ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 06/11/2012 Issue 14649 14649 الثلاثاء 21 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

جامعة موسكو تصدر كتاباً عن قسم الأمير نايف للدراسات الإسلامية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - المحليات:

أصدرت جامعة موسكو كتاباً عن قسم صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - للدراسات الإسلامية الذي تم تأسيسه عام 1995م بناءً على مبادرة سموه كأول قسم للدراسات الإسلامية في الجامعة ومن أوائل المشاريع الكبيرة السعودية الروسية المشتركة.

وتضمن الكتاب الذي ترجم للغة العربية معلومات عن كيفية تأسيس القسم وأهدافه، حيث أشير إلى أنه وفي منتصف التسعينات من القرن الماضي بادر الأمير نايف بن عبدالعزيز بمبرة تهدف إلى تأسيس بنية تعليمية وعلمية في جامعة موسكو الحكومية المسماة باسم مؤسسها ميخائيل لوموندسوف لتتولى دراسة الإسلام والحضارة الإسلامية وكذلك نشر المعرفة العلمية عن الإسلام بين الطلبة والأوساط الاجتماعية الواسعة في روسيا.

كما تناول الكتاب هيئة التدريس والدارسين في القسم، حيث تم سرد كل من تناوب على رئاسة القسم خلال المدة من 1995 - 2011م، بالإضافة إلى الخطة التدريسية والعلمية للقسم. وتناول الكتاب بالسرد أيضاً تاريخ إنشاء الجامعة، مشيراً إلى أن الجامعة قد تم إنشاؤها في عام 1755م، وفي عام 1940م أطلق عليها اسم الأكاديمي والعالم الروسي ميخائيل لومونوسوف، وتم التصديق على ميثاقها في نوفمبر 1998م.

ونشر الكتاب أيضاً مسيرة ذاتية موجزة لراعي القسم صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله - تناول فيه المولد والمنشأة ودراسته والمناصب التي تولاها الراحل وجهوده على المستويين العربي والدولي وخدمة العلم والمعرفة والأوسمة والشهادات التي تحصل عليها سموه - رحمه الله -.

وتضمن الكتاب الذي جاء على 48 صفحة العديد من صور وفعاليات الجامعة. يذكر أن البروفيسيور ديمتري فرولوف العضو المراسل في أكاديمية العلوم الروسية، مدير قسم الأمير نايف للدراسات الإسلامية بجامعة موسكو كان قد قدم للكتاب، ما تضمن أيضاً كلمة للدكتور ساعد العرابي الحارثي عضو مجلس القسم جاءت بعنوان: (لماذا هذا القسم؟).

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة