ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 09/11/2012 Issue 14652 14652 الجمعة 24 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

قراءة في كتاب صقر الصحراء

رجوع

 

عبد الله حمد الحقيل

إن تاريخ الملك عبدالعزيز، تاريخ خصب وثري وينبوع دفاق للباحثين والمؤرخين والكتاب لدراسة تاريخه الحافل بالأمجاد والبطولات وبالمادة الخصبة الغزيرة التي يسعى لها كل باحث ومؤرخ، كما أن المملكة العربية السعودية تحظى بالتقديم والاهتمام، ولقد صدرت مئات الكتب والمؤلفات حول تاريخها ومؤسس كيانها.

ولعل كتاب «صقر الصحراء» لمؤلفه بيار روفايل، واحد من الكتب التي تحدثت عن قصة البطولة والفروسية والشهامة والوفاء والتاريخ المجيد للملك عبدالعزيز، ولا غرو فتاريخه هو تاريخ أمة وستظل سيرته معينا لا ينضب، ينهل منه الباحثون والمفكرون والمؤرخون أمداً طويلا، فهو شخصية متعددة الجوانب متنوعة الطاقات والمواهب، فهو علم شامخ ورائد من رواد الحضارة الإسلامية وقائد من قادة التاريخ الإنساني.

والكتاب يقع في (477) صفحة من الحجم المتوسط ويضم بين ثناياه سبعة فصول ومقدمة، اشتملت على عرض موجز للإنسان العربي وبيئته الصحراوية، إلى أن جاء الإسلام واتسعت رقعته وتحدث عن اللقاء التاريخي بين الشيخ محمد بن عبدالوهاب، والإمام محمد بن سعود.

وتناول في الفصل الأول بناء الدولة السعودية الثانية ابتداء من تاريخ عودة الإمام فيصل بن تركي، من منفاه وجهاده في سبيل استعادة الملك، واستعرض الأحداث والوقائع، وفي الفصل الثاني استعرض الدولة ورحيله إلى الأحساء والكويت وقطر ووصف لتلك الرحلة - وتطرق للنزاع بين الكويت وإمارة حائل، ونجاح الملك عبدالعزيز في استعادة الرياض في 5 شوال 1319هـ وما جرى من مواجهة وحروب مع ابن رشيد ومبادرته لأمير الكويت بنجدته خلال حربه مع ابن رشيد.

وفي الفصول الأخرى تناول فيه خوف الدولة العثمانية من انتصارات الملك عبدالعزيز، وحرص الدولة العثمانية على بقاء القصيم تحت سيطرتها مقاومة الملك عبدالعزيز لذلك، ثم تحدث عن المشروع الحضاري، توطين البادية ومحاولة تدخل الإنجليز في المنطقة، ودخول الملك عبدالعزيز حائل وفتح العديد من المناطق والبلدان وتنظيم شؤونها.

وعن اهتمام الملك عبدالعزيز بتأمين راحة الحجاج، كما تحدث عن الملك فيصل وعن سيرته واهتمامه بالأدب والشعر والخطابة وأنه محدث لبق وروى العديد من القصص عنه حيث أخذ من والده الجرأة والشجاعة والحزم.

وهكذا نجد هذا الرحالة وغيره يهتمون بهذه الجوانب التاريخية، ويتناولون باعجاب وتقدير شخصية الملك عبدالعزيز وإصلاحاته الاجتماعية والسياسية وإستراتيجيته العسكرية والأمن وبناء المملكة وتاريخها وتوحيدها.

وإلى جانب هؤلاء الغربيين نرى المؤلفات العديدة لأمين الريحاني الذي كتب «تاريخ نجد وملحقاته» وسيرة الملك عبدالعزيز وملوك العرب، وعبدالله فيلبي وسيرة بطل ومولد مملكة، تأليف نبو اميشان، إلى غير ذلك من الكتاب والمصادر.

ولعل التميز الذي اتسم به الملك عبدالعزيز، بين القادة والزعماء البارزين على مدار التاريخ يعود إلى أنه كان رجل دولة، حقق الانتصارات الباهرة، فهذه الحقائق والمعطيات جعلت الكثير من الكتاب والمؤلفين يتجهون إلى دراسة عبقريته وتحليل شخصيته من خلال إنجازاته البارعة التي حققها في وقت قصير من أجل أن تظل راية هذا الوطن خفاقة عالية وبنى دولة شامخة البنيان قوية الأساس موحدة الأركان.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة