ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Saturday 10/11/2012 Issue 14653 14653 السبت 25 ذو الحجة 1433 العدد 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الأخيــرة

 

«العربة الآمنة» و«أزمات الربو» تقودان سعوديتين إلى العالمية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - المحليات:

قاد اختراعان للطالبتين السعوديتين رنيم الوسيدي وتسنيم حادي من تعليم المدينة المنورة إلى المشاركة في التصفيات النهائية للمعرض الدولي للابتكار والبحث والتقنية (INNOVA) في العاصمة البلجيكية بروكسل المقرر عقد في الفترة من 28 ذو الحجة المقبل إلى الـ4 من محرم 1434.

وتشارك الطالبة رنيم باختراعها المسمى «وداعا أزمات الربو»، فيما تشارك تسنيم باختراع «عربة الطفل الآمنة».

وأكدت أن اخترعها «وداعا أزمات الربو» عبارة عن جهاز يمكن مرضى الربو من التنفس بصورة طبيعية عند تعرضهم لأي عوامل قد تسبب لهم تهيجا في الجهاز التنفسي، ويقيهم من الضرر الناتج عن تكرار استنشاق المواد الكيميائية.

والجهاز المخترع عبارة عن كمامة تحتوي على ثلاثة جيوب تفصل بينها أغشية ذات مسامات دقيقة جدا، بحيث يعمل الجيب الأول على امتصاص الرطوبة ويفصل بينه وبين الجيب الثاني الذي يعمل على امتصاص الروائح والدخان وغشاء رقيق لتصفية الهواء من العوالق والجيب الثالث اختياري والذي يحتوي على موسع للشعب الهوائية وعن طريق الفلتر الثلاثي سيتمكن مرضى الربو بإذن الله تعالى من التنفس بصورة آمنة دون التعرض لنوبات الربو أو الكتمة علاوة على أضرار المنظفات المنزلية.

وأعادت رنيم اجتيازها مراحل التصفية إلى مساعدة أسرتها ومعلماتها، بعد الله تعالى، مشيرة إلى تخطيطها لإنجاز اختراعات جديدة قادمة.

من جهتها، أعربت المرشحة تسنيم حادي عن سعادتها بالمشاركة الدولية وتنافسها مع كبار المخترعين في اختراعها (العربة الآمنة) والذي يساهم في حماية الأطفال من الأخطار والإصابات البليغة في المشاية التقليدية.

وحول اختراعها «العربة الآمنة للطفل»، أشارت تسنيم إلى أن الاختراع عبارة عن روبوت موجود في الأسواق تمت برمجته عن طريق برنامج خاص به في جهاز الكمبيوتر، بحيث يقرأ الألوان عن طريق حساس لشدة الضوء، إضافة إلى وضع شريط ذو ألوان شاذة غير موجودة على أرضيات المنزل (مثل الأسود) عند الأماكن غير المرغوب للطفل بالدخول لها، وسيتمكن الطفل عند تجوله من قراءة حساس الضوء.

يذكر أن معرض (INNOVA) للمخترعين من الجنسين الأول على مستوى العالم يوفر بيئة خصبة لتنافس المبتكرين من جميع الدول، ويتيح لهم فرصة تبادل الخبرات مع بعضهم البعض، إضافة إلى الاحتكاك بالعلماء والمبتكرين الكبار المشاركين في المعرض الدولي.

 

رجوع

حفظارسل هذا الخبر لصديقك 

 
 
 
للاتصال بناخدمات الجزيرةالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة