ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 06/11/2012 Issue 14649 14649 الثلاثاء 21 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

أوباما ورومني يقدمان وعودهما النهائية قبل الانتخابات الرئاسية
اليوم ... الأمريكيون يختارون رئيسهم .. والمرشحان متعادلان

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

واشنطن - وكالات:

كثف الرئيس الأمريكي باراك أوباما ومنافسه الجمهوري ميت رومني نشاطهما الانتخابي النهائي امس حيث يقول الأمريكيون كلمتهم اليوم في واحدة من أكثر الانتخابات الرئاسية تنافسا في التاريخ الأمريكي الحديث.

وقبل أقل من 24 ساعة على فتح مراكز الاقتراع ، لم يعد يتبقى أمام المرشحين إلا القليل من الوقت لتقديم وعودهما النهائية للناخبين وحث كل منهما أنصاره على الإدلاء بأصواتهم اليوم الثلاثاء مع السعي لاستمالة الناخبين المترددين ودفعهم إلى المشاركة.وتوقف المرشحان صباح الاثنين في الولايات المتأرجحة المحتمل أن تحدد نتيجة الانتخابات.

واختتم أوباما نشاطه امس في ولاية ايوا، ورومني في نيو هامبشاير قبل أن يتوجها إلى ديارهما لانتظار النتائج.

ويمكن أن يحسم أي من المرشحين الانتخابات بسهولة حيث تشير استطلاعات الرأي إلى أن الفرق بين أوباما (51) عاما ورومني (65) عاما نقطة مئوية واحدة.

وأظهر استطلاع للرأي نشره موقع «ريال كلير بوليتكس» امس تقدم أوباما بنحو 1.0 بالمئة على المستوى الوطني.وأعرب أنصار كل من المرشحين عن ثقتهم في أن مرشحهم هو الذي سينتصر.

فيما أظهر استطلاع لمعهد بيو ان الرئيس يتقدم بنسبة 48% من نوايا التصويت مقابل 45% لمنافسه الجمهوري. لكن ثلاثة استطلاعات اخرى نشرتها بوليتيكو وان بي سي نيوز/وول ستريت جورنال واي بي سي نيوز/واشنطن بوست لم تمنح الرئيس سوى تقدم لا يذكر مع نقطة واحدة او لا شيء.

وكشف استطلاع للرأي نشرت صحيفة يو اس ايه توداي نتائجه الاثنين ان المرشحين متعادلان في 12 ولاية اساسية مع 48% من نوايا التصويت لكل منهما. وتلقى الناخبون في الولايات المتأرجحة الرئيسية عددا كبيرا من المكالمات الهاتفية في آخر وقت لطلب دعمهم كما جرى بث إعلانات تلفزيونية تظهر كل مرشح على أنه الخيار الأفضل.ويسعى أوباما للفوز بولاية جديدة في ظل معدل بطالة يبلغ 7.9 بالمئة. ولم يسبق أن فاز رئيس منذ الحرب العالمية الثانية بولاية ثانية في ظل معدل بطالة أعلى من 7.2 بالمئة.

كما سيختار الناخبون 435 نائبا في مجلس النواب، ومن المتوقع أن يظل المجلس تحت سيطرة أغلبية جمهورية، ويختارون ثلث مجلس الشيوخ المؤلف من 100 عضو، والمتوقع أن يسيطر عليه الديمقراطيون بأغلبية بسيطة.

وفي إطار نظام الانتخابات الأمريكية ، لا يكون الفائز بالرئاسة هو من يحصل على أكبر عدد من الأصوات على الصعيد الوطني ولكن الذي يفوز بها هو الذي ينال العدد الأكبر من الأصوات المحددة لكل ولاية.وهناك عشر ولايات متأرجحة، حيث النتيجة فيها ليست محسومة، وهي بمثابة المفتاح للوصول إلى 270 صوتا في المجمع الانتخابي الأمريكي وهو العدد اللازم للفوز بالرئاسة من إجمالي 538 صوتا في المجمع الانتخابي.

وتشير التوقعات إلى حصول أوباما على 243 صوتا في الولايات التي يسيطر عليها الديموقراطيون، بينما يمكن أن يحصل رومني على 206 أصوات في المجمع الانتخابي ليضع مزيدا من الضغط على رومني ليكسب مزيدا من الولايات المتأرجحة.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة