ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 01/11/2012 Issue 14644 14644 الخميس 16 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

رفع الإنذار عن المحطة النووية .. وتشغيل مطارين ومترو الأنفاق
عودة الحياة إلى نيويورك بشكل تدريجي بعد صدمة (ساندي)

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نيويورك - وكالات:

استعادت نيويورك الاربعاء بعضا من الحياة الطبيعية مع اعادة افتتاح اثنين من مطاراتها تدريجيا والبورصة، الا ان نصف مانهاتن لا يزال محروما من الكهرباء بعد يومين على مرور الاعصار ساندي المدمر.

واعلن حاكم ولاية نيويورك اندرو كومو ان العمل سيعود بشكل «محدود» الخميس في مترو الانفاق المتوقف منذ الاحد، كما اشار الى اعادة افتتاح اثنين من خطوط الضاحية والى ان خدمة الحافلات التي اعيد العمل بها بشكل جزئي الثلاثاء باتت تعمل بشكل «كامل». وتنقل شبكة المترو التي اسست قبل 108 سنوات قرابة 5.5 مليون راكب في اليوم. وغمرت آلاف الامتار المكعبة من المياه المالحة في محطات وانفاق المترو بشكل مفاجئ مساء الاثنين بسبب العاصفة. ولا بد من ضخ ملايين الليترات من المياه وازالة الركام عن السكك قبل استئناف الحركة بشكل طبيعي.

وشدد كومو على ان «سحب المياه من الانفاق هو الامر الاهم في الوقت الحالي». وفي هذه الانفاق ايضا خطوط كهربائية مما يفسر سبب استمرار انقطاع التيار عن 233 الف منزل في جنوب مانهاتن. وكانت المدارس لا تزال مغلقة الاربعاء بالاضافة الى انفاق المرور باستثناء نفق لينكولن. وسيستغرق الامر اياما قبل عودة الامور الى طبيعتها، بحسب السلطات.

واعلن متحدث باسم الشرطة ارتفاع الحصيلة الى 24 قتيلا. ومع ان الحركة عادت الى مطاري جون كينيدي ونيوارك ليبرتي الا انها لا تزال محدودة جدا وطلب من المسافرين الاستعلام قبل التوجه الى المطارين. اما مطار لاغارديا الوطني فلا يزال مغلقا حتى اشعار آخر. والغيت منذ الاحد 19500 رحلة في هذه المطارات الثلاثة، بحسب موقع فلايت ووير المتخصص. لكن وعلى الرغم من الصعوبات، عاد سكان نيويورك الى العمل. ولوحظ اكتظاظ في الحافلات منذ الصباح الباكر الاربعاء.

وفي شمال مانهاتن، عادت شاحنات التوريد الى الطرقات وعربات الطعام المتجولة التي اصطف امامها العديد من السياح. واعيد فتح العديد من المتاجر والمطاعم والمتاحف، وتعرض مساء الاربعاء في مركز لينكولن سنتر اوبرا بعنوان «العاصفة» من تأليف توماس ايدس. الا ان نصف مانهاتن الجنوبي بالكامل من اسفل مبنى امباير ستايت بلدينغ لا يزال محروما من الكهرباء وتبدو آلاف ناطحات السحاب مظلمة مع حلول الليل بينما غابت الانارة عن الشوارع التي تجوبها دوريات للشرطة. وفي هذا القسم من المدينة لا تزال غالبية المتاجر والمطاعم والحانات التي عادة ما تكون مكتظة بالناس مغلقة. كما ألغيت مسيرة هالوين في منطقة غرينتش فيليدج. وفي المباني السكنية فضل السكان القادرون على ذلك الاقامة في مكان آخر. اما الآخرون فحاولوا ترتيب امورهم قدر الامكان وصعدوا سلالم عشرات الطوابق في الظلام بسبب غياب التيار. وفي بعض المباني تم توزيع مصابيح للجيب ومياها للشرب.

من جهة اخرى رفع الاربعاء الانذار الذي اعلن الاثنين بشأن محطة اويستر كريك اقدم محطة نووية في الولايات المتحدة بعد الاعصار ساندي، في حين قد يكون انبعث بخار مشع بنسبة طفيفة من موقع آخر تأثر بسوء الاحوال الجوية، كما اعلنت الشركات التي تتولى تشغيل المواقع. في المقابل، تبقى المفاعلات الثلاثة التي توقفت عن العمل لأسباب تتعلق بالسلامة، خارج الخدمة، وفقا للمصادر نفسها.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة