ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 31/10/2012 Issue 14643 14643 الاربعاء 15 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

في غرف العمليات

كان نقاب الأطباء أبيض

لون المعاطف أبيض،

تاج الحكيمات أبيض، أردية الراهبات،

الملاءات،

لون الأَسرَة، أربطة الشاش والقطن،

قرص المنوّم، أنبوبة المصل،

كوب اللبن

كل هذا يشيع بقلبي الوهن

كل هذا البياض يذكِّرني بالكفن.. الشاعر: أمل دنقل

* نعلم جميعاً أنّ اللون الأبيض يدلُّ على الصفاء والنقاء.. صفاء الماء في الكأس وشفافيته إلى درجة التحريض على تناوله وأنت تترقّب (مدفع الإفطار).. نقاء الماء من الشوائب، والذي يؤكد ذلك النقاء صفاؤه في الكأس وشفافيته..

* البياض لون ضمن عائلة الألوان التي تترك أثراً نفسياً في الشخص حيث لـ (اللون) تأثير فسيولوجي على وظائف الأعضاء، كالراحة والفرح والهدوء والسكينة أو القلق والحركة والحزن.. وله أيضاً تأثير على الجهاز العصبي للإنسان.. فهل لهذا السبب أغلب فساتين الزفاف بيضاء اللون؟

* ما أعرفه أنّ لـ (اللون) الأبيض مع فساتين الزفاف قصة.. فقد كانت النساء قبل القرن الـ19 يرتدين أجمل ما عندهن من ملابس مهما كانت ألوانها، إلى أن جاءت ملكة بريطانيا (فيكتوريا) عام 1840 وارتدت فستاناً أبيض ناصعاً في زفافها وأحدثت صدى كبيراً وسط الناس وقلّدوها حتى الآن، بعد أن أصبح يرتبط في الذاكرة بالفرح ويجعل العروسة تبدو كالملاك أو الأميرة.. كما أنّ القبائل أثناء الحروب عندما تريد الاستسلام ترفع راية بيضاء..

* وعن سيكولوجية الألوان قال أحدهم عن اللون الأبيض: يعجب الأشخاص المتقلّبين في آرائهم، الذين لا يستقرون على حال من الأحوال. وهو اللون الذي يستحسنه أولئك الذين يفتقرون إلى قوة الملاحظة والبديهة وروح الانتقاد.

* وفي المعتقدات الدينية له شأن عظيم في القرآن الكريم والسنّة النبوية.. فعن سمرة بن جندب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (البسوا ثياب البياض فإنها أطهر وأطيب وكفّنوا فيها موتاكم). رواه أحمد والنسائي والترمذي وصححه.

* وحتى لا أرحل باللون إلى أبعد مما كتبت.. أرتفع معكم قليلاً إلى الأبيات من قصيدة (ضد من؟) لأمل دنقل عندما كان على فراش الموت، في المستشفى، يعاني من مرض السرطان فرحل به التأمُّل لحظة أنينه إلى البياض الذي يحيط به..

* بياض ماذا؟.. بياض ..

1 - نقاب الأطباء.

2 - لون المعاطف.

3 - تاج الحكيمات.

4 - الملاءات.

5 - لون الأَسرّة.

6 - أربطة الشاش.

7 - القطن.

8 - قرص المنوّم.

9 - أنبوبة المصل.

10 - كوب اللبن ..

استطاع حصر 10 خرج بهن بعد تأمُّل ما حوله.. كلها تشي بالصفاء.. بالنقاء.. بالطهر.. بالصحة.. بالسلامة.. بالتطبيب والمداواة.. بالرحمة.. ولكنه، ولأنه على فراش الموت، لم يرها سوى (لون للكفن..!!) وهو يقول:

كل هذا البياض يشيع بقلبي الوهن

كل هذا البياض يذكرني بالكفن..

* إذن نحن من نصنع للألوان لوناً آخر مختلفاً.. أو نعلن عن المعنى الذي تدلُّ عليه.. وضعنا النفسي يدفعنا نحو ذلك.. كما حدث مع الشاعر أمل دنقل.. وقد كان اللون الأبيض عند الشاعر زهير بن أبي سلمى دلالة على بيض الوجوه الكريمة..

* تصلك رسالة كتبت على ورقة بيضاء.. الرسالة تحوي خبراً صعقك وشلّ بصرك.. فهل ستقع عينك على بياض الورقة وتلمس روحك دلالة اللون، وقد شلّ بصرك مما قرأت فصعقك..!!؟

bela.tardd@gmail.com -- -- p.o.Box: 10919 - dammam31443
Twitter: @HudALMoajil
 

بلا تردد
كل هذا البياض يذكرني بالكفن
هدى بنت فهد المعجل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة