ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 31/10/2012 Issue 14643 14643 الاربعاء 15 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

أكد لـ(الجزيرة) أن البيع بشيكات مصرفية أو مصدقة يضمن إنهاء التلاعبات
خبير يحذِّر من تحوُّل المؤشر العقاري إلى «مصيدة» عبر المضاربات الوهمية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - سفر السالم:

حذَّر خبير من وجود تلاعب في المؤشر العقاري الذي ترصده وزارة العدل، عبر قيام بعض المضاربين بتسجيل عمليات بيع بأسعار خيالية؛ حتى يمكن رفع القوة الشرائية من خلال المؤشر بطريقة غير نظامية، ومن ثم اجتذاب الآخرين. وقال لـ»الجزيرة» الدكتور عبد الله المغلوث: «هذه الطريقة تضر بأسعار الأراضي، وتجعل الآخرين، سواء عامة الناس أو العقاريين، يقبلون على القطاع دون وجود حقيقي لمثل هذه العمليات، وهو ما سيؤثر بالسلب في القطاع». ويرى المغلوث إمكانية إنهاء مثل هذه المضاربات: «البيع بموجب شيكات مصدقة أو شيكات مصرفية هو الحل، ومن خلاله يمكن تنظيف السوق، وهو ما سيعطي مؤشراً حقيقياً وناجعاً، وهذه العمليات الإجرائية ستكشف القوة الشرائية والأسعار الحقيقية في كل مدينة أو محافظة بالمملكة دون حدوث أية تعاملات مشبوهة أو غير نظامية كتلك التي ينفذها هؤلاء المضاربون». وثمن المغلوث تدخل وزارة التجارة في المساهمات العقارية «لقد باتت أكثر انضباطاً بعد الشروط التي طرحتها الوزارة».

من جانبه يرى الخبير العقاري الدكتور عبد الوهاب أبو داهش محدودية هذه المضاربات الوهمية وندرتها «الركود الذي تشهده الكثير من المخططات والمنح والأراضي على أطراف المدن، وكذلك المساهمات العقارية التي تتم بين مجموعة من المعارف والأصدقاء، تجعل من الصعب إجراء مثل هذه المضاربات في ظل رغبتهم في التخلص مما لديهم، وخصوصاً أن وزارة التجارة لا تسمح بمثل هذه المساهمات».

ويضيف «في السابق كان شركاء المخططات يتفقون فيما بينهم على زيادة الأسعار من أجل رفع المؤشر، والآن اختفت هذه الآلية إلا من مجموعة بسيطة من المضاربين».

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة