ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Wednesday 31/10/2012 Issue 14643 14643 الاربعاء 15 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

أسماء كبيرة تتنافس في مهرجان دبي السينمائي الدولي التاسع

رجوع

 

دبي - الجزيرة:

أعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي أمس عن أولى قوائم أفلامه المشاركة في مسابقة المهر الآسيوي الأفريقي التي تكمل عامها الخامس في دورة المهرجان التاسعة المرتقبة.

وتشهد مسابقة هذا العام منافسات بين أسماء كبيرة في عالم الإخراج الآسيوي الأفريقي إلى جانب أسماء واعدة، لتجاربها الإخراجية الأولى أن تضيء مستقبل السينما في كلا القارتين، خصوصاً أن عدداً من هذه الأفلام نال العديد من الجوائز حول العالم، وحظي باستقبال عالمي كبير. وستتنافس تلك الأفلام في مسابقة المهر الآسيوي الأفريقي على جوائز تُوصف بالأسخى في ساحة المهرجانات الدولية، ما يتيح لعشاق السينما ومتابعي المهرجان التعرف على الأفضل والأكثر إبداعاً في الإنتاجات الآسيوية الأفريقية. ويقدم برنامج هذا العام أولى التجارب الروائية الطويلة للمخرج الألماني ذي الأصول التركية حسين تباك «جمالك لا يساوي شيئاً»، بينما يقدم مواطنه التركي المخرج زكي دميركوبوز «في الداخل» المأخوذ عن رواية دوستويفسكي «في قبوي».

ومن إيران فيلم فهيد كيليمفار «تابور» وهو ثاني أفلامه، ويحضر جديد المخرج الفلبيني الشهير بريلانتي ميندوزا «رحمك» مستكملاً من خلال هذا الفيلم مشروعه السينمائي المميز هو الحاصل على جوائز عدة منها، جائزة أفضل فيلم لفيلمه «لولا» في مسابقة المهر الآسيوي الأفريقي عام 2009. ويأتي من أفريقيا فيلم الأنغولي زيزي غامبوا «الخدعة الكبرى»، أما وثائقياً، فأول الأفلام المعلنة عنها، فيلم المخرج الدنماركي الأفغاني الأصل نجيب خاجا «أفغانستان التي لي: العيش في المنطقة المحرمة»، كما يقدم المخرج الصيني وانغ بينغ وثائقياً بعنوان «ثلاث شقيقات» يمضي من خلاله إلى جبال مقاطعة «يانان» الشاهقة، بينما يتشارك كل من لين لي وجيمس ليونغ في إخراج فيلم يتولى توثيق الصناعة السينمائية في كوريا الشمالية، بفيلم خاص جداً حمل عنوان: «العرض السينمائي الكبير في كوريا الشمالية». ومن سنغافورة يشارك المخرجان جيمس ليونج، ولين لي بفيلم «جريت نورث كوريان بيكتشر شو» أو العرض السينمائي الكبير في كوريا الشمالية»، والذي يُعتبر إطلالة غير مسبوقة على عالم صناعة السينما في تلك الدولة المنغلقة على نفسها.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة