ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 30/10/2012 Issue 14642 14642 الثلاثاء 14 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الركن الخامس

 

رأس اجتماع لجان الحج التحضيرية.. د. خشيم:
إجراء 463 عملية قسطرة قلبية و35 عملية قلب مفتوح و2024 عملية غسيل كلى

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

منى - أحمد القرني:

رأس معالي نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير رئيس لجان الحج التحضيرية الدكتور محمد حمزة خشيم الاجتماع التقويمي للجان الحج الصحية أمس بمستشفى الطوارئ بمنى، بحضور جميع رؤساء اللجان لمناقشة الإيجابيات لتفعيلها وتعزيزها والتعرف على التحديات والصعوبات والمعوقات التي واجهت فرق العمل إن وجدت لوضع الحلول المناسبة لها.

وفي بداية الاجتماع هنأ معالي د. خشيم منسوبي وزارة الصحة بمناسبة نجاح الحج هذا العام وإعلان خلوه من الأمراض الوبائية والمحجرية، وثمن معاليه الجهود التي قام بها منسوبو الوزارة لخدمة حجاج بيت الله الحرام لتوفير الرعاية الصحية لهم من خلال ما قدمته من جوانب وقائية وعلاجية وإسعافية، وذلك بإحكام السيطرة على الموقف الوبائي ومنع حدوث الأمراض المعدية، إضافة إلى ما هيأته لهم من مرافق صحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، بلغت 25 مستشفى، عدد أسرّتها 5250 سريراً، إضافة إلى 141 مركزاً صحياً وعدد 17 مركزاً للطوارئ على جسر الجمرات، وكذلك توفير 80 سيارة إسعاف كبيرة وعدد 95 سيارة إسعاف صغيرة لخدمات الطب الميداني.

ونوه معاليه بالخدمات الصحية الإنسانية المتمثلة في تجهيز قافلة طبية لتصعيد الحجاج المرضى إلى مشعر عرفات، الذين بلغ عددهم 443 حاجاً، تم تصعيدهم من المدينة المنورة وجدة ومستشفيات العاصمة المقدسة والمشاعر. كما بيّن معاليه الخدمات الصحية النوعية التي وفرتها وزارة الصحة لعدد من الحجاج المرضى؛ حيث تم إجراء 463 عملية قسطرة قلبية و35 عملية قلب مفتوح وعدد 2024 عملية غسيل كلوي، نتج منها تقليص نسبة الوفيات إلى 25 %.

عقب ذلك استعرض معاليه مع الحضور عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، وجرى الاطلاع على التقارير المقدمة من رؤساء لجان الحج ومناقشة سير العمل فيها وما تم إنجازه والمعوقات والصعوبات التي واجهت هذه اللجان، كما جرى استعراض المقترحات المقدمة من رؤساء اللجان لتطوير عملها بما يسهم - بإذن الله - في تلافي السلبيات في المواسم القادمة لتوفير أفضل رعاية صحية لضيوف الرحمن انطلاقاً من التوجيهات السامية الكريمة لتيسير السبل كافة وتوفير أجواء صحية وآمنة لحجاج بيت الله الحرام.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة