ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 08/11/2012 Issue 14651 14651 الخميس 23 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

فوز تاريخي لباراك أوباما بولاية رئاسية ثانية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

واشنطن - وكالات:

هزمَ باراك أوباما خصمه الجمهوري ميت رومني وحقق في الواحدة والخمسين من العمر فوزاً تاريخياً بحصوله على ولاية ثانية على رأس القوة العالمية الأولى.

ونجح أوباما، أول رئيس أسود للولايات المتحدة الذي وصل إلى البيت الأبيض قبل أربع سنوات بناء على شعار «الأمل» والتغيير»، في إقناع غالبية من الأميركيين بأنه الأفضل لقيادتهم خلال السنوات الأربع المقبلة، رغم حصيلة اقتصادية فاترة.

وأعلن أوباما في خطاب الفوز الذي ألقاه أمام أنصاره صباح أمس الأربعاء في شيكاغو أن الأفضل قادم للولايات المتحدة، وهنأ ميت رومني على حملته التي خاضها بقوة.

وقال أوباما في مقر حملته في شيكاغو حيث حضرت عائلته إلى المنصة، إنه يريد العمل مع رومني من أجل دفع البلاد قُدماً.

وأكد الرئيس الأميركي أنه يعود إلى البيت الأبيض أكثر تصميماً من أي وقت مضى.. ومع تأكد فوز أوباما بانتصاره في ولايتي أوهايو وأيوا الحاسمتين، حضرت حشود كبرى إلى أمام البيت الأبيض ورددت هتافات مؤيدة لأوباما أربع سنوات أخرى.

وفيما لم تُعلن بعد النتائج في كل الولايات بما يشمل ولاية فلوريدا الحاسمة، أصبح لدى أوباما أصوات 303 من كبار الناخبين متجاوزاً بفارق كبير من الأصوات الـ270 المطلوبة للفوز.. وما مهد طريق الوصول إلى البيت الأبيض أمامه الفوز في ولايات بنسلفانيا وويسكونسن وميشيغن التي تُعتبر عادة ديموقراطية، لكن حاول رومني في اللحظة الأخيرة إقناع الناخبين المترددين فيها بدعم الجمهوريين.

كما فاز في ولايات حاسمة مثل فرجينيا حيث أصبح قبل أربع سنوات أول ديموقراطي يفوز بها منذ 1964، ونيفادا وأوهايو ونيوهامشير وكولورادو وأيوا، وقضى بذلك على آمال رومني الضئيلة بتحقيق الفوز.

من جهته اعترف المرشح رومني الذي بدت عليه علامات الإرهاق بهزيمته في خطاب ألقاه بلهجة لا تخلو من عزة النفس أمام مؤيديه في بوسطن بعد دقائق من اتصاله بالرئيس الأميركي لتهنئته.

وقال رومني أمام الآلاف من مناصريه: لقد قدمنا كل شيء خلال هذه الحملة وشكرهم على جهودهم. وأضاف متحدثاً عن أوباما أن مؤيديه وفريق حملته يستحقان التهنئة أيضاً قائلاً: أُوجه أطيب تمنياتي لهم جميعاً لكن خصوصاً الرئيس والسيدة الأولى وابنتيهما.. وكذلك شكر مرشحه لمنصب نائب الرئيس بول راين مؤكداً أن اختيار راين كان أفضل خيار قام به.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة