ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 01/11/2012 Issue 14644 14644 الخميس 16 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأولى

 

ارتباك حياة الملايين بسبب الإعصار ساندي
أمريكا منهمكة مع الإعصار.. ونيويورك في صدمة ما بعد الزوال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نيويورك - وكالات:

واجهت الولايات المتحدة الأمريكية الدمار الذي خلَّفه إعصار ساندي، فقد عانى ملايين الأشخاص من انقطاع التيار الكهربائي، أو من الفيضانات يوم الثلاثاء حيث وقع الإعصار، مسبباً أضراراً فادحة.. فقد واجه شمال شرق الولايات المتحدة ارتباكاً وانقطاعاً في الكهرباء لفترات طويلة بعد أن غمرت المياه مساحات شاسعة منذ أن اجتاح الإعصار ساندي المناطق الساحلية التي شهدت ارتفاعاً قياسياً في منسوب البحار ورياحاً عاتية وأمطاراً غزيرة، فيما قفز عدد القتلى إلى 45 شخصاً على الأقل وقُدرت الخسائر بمليارات الدولارات.

وسيقضي ملايين السكان في مدينة نيويورك والمناطق الأخرى التي تضررت بشدة أياماً، بل ربما أسابيع حتى يفيقوا من أثر الإعصار ساندي الذي اعتبر بالفعل أكثر تدميراً من الإعصار أيرين الذي ضرب نفس المنطقة العام الماضي.

وقالت إحدى شركات تقييم حجم الكوارث إن ساندي تسبب في خسائر مؤمَّن عليها بلغت 15 مليار دولار. وقتل ساندي 18 شخصاً في مدينة نيويورك من بين 23 قتيلاً في ولاية نيويورك، بينما قُتل ستة في نيوجيرزي.. كما حدثت وفيات في سبع ولايات أخرى.

وقالت وزارة الطاقة الأمريكية إن أكثر من ثمانية ملايين منزل وشركة في عدة ولايات دون كهرباء بعد أن أسقطت الأشجار التي اقتلعها ساندي خطوط الكهرباء.

وعطلت العاصفة حملات انتخابات الرئاسة الأمريكية قبل أسبوع من يوم الانتخاب وضربت الساحل في ساعة متأخرة يوم الاثنين ثم حوَّلت غضبها إلى الداخل واستمرت في تقدمها في اليابسة حاملة ثلوجاً وأمطاراَ مطيحة بحملة غير مسبوقة لتشجيع التصويت المبكر، وأثارت تساؤلات بشأن مدى استعداد بعض الدوائر الانتخابية لأن تفتح أبوابها يوم التصويت في السادس من نوفمبر تشرين - الثاني.. وبعد أن تدفقت المياه في شبكة مترو الأنفاق بمدينة نيويورك يحاول السكان تسيير حياتهم بدونها حيث ستظل مغلقة عدة أيام.

وغمرت المياه مناطق كثيرة من وول ستريت حي المال في مانهاتن وإن عبَّر مسؤولون عن أملهم في إعادة فتح الأسواق أمس الأربعاء.. وظلت أسواق المال مغلقة يومي الاثنين والثلاثاء على التوالي. وتُعتبر العاصفة ساندي أكبر عاصفة تشهدها البلاد على مدى أجيال وكانت تحمل رياحاً بقوة رياح الإعصار حين وصلت إلى اليابسة مساء الاثنين قرب منتجع أتلانتيك سيتي للقمار في نيوجيرزي، وألحقت الدمار بالمنطقة السياحية جيرزي شور.. وحملت المياه السيارات المتوقفة ورفعتها إلى طريق سريع مهجور.

ومع توقف الحملة الانتخابية والمنافسات الحزبية يعتزم الرئيس الديمقراطي باراك أوباما ومنافسه الجمهوري ميت رومني وحاكم ولاية نيوجيرزي الجمهوري كريس كريستي تفقد المناطق التي أُعلنت مناطق كوارث في الولاية أمس الأربعاء.. وبعد تنحية السياسة جانباً في هذه اللحظة أشاد كريستي أمس الأول الثلاثاء بالرئيس الديمقراطي نظراً للاستجابة الأولية للحكومة.

"طالع دوليات"

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة