ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Friday 09/11/2012 Issue 14652 14652 الجمعة 24 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

حول صحفنا الثلاث.. القصيم.. والجزيرة.. واليمامة

رجوع

 

كتب الأخ أحمد بن محمد الصايغ مقالاً في هذه الجريدة، العدد 44626 بتاريخ 28-11-1433هـ، علق فيه على مقالي المنشور بتاريخ 23-11-1433هـ حول جريدة القصيم، وأن مؤسسها هو عبدالله العلي الصانع، ثم سلمت لصالح بن سليمان العمري رحمهما الله، كما جاء في كلمة العمري التي ذكرتها في مقالي ذاك. ولي تعليق على قول أخي الصايغ (وهذا ما تشهد به سجلات وزارة الثقافة والإعلام...) أقول: بل ما أثبته واعترف به الأخير في مقاليه اللذين أشرت إليهما في مقالي السابق.

وأخشى أن تكون الوزارة آخر من يعلم، وإليكم الدليل:

زعمت إحدى الصحف اليومية أنها أول جريدة سعودية، وتناست أن جريدة أم القرى صدرت قبلها بسبع سنوات، ولو قالت أول جريدة أهلية سعودية لصَدَقَتْ وصُدِّقَتْ. وقد استمر هذا الزعم مدة طويلة، وكنت نبهت الوزارة لذلك فلم تنتبه.

ثم زعمت تلك الجريدة (أخيراً) (وما زالت) أن مؤسستها صدرت عام 1350هـ بينما الذي صدر في ذلك العام هو الجريدة، أما المؤسسة الصحفية فقد أنشئت آخر عام 1383هـ مع غيرها من المؤسسات الصحفية بعد أن أمرت وزارة الإعلام بإيقاف صحف الأفراد وإنشاء مؤسسات صحفية.

مجلة الجزيرة

مجلة شهرية أصدرها الشيخ عبدالله بن محمد بن خميس في شهر ذي القعدة عام 1379هـ وفي السنة الرابعة من عمرها بعد العددين الخامس والسادس أوقفت (أقول: أوقفت) أوقفت بعد العدد السادس الذي صدر في شهر جمادى الأولى 1383هـ، ولم توقف ضمن صحف الأفراد، أبداً، فذلك لا يشملها وأخواتها، مثل (المنهل).

وبعد خمسة أشهر من إيقافها عنّ لوزارة الإعلام تحويل الصحف إلى مؤسسات صحفية بدل صحافة الأفراد، فصدرت صحف المؤسسات في شهر ذي القعدة 1383هـ، فأنشئت مؤسسة الجزيرة لمجموعة من رجال الأعمال والمثقفين برئاسة الشيخ عبدالله بن محمد بن خميس، وكنت من ضمن أولئك قبل أن أضطر لبيع أسهمي وعضويتي (لظروف مالية).

وما زلت أرى أن مؤسسة الجزيرة وجريدتها لا علاقة لها بمجلة الجزيرة سوى بالاسم فقط، وكما ترى فبين إيقاف المجلة وصدور جريدة المؤسسة 5 أشهر.

والتروية التي استدل بها الكاتب لا تعتبر دليلا، فلعلها وضعت تقديراً للشيخ عبدالله بن خميس كما سيأتي في موضوع اليمامة، وما زلت أرى أن مجلة الجزيرة منفصلة عن جريدة الجزيرة وإن اتفقتا في الاسم.

صحيفة اليمامة

ذكر أخي أحمد شيئا عن اليمامة غير دقيق، فقد ذكر أنها صدرت شهرية ثم أسبوعية وهذا صحيح، ولكنه لم يذكر أن وزارة الإعلام أخذتها من حمد بن محمد الجاسر وسلمتها لزيد بن عبدالعزيز بن فياض رحمهما الله، تماما كما فعلت مع صاحبي القصيم.

بعد توقف صحافة الأفراد وإنشاء مؤسسات صحفية أنشئت (مؤسسة اليمامة) فأصدرت جريدة اليمامة (جريدة أسبوعية) رئيس تحريرها حمد الجاسر ولا علاقة لها بجريدة اليمامة لا من قريب ولا من بعيد سوى الاسم، وبعد نشوء خلاف بينه وبين مديرها العام آنذاك استقال منها، وأنشأ مجلة العرب.

فلما عزمت المؤسسة على إصدار جريدة الرياض أنشأت مجلة اليمامة الأسبوعية المصورة التي أشار لها أخي الصائغ (أو حولت الجريدة إلى مجلة).

وهذه هي مراحل اليمامة الخمس:

1 - مجلة شهرية: حمد الجاسر ابتداء من 1372هـ.

2 - جريدة أسبوعية: حمد الجاسر ابتداء من 1375هـ.

3 - جريدة أسبوعية: زيد بن فياض ابتداء من 1381هـ.

4 - جريدة أسبوعية: مؤسسة اليمامة الصحفية ابتداء من 1383هـ.

5 - مجلة أسبوعية: مصورة مؤسسة اليمامة الصحفية ابتداء من 1387هـ.

وهذه المعلومات من واقع تلك الصحف والمجلات الموجودة بمكتبتي ومكتبة معهد الإدارة وغيرهما من المكتبات والمؤسسات الصحفية.

وهذا تاريخ يجب العناية به والحرص عليه.

أعود فأقول إن مجلة الجزيرة الشهرية يملكها الشيخ عبدالله بن محمد بن خميس لوحده، وإن جريدة الجزيرة الأسبوعية ثم اليومية تصدرها مؤسسة يملكها عدة أشخاص من ضمنهم الشيخ عبدالله. وإن صحيفة اليمامة الشهرية والأسبوعية يملكها الشيخ حمد بن محمد بن جاسر لوحده حتى عام 1381هـ، وإن جريدة اليمامة ثم مجلة اليمامة المصورة تصدرها مؤسسة اليمامة الصحفية التي يملكها مجموعة من الأشخاص من ضمنهم الشيخ حمد. وشكرا.

محمد بن عبدالله الحمدان

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة