباري لنحو 375 الف شخص من مدينة نيويورك وحدها بما في ذلك مناطق كوني ايلاند وستاتين ايلاند الساحلية المهددة.

ومن المقرر ان تفتح المدينة 72 ملجأ في المدارس وغيرها من المباني. وأمرت بإغلاق انفاق القطارات ووقف حركة الحافلات والقطارات ابتداء من ليل امس الاحد. وصرح بلومبرغ في مؤتمر صحافي «هذه عاصفة خطيرة».

وفي شاطئ روكواي في المدينة بدأ السكان في وضع اكياس الرمل السبت وقال العديد منهم انهم سيتحدون الاعصار كما تحدوا اعصار ايرين العام الماضي. واصدرت كل من ديلاوير ونيوجيرسي اوامر باخلاء السكان. وألغت شركات الطيران مئات الرحلات التي كان من المقرر ان تغادر من مطارات على طول الساحل الاميركي الشرقي. وألغت شركة الطيران الفرنسية «ايرفرانس» جميع رحلاتها الى نيويورك وواشنطن الاثنين، فيما الغت شركات الطيران الاميركية مئات الرحلات الداخلية. وستبقى مطارات نيويورك مفتوحة الاحد، لكن مصلحة الطيران حذرت المسافرين من احتمال حصول اضطراب كبير في حركة الطيران. وعند الساعة 15.00 كانت العاصفة ساندي على بعد نحو 930 كلم جنوب نيويورك بحسب مركز مراقبة الاعاصير الوطني الاميركي. ورغم ان الاعصار لا يزال بعيدا في البحر، الا انه يتسبب في رياح عاتية وامواج عالية في دائرة قطرها مئات الاميال.

وعرض التلفزيون صورا من اوتبر بانكس، وهي مجموعة من الجزر الصغيرة في نورث كارولاينا، اظهرت امواجا مرتفعة وامطارا غزيرة.ويقول خبراء الطقس ان التقاء اعصار ساندي مع جبهة باردة من الشمال يمكن ان يخلق عاصفة هائلة تتسبب بفيضانات ورياح عاتية وربما تؤدي الى سقوط ثلوج كثيفة في الولايات الشرقية وداخل البلاد حتى تصل اوهايو.

واطلق خبراء الطقس على هذه الظاهرة اسم «فرانكستورم» نسبة الى شخصية الوحش فرانكشتاين المرعبة نظرا لتزامنها مع عيد (الهالوين) في 31 اكتوبر ولأنها مؤلفة من اجزاء مختلفة تماما مثل فرانكشتاين. وأعلنت حالة الطوارئ في الولايات التالية: كوناتيكت، ميرلاند، ماساشوستس، نيويورك، نيوجيرسي، بنسلفانيا، فيرجينيا، العاصمة واشنطن واجزاء من شمال كاليفورنيا. وكتب الكس سوسنوفسكي كبير المسؤولين في الرصد الجوي على موقع «اكيوويذر.كوم» ان الاعصار ساندي سيكون قويا جدا ويمكن ان يتسبب بأضرار كلفتها مليارات الدولارات.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفجوال الجزيرةالسوق المفتوحالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة