ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 03/11/2012 Issue 14646 14646 السبت 18 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

المجلس السوري يحض مقاتلي المعارضة على «محاسبة» من ينتهك حقوق الإنسان  
قوات النظام تنسحب من مدينة سراقب الإستراتيجية في شمال سوريا

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بيروت - أنقرة - أ ف ب:

انسحبت القوات النظامية السورية فجر أمس الجمعة من محيط مدينة سراقب في شمال غرب البلاد التي يسيطر عليها المقاتلون المعارضون والواقعة على تقاطع طريقين رئيسيين، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد في بريد إلكتروني «انسحبت القوات النظامية من حاجز الويس العسكري الموجود شمال غرب مدينة سراقب والذي يعد آخر حاجز للقوات النظامية في محيط المدينة»، مشيراً إلى أن المدينة الواقعة في محافظة إدلب ومحيطها «يعتبران الآن خارج سيطرة النظام بشكل كامل».

وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس أن نحو 25 كيلومتراً في محيط المدينة «بات خالياً من أي وجود للقوات النظامية»، التي انسحبت فجر اليوم «من دون أن تعرف وجهتها».

وأشار عبد الرحمن إلى أن هذه المدينة الواقعة على الطريق بين دمشق وحلب (شمال) من جهة، وحلب ومدينة اللاذقية الساحلية «باتت الوحيدة في شمال البلاد التي لا وجود نهائيا للقوات النظامية في داخلها أو محيطها».

وقال المتحدث الإعلامي في القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل فهد المصري: إن سراقب ومحيطها باتا خارج سيطرة القوات النظامية «بعد قيام من تبقى من قوات الاسد وشبيحته بالانسحاب من حاجز معمل الويس».

وأوضح عبد الرحمن أن المدينة «اصبحت استراتيجية بغض النظر عن حجمها»، وهي أصغر من مدينة معرة النعمان الاستراتيجية في محافظة إدلب، والتي سيطر عليها المقاتلون المعارضون في التاسع من اكتوبر، ما سمح لهم باعاقة امدادات القوات النظامية.

وكان المقاتلون المعارضون شنوا الخميس هجمات على ثلاثة حواجز للقوات النظامية في محيط سراقب، ما أدى الى مقتل 28 جنديا نظاميا على الاقل، بحسب المرصد.

وأشار المرصد الى ان اشتباكات تدور صباح الجمعة بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين «هاجموا رتلا لهذه القوات قرب قرية فريكة على طريق اريحا اللاذقية كان في طريقه لفك الحصار عن حواجز في بلدة محمبل».

وتستمر الاشتباكات حول معسكر وادي الضيف الاكبر في منطقة معرة النعمان، والذي يحاصره المقاتلون منذ سيطرتهم على المدينة، بحسب المرصد.

وفي اعمال العنف المستمرة في مناطق سورية أخرى، قتل اربعة اشخاص صباح أمس في كمين في بلدة الحارة واطلاق نار في بلدة غباغبن في محافظة درعا (جنوب) بحسب المرصد.

وفي محافظة دير الزور ، قتل اربعة مقاتلين معارضين خلال اشتباكات مع القوات النظامية في مدينة دير الزور، بحسب المرصد. وفي محافظة حمص أفاد المرصد عن قيام القوات النظامية باقتحام حي الغوطة في مدينة حمص مستخدما عددا من الدبابات والعربات المدرعة. وتأتي هذه الاعمال غداة مقتل 203 اشخاص في اعمال عنف متنوعة الخميس، بحسب المرصد الذي احصى سقوط اكثر من 36 الف شخص في النزاع المستمر منذ أكثر من 19 شهرا.

من جهته حض المجلس الوطني السوري الجمعة مقاتلي المعارضة على «محاسبة» كل من ينتهك حقوق الانسان، غداة اقدام مقاتلين على تنفيذ «اعدام ميداني» في حق جنود نظاميين اسروهم في شمال البلاد.

وقال رئيس لجنة حقوق الانسان في المجلس رديف مصطفى في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ردا على سؤال عن مقتل الجنود العشرة على ايدي مقاتلين معارضين بحسب ما اظهر شريط فيديو نشر على شبكة الانترنت، «نحض الجيش السوري الحر والحراك الثوري على الارض على محاسبة كل من ينتهك حقوق الانسان».

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة