ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 31/10/2012 Issue 14643 14643 الاربعاء 15 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

الأضاحي السعودية وصلت إلى شمال لبنان لمساعدة النازحين السوريين

رجوع

 

بيروت - منير الحافي:

لم يكن يعرف النازحون السوريون إلى لبنان، أن «وقف طيبة» التابع للمحاكم الشرعية السنية في الجمهورية اللبنانية سيتحول إلى داعم أهلي مهمٍ جداً لهم، وهم في عز أزمتهم الإنسانية والمعيشية جراء هجرتهم من أراضيهم في سورية. وما إن عزم أهل الخير من المملكة العربية السعودية على مساعدة أشقائهم في سورية، يداً بيد مع المؤسسات الوقفية والإنسانية اللبنانية، حتى دبّت الحياة في أوصال النازحين.

وتسأل «الجزيرة» السيدين عبد الله التويجري وسليمان المهوّس، وهما المشرفان على ذبح وتوزيع الأضاحي السعودية في لبنان، عن مهمتهما فيقولان: إن المملكة العربية السعودية حكومة وشعباً وتنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، تعمل على دعم النازحين السوريين. نحن السعوديون نقف مع النازحين ولو بالقليل، ونعلم قدر التضحيات التي قدموها بأنفسهم فداء للإسلام والمسلمين وبلادهم، وأحببنا ان تكون أضاحينا قريبة من إخواننا لسد بعض جوعتهم.

وأضافا: نحن في «وقف طيبة» الذي يشرف عليه الشيخ إبراهيم القفاري، قدمنا في عيد الأضحى، ألفاً وثمانمائة أضحية للعائلات النازحة إلى عكار في شمال لبنان. وقد قررنا المجيء إلى عكار لأنها المنطقة التي تستضيف العدد الأكبر من النازحين ويقدر عددهم بحوالي أربعين ألفاً.

ويشرح أن «وقف طيبة» لا يساعد فقط بالأضاحي، بل أخذ على عاتقه مساعدة النازحين مادياً، وهو يكفل حتى الآن 1250 عائلة سورية. ويتراوح عدد أفراد العائلة من سبعة أشخاص، إلى 15 شخصا في الشقة الواحدة. ويلفت إلى أن هناك 500 عائلة جديدة مسجلة لديه لكننا لم نتمكن للآن من تقديم الدعم لها، مناشداً أهل الخير في المملكة المساهمة في تأمين الحاجات للنازحين إلى لبنان الذين يتكاثر عددهم يوماً بعد يوم. ويشرحان: هناك مئات العائلات تأتي إلينا، لكنا لم نستطع تسجيل إلا 500 عائلة إضافية، لقلة قدرتنا على المساعدة. وعن المساعدة المالية التي تقدم لهؤلاء يقول مسؤولا الإغاثة السعوديان: إن كل عائلة يصلها من الوقف شهرياً 200 دولار لبدل السكن إضافة إلى 50 دولارا للزوجين، وعن كل طفل 10 دولارات، وكل أرملة يصلها 50 دولاراً، يضاف إلى ذلك مبلغ عشرة دولارات بدل غاز الطبخ.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة