ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Monday 05/11/2012 Issue 14648 14648 الأثنين 20 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

مات (بابا فرحان) قبل أن يكمل حلمه

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - فن:

بوفاة الفنان والمنتج السعودي هاني السعدي، فإننا ربَّما نعلن وفاة شخصيَّة (بابا فرحان) التي طالما أحبها الأطفال مطلع التسعينات الماضية، واستمر ثلاثة عشر جزءًا قبل أن يتوَّقف سنة 2004م.

وبحكم علاقتنا الوطيدة بالراحل، فقد كان يحكي لنا عن محاولات حثيثة لإعادة هذه السلسلة الشهيرة التي توقفت عبر معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة الذي وعد الراحل خيرًا بإعادة المسلسل.

وبدأ التلفزيون السعودي بعرض مسلسل الأطفال (حكايات بابا فرحان) عام 1992م، إذ إنه وبعد شهور من التفكير والتعاون مع المنتج الكبير الراحل هاني السعدي الخبير ببرامج ومسلسلات الأطفال الذي كان يداعب خيالة الوصول إلى شخصيَّة عربيَّة خالصة مستوحاة من حياتنا ومجتمعنا وتقاليدنا، فابتكر شخصيَّة (بابا فرحان) الشخصيَّة العربيَّة المسلمة ذات الشخصيَّة العربيَّة الأصيلة.

ويقول مبتكر الشخصيات والمنتج الفني هاني السعدي -رحمه الله-: إن شخصيات المسلسل مستوحاة من حياتنا العربيَّة المسلمة وليس لها علاقة بالشخصيات الكرتونية أو الدمى الغربيَّة المعروفة وهذا يساعد على أن تكون قريبة من أطفالنا العرب في كلِّ مكان، وقد لمس المسلسل لدى الطفل السعودي والعربي أوتار قلوبهم فحقق نجاحًا هائلاً لذلك استمر التلفزيون السعودي يعرض المسلسل سنويًّا في شهر رمضان لأكثر من عشر سنوات.

وحرص الفنان الراحل السعدي على كتابة قصص سيناريوهات المسلسل من خلال الكتاب المحليين بالاعتماد على الأفكار الجديدة والمعالجات المبتكرة واللغة البسيطة حتَّى يمكن من خلالها إيصال الأفكار والتوجيهات بطريقة مقنعة وغير مباشرة إلى المشاهدين المستهدفين وخصوصًا الأطفال. وخلال سلسلة (بابا فرحان) فقد اشترك كبار الممثلين من السعوديَّة والخليج والعرب وفاق عدد الممثلين (500) خلال السنوات التي يعرض فيها المسلسل، كما عرضت (عائلة بابا فرحان) عدَّة مسرحيات وانتقلت إلى أكثر من مدينة في المملكة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة