ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Tuesday 06/11/2012 Issue 14649 14649 الثلاثاء 21 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

الرئيس التنفيذي لشركة منافع القابضة ياسر الشريف:
مشروع المخازن الصناعية بالقصيم مثال واقعي يُحتذَى في مفهوم التطوير العقاري المتميز

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد عامر:

تعيش المملكة تطورا ملحوظا ينتظم مختلف جوانب الحياة تواكبه نهضة شاملة على كافة الأصعدة الثقافية والاجتماعية والتجارية والصناعية ولأن العقار هو البوابة الطبيعية لكل استثمار ولأن الاستثمار العقاري الناجح سينعكس إيجابا على نجاح بقية الأنشطة الاستثمارية فقد اختارت شركة منافع القابضة وبعد دراسة وافية لتلبية احتياجات السوق العقاري أن تكون شركتها، دعما للاستثمار العقاري، ذراعها العقاري التي استطاعت أن تحقق نجاحات متوالية وتحصد العديد من الجوائز على صعيد مشروعاتها.. نلتقي في هذا الحوار مع الأستاذ ياسر الشريف الرئيس التنفيذي لشركة منافع القابضة ليحدثنا عن آخر مشروعات الشركة (مشروع المخازن الصناعية في القصيم) الذي يثير اهتمام الأوساط العقارية والصناعية في ظل منظومة النجاح المتكاملة التي صممتها شركة دعم للاستثمار العقاري الذراع العقاري لشركة منافع القابضة.. فإلى مضامين الحوار:

* بمناسبة الانتهاء من عمليات التخطيط والتطوير والاستعداد للشروع في عمليات البيع بمخطط المخازن الصناعية بالقصيم، هل أوضحتم لنا لماذا مشروع المخازن؟

ـ التطور الذي تعيشه بلادنا في كافة مناحي الحياة لا شك أنه يتواكب مع النهوض بكافة أنشطتها الاقتصادية جملةً وتفصيلاً ومنها تطور القطاع الصناعي الذي يشهد نموا ملحوظا، هذا التطور يجعل الحاجة ملحّة لتلبية الاحتياجات إلى الخدمات اللوجستية للقطاع الصناعي من خلال مخازن صناعية كبيرة تناسب أصحاب الأعمال ذات النمو الصناعي المتسارع. من هنا استلهمت شركة منافع القابضة (المالك للمشروع وشركة دعم للاستثمار العقاري) المطور لمشروع (المخازن الصناعية بالقصيم) لتقوم بإنشائه والإشراف على تخطيطه وتنفيذه، حتى يكون مثالاً واقعياً يُحتذَى في مفهوم التطوير العقاري المتميز ويكون بذلك بمثابة المرفأ البري الحقيقي للبضائع وكمركز توزيع لكافة أنحاء المملكة بالنظر إلى موقع منطقة القصيم الاستراتيجي في الوسط.

* حبذا لو حدثتمونا عن الحوافز والدوافع التي جعلت القصيم مقرا لمشروع المستودعات ؟

ـ تعرف منطقة القصيم بوفرة المياه الجوفية، ووجود الواحات الزراعية الغنية ساعدها ذلك في تنمية اقتصادها بشكل ملحوظ ومتسارع، حتى أصبحت منطقة تجارية حيوية ورائدة في المملكة، وبالتالي امتدت القصيم بفضل قوة اقتصادها فتوسعت بأنشطتها إلى الصناعات المختلفة بكافة أشكالها. يدعم هذا الاقتصاد غنى المنطقة بالمعادن والفلزات والملح والأكولين والجبس وغيرها من الثروات الطبيعية.. وانطلاقاً من هذه الحقائق المهمة عن اقتصاد منطقة القصيم والصناعة فيها، فإن منطقة القصيم تعتبر منطقة في غاية الأهمية لاقتصاد المملكة وتطورها الصناعي وهذا يستدل عليه من خلال وجود أكثر من 140 مصنعا منتجا تمثل حوالي 3.7% من إجمالي أعداد المصانع المنتجة في المملكة، التي بلغ إجمالي عددها 3,906 بنهاية عام 2006م. ويبلغ إجمالي استثمارات المصانع في منطقة القصيم حوالي 4.5 مليار ريال، تمثل حوالي 1.5% من إجمالي التمويل للمصانع المنتجة في المملكة والذي بلغ حوالي 297 مليار ريال. وقد بدأت معظم المصانع في منطقة القصيم الإنتاج منذ أكثر من عشر سنوات، حيث تغطي الطاقات الإنتاجية لهذه المصانع جميع القطاعات الصناعية المختلفة، مثل الصناعات الغذائية والمشروبات، صناعة الخشب والمنتجات الخشبية، الورق والطباعة ومنتجاتهما، الصناعات الكيماوية والبلاستيكية، صناعات مواد البناء، والصناعات المعدنية والهندسية وغيرها من الصناعات ومن هنا جاءت أهمية هذه الخطوة الإستراتيجية لشركة منافع في أن تختار هذه المنطقة لتكون مقرا لهذا المشروع الحيوي.

* ماذا عن المستثمرين والصناعيين والمهتمين بالامتلاك في هكذا مخطط وما المحفزات المضافة التي تجعل من هذا المخطط محل اهتمامهم وترقبهم؟ ـ يعتبر موقع المخطط موقعاً استراتيجياً تهيأت له مجموعة من الميزات الاستثنائية بالنسبة للمستثمرين حيث أن المخازن الصناعية بالقصيم تقع أمام المنطقة الصناعية الأولى في القصيم على مساحة تزيد على 370,000م2 على امتداد طريق محوري يوزع إلى الرياض، حائل، عنيزة وبريدة وهو إضافة إلى ذلك يقع داخل النطاق العمراني المعتمد من وزارة الشؤون البلدية والقروية وعلى طرق رئيسية هامة، مما يجعل الوصول إليها بغاية السهولة.

* ماذا عن الخدمات والأسعار والميزات التخطيطية والبنية التحتية؟ وهل نجح المطور في تحقيق المعادلة الصعبة بين المالك والمستثمر؟

ـ أولا أشيد بمستوى الأداء الذي قامت عليه شركة دعم للاستثمار والتطوير العقاري وأؤكد هنا أن الغاية كانت تقديم منتج عقاري يحقق المعادلة التي سميتها بالصعبة. والمنتج العقاري المتميز يبقى أحد شواهد النجاح لكل أطراف المعادلة وهذا ما دأبت عليه شركة منافع القابضة منذ انطلاقتها وهذا أيضا ما تضمنه قائمة النجاحات التي تذخر فيها مسيرة شركة دعم للاستثمار العقاري ولها سمعة قوية في هذا المجال وهي إحدى أفضل الشركات المطورة في المملكة. قد تم اختيار الاستثمار في مخطط المخازن الصناعية بالقصيم بناءً على دراسة مستفيضة للصناعة في المملكة بوجه عام ومنطقة القصيم خصوصا وذلك يؤكد ويدعم إستراتيجية شركة منافع القابضة وشركة دعم في تقديم أفضل البدائل والمنتجات العقارية لتلبية احتياجات المخازن وتطلعات أصحاب الاختصاص من حيث التطوير المتميز والسعر المناسب، وكذلك إتاحة المجال لتحقيق الأرباح من خلال تنويع مجالات الاستثمار التي يفتح المجال أمامها هذا المخطط الذي روعيت فيه أثناء التخطيط كافة الاعتبارات التخطيطية والاحترافية بطريقة ملائمة وذكية، مما جعلنا نقدم مجموعة من المزايا والخصائص التي أضفت سمة المرونة في تخطيط المساحات، تمثلت في: تخصيص خدمات خاصة بالمشروع لتقديم أفضل الخدمات المرتبطة بهذا القطاع وتوفير مداخل ومخارج رئيسية للمخازن الصناعية وتوفير مراكز فرعية تحتوي على مساجد ومواقف للسيارات بالإضافة إلى توفير عدد من المرافق الحكومية بما فيها مركز صحي، دفاع مدني، وفرع للبلدية لخدمة المخازن الصناعية والعاملين فيها ومرتاديها بأكبر قدر ممكن. كما تم تخصيص مجمع سكني للعاملين في المدينة من أجل توفير الجهد والوقت في وصولهم إلى أماكن عملهم وإلى المستودعات والمخازن كما تم توفير حديقة داخل المجمع السكني ليلائم مستوى المعيشة ويضيف جزءاً من المساحات الخضراء إلى المخازن الصناعية. والمخطط بعد أن اكتملت أعمال التنفيذ والبنية التحتية وإطلاق عمليات البيع صار يتميز بتقديم منظومة متكاملة من الخدمات الرئيسية والتكميلية للبنية التحتية، من مثل تسوية جميع الأراضي والمساحات تمديد شبكة تصريف مياه الأمطار وشبكة الكهرباء وسفلتة الطرق وتخصيص مساحات خضراء.. وأحب أن أؤكد على ما تملكه شركة منافع من خلال ذراعها العقاري دعم من قدرة احترافية على تلبية كل متطلبات النجاح بإذن الله للمشروع كون المعايير المطبقة فيه تعتبر من أعلى المعيير المستخدمة في هذا المجال وتجمع بين الجودة العالية والاحترافية في التخطيط والتطوير والتنفيذ الأمر الذي سيجعل المشروع مطابقا بدرجة عالية جدا لاحتياجات هذه المنطقة الحيوية من المملكة.

* نرجو إلقاء الضوء على العلاقة التي تربط شركة دعم للاستثمار العقاري بشركة منافع القابضة، وما رؤيتكم لمستقبل هذه العلاقة وطموحات (دعم) ومستقبل أعمالها الاستثمارية؟

ـ شركة دعم للاستثمار العقاري إحدى شركات منافع القابضة لها هويتها المؤسساتية ودورها في تطوير السوق العقاري السعودي، وعملها ينعكس على تطوير العديد من المشاريع العقارية المستقبلية وتمتلك خبرات طويلة في مشاريع الإسكان والتطوير العقاري حيث بدأت الشركة بإدارة جميع أملاك شركة منافع القابضة وضمن سياسة طموحه تملكت الشركة بعض المشاريع الإسكانية في مناطق المملكة وهي اليوم تدير أملاك بأكثر من 2 مليار ريال. وتعتبر شركة دعم للاستثمار العقاري الذراع الاستثماري والعقاري لشركة منافع القابضة بمجلس إدارة مستقل يتمتع برؤية طموحة وفي ظل خبرات عقارية متميزة ومالية وإدارية، تعمل وفق متطلبات العصر الجديد وتتخذ الشركة من الرياض مقرا لها، تسعى للاستحواذ على الأرضي لتطوير مشاريع سكنية متميزة تضم وحدات سكنية متنوعة وسط بيئة حضرية تعيد تشكيل نمط الحياة في المملكة العربية السعودية، وتطوير مشاريع مختلفة الاستخدامات بطرق تفي بالاحتياجات ومتطلبات الأجيال القادمة، وتسعى أيضا لتوفير خدمات عقارية متميزة مثل إدارة العقارات، والتسويق العقاري، والتقييم العقاري ذاتيا أو بالتعاون مع شركاء متخصصين. وشركة دعم للاستثمار العقاري لها هويتها المستقلة والتي تعد جزءاً من مشروع متكامل للشركة ينطلق من رؤية الشركة ورسالتها كشركة تطوير عقاري عملت وتعمل على تحقيق إضافة متميزة من خلال تقديم منتجات عمرانية ترتكز على تلمس احتياجات العملاء بنظرة وحلول عقارية حديثة، وحول مشاريع الشركة فالشركة في طور تنفيذ ثلاثة مشاريع إسكانية في كل من مدينة الرياض والمنطقة الشرقية وتحديدا في الخبر، وفي مدينة جدة وهي تهدف لأن تكون واحدة من أكبر الشركات الرائدة في مجال التمليك والمشاريع التنموية في المملكة على الصعيدين التجاري والسكني، وتماشيا مع ما تبذله حكومة خادم الحرمين الشريفين في مجال الإسكان من خلال تذليل الصعوبات أمام المواطن في الحصول على مسكن لائق يرتقي لتطلعات ورغبات المجتمع السعودي ويلبي رغبات شرائح المجتمع كافة بتقديم منتجات عمرانية بتصاميم وأساليب متميزة ومبنية على منهجية واضحة تلتمس احتياجات السوق بصورة واقعية وحلول عقارية حديثة، وتلتزم بتوفير مستوى راق للعملاء.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة