ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 09/11/2012 Issue 14652 14652 الجمعة 24 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

جامعة جازان تطرح عقاراً للإقلاع عن تناول القات

رجوع

 

جازان - سجى علاقي:

قدمت جامعة جازان ورقة عمل في المؤتمر العالمي المنعقد بمقر الجمعية العالمية لطب الإدمان بالعاصمة السويسرية جنيف حول مشروعها البحثي بعنوان «تجربة الانقطاع عن القات أسبابها وآثارها» لخصت فيها نتائج بحث وتجارب قام بها مركز أبحاث المؤثرات العقلية تم إجراؤه على 50 شخصاً ممن رغبوا في الإقلاع عن تناول نبتة القات لفترة امتدت أكثر من سنة وعلى فئات عمرية مختلفة.

وتضمنت الورقة عرضاً لأسباب انقطاعهم عن تناول القات وآثار ذلك عليهم وعلى أسرهم وطرق الاستفادة من نتائج هذا البحث في تحفيز الراغبين في الإقلاع عن تناول نبتة القات.

أوضح ذلك استشاري الطب النفسي ومدير مركز أبحاث المؤثرات العقلية بجامعة جازان الدكتور رشاد السنوسي، مؤكداً على أن هذا البحث يعد الأول من نوعه عالمياً في هذا المجال. مشيراً إلى أنه نتج عن ذلك اعتماد مشروع بحثي سيباشر طرح أحد العقاقير الجديدة لمساعدة الراغبين في علاج الأعراض الانسحابية التي يتعرض لها متناول نبتة القات خلال الأسابيع الأولى من انقطاعه عن تناوله.

وأضاف السنوسي أن العقار يحمل اسم «ويلبيترين» الذي نتج عن المشروع البحثي بالتشارك بين جامعة جازان ممثلة في مركز أبحاث المؤثرات العقلية وأعضاء من الجمعية العالمية وجامعة كلفورنيا. وقال السنوسي إن المركز كان قد أجرى العديد من الأبحاث العلمية التي أسهمت في حل مشكلات المجتمع كما أنها شاركت في العديد من الأبحاث خلال المؤتمرات المحلية والإقليمية والعالمية.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة